سلطت لجنة العقوبات على مستوى الرابطة المحترفة لكرة القدم، عقوبة الإقصاء مدى الحياة من مزاولة أو تولي مناصب لها علاقة مباشرة بكرة القدم، على رئيس اتحاد الشاوية عبد المجيد ياحي، كما سلطت ذات اللجنة عقوبة بـ10 مباريات على حارس مولودية الجزائر فوزي شاوشي و بأربع مباريات على حارس وفاق سطيف عبد الرؤف بلهاني، حسب ما أعلنت عنه الرابطة الوطنية في موقعها الرسمي.
و استندت اللجنة في قرارها بخصوص العقوبة التي سلطتها على رئيس اتحاد الشاوية ياحي، على تصريحات المعني لوسائل الإعلام بخصوص ترتيب نتائج المباريات، وكرر ذلك خلال حصة تلفزيونية بتاريخ 8 ماي 2016، و خلال هذه الحصة اعترف رئيس أبناء سيدي أرغيس، أنه قام بترتيب نتائج مباريات باستعمال ماله الخاص.
 وبما أن هذا السلوك- حسب بيان الرابطة-  يعادل حالة رشوة، والذي يمس بمصداقية المنافسة، وهي أفعال يعاقب عليها قانون العقوبات للاتحادية الجزائرية لكرة القادم، و بما أن أفعال الرشوة غير قابلة للسقوط بالتقادم في نظر القانون.
و بالنظر كذلك للتصريحات العديدة و المتكررة للمعني للصحافة، والتي ألحقت ضررا بشرف و اعتبار الفيدرالية و أعضائها.
 لهذه الاعتبارات قررت لجنة الانضباط، معاقبة رئيس اتحاد الشاوية من مزاولة مهام أو نشاط له علاقة مباشرة بكرة القدم مدى الحياة، هذا بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها 200.000دج.
أما بخصوص اللاعبين شاوشي و بلهاني، و تبعا لدراسة الوثائق المرفقة للملف، و تقارير الرسميين لهذه المواجهة، و مشاهدة المباراة ، وبعد الاستماع للحارسين، و بما أن الاعتداء على الحارس بلهاني عبد الرؤف من قبل شاوشي فوزي، الذي يمكن أن يكون واحدا من أسباب إصابة الحارس التي تستلزم توقفه عن العمل لمدة 90يوما.
 قررت اللجنة، معاقبة حارس مولودية الجزائر شاوشي فوزي بعشر(10) مباريات، زائد 100.000دج غرامة مالية و حارس وفاق سطيف بلهاني عبد الرؤف بأربع ( 04) مباريات زائد 50000دج كغرامة مالية.   
 ق/ر 

الرجوع إلى الأعلى