يتطلع اليوم منتخبا تونس و المغرب، للحاق بمصر و السعودية في نهائيات كأس العالم 2018، و تحقيق مشاركة قياسية عربية في البطولة، و ذلك عندما يخوضان اليوم الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.
و بات المنتخبان المغاربيان على أعتاب التأهل لكأس العالم بروسيا، حيث يحتاجان اليوم لحصد نقطة التعادل فقط، في مباراتيهما أمام منتخبي ليبيا و كوت ديفوار على الترتيب للمشاركة في العرس العالمي.
و يمتلك المنتخب التونسي الحظوظ الأوفر للتأهل عن المجموعة الأولى، حيث يتربع على صدارتها برصيد 13 نقطة.
و رغم أن التعادل يبدو كافيا لرفاق المتألق يوسف المساكني، إلا أن محبي نسور قرطاج يرغبون في مواصلة الانتصارات تحت قيادة المدرب نبيل معلول.
وعشية المباراة حذر النجم يوسف المساكني من التهاون أمام المنتخب الليبي، حيث شدد على أن المباراة بمثابة حياة أو موت، و قال لاعب الدحيل القطري: « لسنا متخوفين من ليبيا، و لكن الاحتياط مطلوب، لأن المنافس منتخب لديه تقاليده في كرة القدم، و دائما ما تكون المباريات بيننا صعبة».
في المقابل، يخوض المنتخب الليبي اللقاء بجدية بالغة، رغم وداعه للتصفيات مبكرا، حيث يضم المنتخب الليبي عددا من اللاعبين المحترفين في الدوري التونسي، و كذلك البطولات العربية.
بالمقابل سيكون منتخب المغرب بحاجة إلى نقطة واحدة ليضمن تأهله للمرة الخامسة في تاريخه إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، عندما يحل اليوم ضيفا على كوت ديفوار.
و يتصدر المغرب المجموعة الثالثة بتسع نقاط بفارق نقطة واحدة عن كوت ديفوار، بينما تأتي الغابون في المركز الثالث بخمس نقاط و تتذيل مالي المجموعة بثلاث نقاط.
و يحتاج المغرب لتفادي الهزيمة أمام كوت ديفوار للعودة إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى، منذ مشاركته في نهائيات 1998 بفرنسا.
بالمقابل لا تملك كوت ديفوار بديلا عن الفوز، و لكن الأمر لن يكون سهلا أمام دفاع المغرب، الذي لم تهتز شباكه في المجموعة حتى الآن.
و تعادل المنتخبان بدون أهداف في المباراة الأولى بالمغرب، و تجاوز منتخب المغرب القلق الذي رافق الحالة البدنية للقائد مهدي بن عطية، بعدما شارك في التدريبات بجانب المهاجم نور الدين أمرابط.
و قال الفرنسي هيرفي رونار مدرب المغرب عن المواجهة: « المباراة ستكون صعبة على المنتخبين، و هي تفرض علينا أن نقدم أفضل ما لدينا لكي نحصل على ما جئنا من أجله، لم أحضر إلى المغرب لالتقاط الصور، بل لكي أحقق حلم التأهل لكأس العالم بروسيا»، و تابع: « بالنسبة لأي مدرب فإن التأهل لكأس العالم أمر غير عادي و حان الوقت لتحقيق ذلك».
البرنامج:
كوت ديفوار =  المغرب (18.30 سا ) بملعب فيليكس هوفويت بوانيي
تونس =  ليبيا (19.30 سا ) بالملعب الأولمبي برادس
مروان. ب

الرجوع إلى الأعلى