رفع ثنائي الزوجي المختلط في اختصاص البادمنتون (الريشة الطائرة) كسيلة معمري وتنينة معمري، عدد الرياضيين الجزائريين المتأهلين إلى دورة الألعاب الأولمبية، المقرر إقامتها بباريس في الفترة الممتدة ما بين 26 جويلية و11 أوت، إلى 34 رياضيا في 12 اختصاصا، في انتظار تمكن أسماء أخرى من قطع تذكرة حضور المحفل العالمي، وخاصة في الرياضات الفردية، على غرار ألعاب القوى والجيدو والكاراتي.
وترسمت بطاقتا الثنائي كسيلة وتنينة معمري بفضل موقعهما في التصنيف الأولمبي، وهما اللذان حققا نتائج جيدة في آخر المسابقات، حيث حصل الشقيقان على لقب البطولة الإفريقية التي أقيمت قبل شهر بعاصمة غانا أكرا، قبل أن يتبعا اللقب القاري بميدالية برونزية في دورة كازاخستان الدولية، ما رفع رصيدهما من النقاط، وجعل الثنائي الجزائري يدخل قائمة أفضل 50 ممارسا على المستوى، وسهل مأمورية حسم التواجد في دورة باريس.
وقبل أقل من 100 يوم عن إعطاء إشارة انطلاق الألعاب، تحصي اللجنة الأولمبية الجزائرية تأهل 34 رياضيا ينتمون ل12 اختصاصا مختلفا، مع تسجيل تجميد بطاقة تأهل الرياضية أمينة بريشي في اختصاص (إي كيو فويل)، بقرار من الاتحاد الدولي لرياضة الملاحة الشراعية لأسباب فنية، متعلقة بعدم مشاركة أي بلد إفريقي في صنف الإناث في البطولة القارية، وهو ما يتنافى مع القوانين التي تستوجب انخراط رياضي 3 بلدان على الأقل، لاعتماد النتائج.
وفي ذات السياق، ضيعت الرياضية أمينة بريشي، آخر فرصة للتدارك والتأهل مجددا، حيث أخفقت في تسجيل نتيجة تؤهلها بمناسبة الأسبوع الأولمبي للشراع والذي أقيم بفرنسا، شأنها شأن بقية رفاقها الذين تنقلوا إلى مدينة تولون، بأمل انتهاز الفرصة الأخيرة لضمان المشاركة، غير أن النتائج المحصلة كانت مخيبة، ليبقى ابن مدينة سكيكدة رامي بودرومة، ممثل الجزائر الوحيد في رياضة الشراع.
من جهة ثانية، فقد استضافت أول أمس، الجزائر الدورة التصفوية الإفريقية لرياضة المبارزة المؤهلة للأولمبياد، غير أن الرياضيين الجزائريين لم ينتهزوا الفرصة جيدا، وخاصة الثنائي زكرياء بونشادة الذي خسر  نهائي «سيف الحسام» ومعه البطاقة لصالح النيجري جيرون ايفان، وزميلته في المنتخب شارلين بوخليفة منشطة نهائي سيف المبارزة الذي انتصرت فيه السنغالية بينتا ديونغ.
قائمة الرياضيين المتأهلين إلى الأولمبياد
ألعاب القوى: جمال سجاتي (800 متر)، سليمان مولة (800 متر)، محمد طاهر ياسر تريكي (الوثب الثلاثي).
التجديف: سيد علي بودينة (سكيف-وزن خفيف)، نهاد بن شادلي (سكيف-وزن ثقيل).
كانوي - كاياك:  كارول بوزيدي (سلالوم).
دراجات: نسرين حويلي، ياسين حمزة.
ملاكمة: روميساء بوعلام (50 كلغ)، حجيلة خليف (60 كلغ) وإيمان خليف (66 كلغ)، يوغرطة آيت بقة (63.5 كلغ) ومراد قاضي (+ 92 كلغ).
الرمي بالأسلحة الرياضية: هدى شعبي، سمير بوشيرب وكسيلة عدول.
الجمباز: كيليا نمور
المبارزة: سليم هروي (شيش رجال)،  حسام سيدات حسب الفرق (أربعة رياضيين).
المصارعة «الإغريقية-الرومانية»: عبد الكريم فرقات (60 كلغ)، إسحاق غيو (67 كلغ)، عبد الكريم أوكالي (77 كلغ)، بشير سيد عزارة (87 كلغ)،  فادي روابح (97 كلغ)
المصارعة الحرة: فاتح بن فرج الله (86 كلغ)
المصارعة النسوية: ابتسام دودو (50 كلغ)، شيماء فوزية عويسي (57 كلغ).
رفع الأثقال : وليد بيداني (102 كلغ)
شراع: رامي بودرومة (إي كيو فويل)
البادمنتون : كسيلة معمري وتنينة معمري (زوجي مختلط)
كريم - ك

الرجوع إلى الأعلى