كرمت اللجنة الأولمبية الجزائرية اللاعب الدولي السابق الدولي عنتر يحيى، والمبارزة السابقة والحكمة الدولية عضو المكتب التنفيذي للاتحادية الدولية للمبارزة فريال صالحي، بإسداء كل واحد منهما وسام الاستحقاق الأولمبي والرياضي الجزائري، خلال الجمعية العامة العادية المنعقدة ليلة السبت إلى الأحد، بمقر متعامل الهاتف العمومي موبيليس في باب الزوار، بالجزائر العاصمة.
وأوضح رئيس اللجنة الأولمبية، مصطفى بيراف، إثر إسداء الوسامين، الذي تم خلال مراسم افتتاح الجمعية العامة لذات الهيئة، أن توشيح عنتر يحيى وفريال صالحي بوسام الاستحقاق الأولمبي يأتي كوقفة عرفان وإجلال لهذين الشخصيتين ‹›الاستثنائيتين››، لخدمتهما بلدهما الجزائر، وقال «من خلال هذا التتويج الذي أصبح تقليدا راسخا لدى اللجنة الأولمبية، بادرنا إلى تكريم فاعلين في الرياضة، ممن مثلوا بلادنا بشرف في المحافل الرياضية وساهموا في تطوير وبروز الرياضة بصفة عامة››.
وكان رئيس اللجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية، مصطفى بيراف، قد عرض في كلمته الافتتاحية لأشغال الجمعية العامة التي انطلقت في حدود الحادية عشرة ليلا، حصيلة نشاطات هيئته لسنة 2017 والصعوبات التي تلقتها الاتحاديات الأولمبية.
وقال «لقد كانت السنة الأولى للهيئة الأولمبية عسيرة، عقب تجديد الهيئات الفدرالية، والحمد لله الامور عادت إلى مجاريها بمجيئ وزير الشباب والرياضة الجديد».
واستعرض بيراف بذات المناسبة أيضا، مختلف النشاطات التي قامت بها هيئته بهدف إرجاع الثقة في وسط الحركة الأولمبية الرياضية وتوحيد الجهود طبقا للوائح الميثاق الأولمبي وقوانين الجمهورية.
كما كانت الجمعية العامة العادية مناسبة لرؤساء الاتحاديات الوطنية لشرح وضعية التحضيرات وتمويل البرنامج الرياضي المسطر من طرفهم تحسبا للاستحقاقات المقبلة منها ألعاب البحر الأبيض المتوسط بتاراغونا الإسبانية والألعاب الافريقية للشباب - 2018 بالجزائر.
وشهد ذات اللقاء أيضا انضمام ثلاثة أعضاء جدد إلى المكتب التنفيذي للهيئة الأولمبية عقب انتخاب جزئي بورقة سرية، ويتعلق الأمر برؤساء الاتحاديات الرياضية للمبارزة، رؤوف برناوي والجمباز، صفيان زاهي والتنس، محمد بسعد.
كما تم خلال مراسم الافتتاح أيضا، الإعلان عن انضمام ثلاثة أعضاء جدد إلى الجمعية العامة للجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية، ويتعلق الأمر بكل من مسعودة خليلي (ألعاب القوى) ونصيرة جعبوب (ألعاب القوى) ونادية العفري (الكرة الطائرة).
وجاء انضمام هؤلاء إلى الهيئة الأولمبية، حسب ما تمت الإشارة إليه طبقا لمبدأ تكافؤ الفرص، وفي إطار توصيات 11 للأجندة 2020 التي تدعو إلى المساواة بين الجنسين.
وقد توجت أشغال الجمعية العامة العادية للجنة الأولمبية، التي اختتمت في وقت مبكر من صبيحة أمس الأحد، بمصادقة أعضائها بالإجماع على الحصيلتين المالية والأدبية لموسم 2017.
كما صادق الأعضاء أيضا خلال هذه الجمعية العامة التي انعقدت بمشاركة 58 عضوا منهم 22 اتحادية أولمبية، على برنامج العمل لسنة 2018.        
عبد الحكيم أسابع

اللاعب الدولي السابق عنتر يحيى
لم أكن أنتظر هذا التتويج
ثمن المدافع الدولي السابق عنتر يحيى التفاتة اللجنة الاولمبية الرياضية، وقال، «أشكر الهيئة الأولمبية الجزائرية على هذا التكريم الذي أثلج صدري خاصة وأنه جاء من أبناء بلدي»، وأضاف ‹› لم أكن انتظر هذا التتويج، خاصة عندما يتعلق الأمر بأعز استحقاق يمكن أن ينتظره الرياضي وسأكون دوما في خدمة بلدي››.
وتم خلال مراسم الافتتاح أيضا، الإعلان عن انضمام ثلاثة أعضاء جدد إلى الجمعية العامة للجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية، ويتعلق الأمر بكل من مسعودة خليلي (ألعاب القوى) ونصيرة جعبوب (ألعاب القوى) ونادية العفري (الكرة الطائرة).                                                                                                  
أسابع. ع

الرجوع إلى الأعلى