أعلنت الاتحادية الإفريقية لكرة القدم عن القائمة المصغرة للاعبين، المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2022، والتي ضمت اسم قائد المنتخب الوطني رياض محرز.
"الكاف" اختصرت قائمة المرشحين إلى 10 لاعبين، بعد أن كانت تضم 30 لاعبا، على أن يتم تقليصها مع اقتراب موعد الحفل إلى ثلاثة أسماء، ولو أن حظوظ محرز في التواجد في لائحة "الثلاثي" أو القائمة النهائية يبدو مستبعدا، خاصة مع الإخفاق الذي تعرض له رفقة الخضر، في نهائيات "كان" الكاميرون وتصفيات مونديال قطر.
وشهدت القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب إفريقي، حضور المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، والمغربي أشرف حكيمي مدافع باريس سان جيرمان، كما ضمت القائمة كلا من السنغالي ساديو ماني نجم بايرن ميونخ حاليا وليفربول سابقا، ومواطنيه إدوارد ميندي (تشيلسي الإنجليزي)، وخاليدو كوليبالي (نابولي الإيطالي)، والغيني نابي كيتا (ليفربول)، فضلا عن الكاميروني كارل توكو إكامبي مهاجم أولمبيك ليون الفرنسي، ومواطنه فينسنت أبو بكر (النصر السعودي)، والإيفواري سيباستيان هالير (أجاكس أمستردام الهولندي سابقا وبوروسيا دورتموند الألماني حاليا).
ورغم تتويج رياض محرز بلقب الدوري الانجليزي الممتاز الموسم المنقضي، وإنهائه كل المسابقات هدافا لناديه "السيتي"، إلا أن حظوظه تبدو ضئيلة في المنافسة على جائزة الأفضل في القارة، في ظل المستوى الكبير المقدم من طرف السنغالي ساديو ماني بطل إفريقيا مع "أسود التيرانغا"، وصاحب ضربة الجزاء المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم بقطر، دون احتساب وصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا مع ليفربول وفوزه بكأسي الاتحاد والرابطة الانجليزيين.
وسبق لقائد الخضر التتويج بجائزة أفضل لاعب إفريقي عام 2016، بعد موسمه المتميز مع نادي ليستر سيتي الانجليزي الذي قاده لإنجاز غير مسبوق بالفوز ببطولة "البريمرليغ"، كما حلّ ثالثا في عدة مناسبات في انتظار أن يعود إلى اعتلاء المنصة مجددا، ولكن شريطة التألق مع ناديه والمنتخب على حد سواء.
جدير بالذكر أن "الكاف" استبعدت مهاجم وفاق سطيف بن عياد عن القائمة النهائية المعنية بالمنافسة على جائزة أفضل لاعب ينشط في القارة السمراء، كما تم شطب اسم الوفاق من قائمة النوادي المرشحة للفوز بجائزة أفضل فريق.
سمير. ك

الرجوع إلى الأعلى