الرباعي الجزائري في قمم عربية قبل دخول دور المجموعات
بإسدال الستار سهرة أول أمس على فعاليات إياب الدور السادس عشر من منافسات كأس إفريقيا للأندية، تألق الرباعي الجزائري وفاق سطيف ومولودية بجاية في رابطة الأبطال وشباب قسنطينة ومولودية وهران في كأس الكاف، بحجزها بطاقات العبور إلى الدور ثمن  النهائي، أين لم ترحم القرعة ممثلي الكرة الجزائرية، بوضع الفرق الأربعة في مواجهة أندية عربية تملك من الإمكانات والطموح ما يجعل من المواعيد الأربعة قمما كروية جديرة بالمتابعة.
في أمجد وأقوى المنافسات القارية رابطة الأبطال، يشهد الدور ثمن النهائي قمتين عربيتين ساخنتين، تضع الأولى وفاق سطيف في مواجهة المريخ السوداني، والثانية بين مولودية بجاية والزمالك المصري ، فيما اصطدم الوداد البيضاوي المغربي بحامل اللقب تي بي مازيمبي الكونغولي الديمقراطي.

فبعد نجاح ثمانية فرق عربية في حجز مقاعدها في الدور ثمن النهائي هي وفاق سطيف ومولودية بجاية والزمالك و الأهلي والمريخ والوداد وأهلي طرابلس الليبي والنجم الساحلي التونسي، تعد مباريات ثمن النهائي بالكثير من الندية والإثارة، سيما وهذا الدور سيكون المنعرج الأخير قبل دخول دور المجموعات، على أن تحول الفرق الخاسرة إلى دور ثمن نهائي كأس الكاف مكرر، والمؤدي بدوره إلى دور المجموعات.
وفي انتظار ذلك سيجد وفاق سطيف للموسم الثاني تواليا في مواجهة المريخ السوداني، بعد أن التقى الفريقان في دور المجموعات في النسخة السابقة، وتكمن أهمية هذه القمة في اختلاف المعطيات هذه المرة، على اعتبار أن الخاسر سيخرج من السباق، علما وان الوفاق لم يبق أمامه سوى رابطة الأبطال لإنقاذ موسمه، في الوقت الذي يبحث المريخ عن لقبه الأول في أمجد مسابقة قارية. في حين يصطدم فريق مولودية بجاية في أول تجربة له، مع العملاق المصري نادي الزمالك، صاحب الخبرة الإفريقية والساعي إلى إنهاء صيام دام 14 عاما بالعودة إلى منصة التتويج منذ فوزه بلقبه الأخير والخامس في تاريخه عام 2002. وفي كأس الكاف لم ترحم القرعة ممثلي الكرة الجزائرية، وعلى غرار الوفاق والموب، وقع السنافر والحمراوة في مواجهة فريقين عربيين، حيث يلتقي شباب قسنطينة نادي المقاصة المصري صاحب الصف السابع في ترتيب الدوري المصري الممتاز، وتكمن أهمية المباراة في سعي السنافر للذهاب بعيدا، بعد تحرر المجموعة أمام ناساروا النيجيري، وبحث النادي المصري عن تأهل تاريخي في أول مشاركة له في المنافسة الخارجية، في حين ينشط مولودية وهران ديربي مغاربي مثير أمام الكوكب المراكشي المغربي الذي سبق له التتويج باللقب القاري عام 1996.
وكما رابطة الأبطال يشهد الدور ثمن النهائي من منافسة الكاف حضورا عربيا مكثفا، بتأهل تسعة أندية من بين 10 شاركت في الدور السابق، ويتعلق الأمر بكل من شباب قسنطينة ومولودية وهران والكوكب المراكشي والفتح الرباطي المغربيان، ومصر المقاصة وإنبي المصريان والترجي الرياضي والملعب القابسي التونسيان وأهلي شندي السوداني. وتقام مباريات الذهاب في 8 و9 و10 أفريل المقبل، والإياب في 19 و20 من ذات الشهر.                    نورالدين - ت

الرجوع إلى الأعلى