الإسراف في النفقة، الإسراف في المطاعم والمشارب، ما من عائلة من العائلات الجزائرية إلاّ وتزيد نفقاتها في شهر رمضان، ربما تتضاعف إلى ضعفين أو ثلاثة أضعاف أو أكثر من ذلك، رغم أنّ شهر رمضان من أبرز مقاصده ومراميه:- هو أن يتعلّم المسلم الاقتصاد في المعاش، والتبلّغ بالقليل، والاكتفاء بما يفي بالحاجة. أليست الوجبات الغذائية في شهر رمضان تتقلّص، من ثلاث أو أربع وجبات في الأيام العادية إلى وجبتين، فالمفروض أن النفقات تتقلص، ولا تزيد، لكن من العجب أنها تزيد إلى حد الإسراف.
إعداد: د .عبد الرحمان خلفة
الإسراف هو صرف المال في الحلال، لكن مع مجاوزة حدّ الحاجة، يصرف الإنسان فوق ما يحتاج، يحتاج إلى طبق أو طبقين من الطعام، لكنه يطبخ أربعة، وخمسة، وستة أطباق، والتبذير هو صرف المال في غير الحلال.
نعم؛ الإسلام لا يُحرِّم علينا الطيِّبات، ولكن بقدر الحاجة؛ من غير زيادة على ذلك، يقول سبحانه: (يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد، وكلوا واشربوا، ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين؛ قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق) إذا فتحليل الطيبات مقيد بعدم الإسراف.
وقد جاء القرآن الكريم والسنة النبوية بالنهي عن الإسراف وذم المسرفين في مواضع عديدة، قال تعالى: (ولا تسرفوا إنّه لا يحبّ المسرفين)، وامتدح الله عباده المؤمنين بأنّهم لا يسرفون، فقال: (والذين إذا أنفقوا لم يُسْرفوا ولم يَقْتُروا وكان بين ذلك قوامًا). وقال: (ولا تجعل يدك مغلولةً إلى عنقك ولا تبسطها كلّ البسط فتقعد ملومًا محسورًا). وقال r: (ما ملأ آدميٌّ وعاءً شرًّا من بطن، بحسب ابنِ آدم أُكُلات يُقِمن صُلبه، فإن كان لا محالة؛ فثُلُثٌ لطعامه، وثُلُثٌ لشرابه، وثُلُثٌ لنَفَسه)، وقال r: (المؤمن يأكل في مِعًى واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء). وقال: (إنّ الله كره لكم ثلاثا: قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال)، وغيرها من النصوص الواضحة في هذا السياق. هذا الخلل في الإنفاق جزءٌ كبيرٌ منه ناتجٌ عن فسادٍ في التصوّر، فسادُ التصوّر معناه: الخطأ والانحراف في فهم العديد من الأفكار والقضايا.

القصد الحسن وحده لا يكفي دون عمل صائب
يعتقد الكثير من المسلمين أن مجرد إخلاصهم كاف للإحراز فضل العمل وكسب ثوابه؛ وهذا اعتقاد خاطئ لأن النية الحسن وحدها والإخلاص لا يكفي لتحقيق ذلك ما لم يكن العمل صحيحا موافقا لأحكام الشريعة الإسلامية وعلى هديها؛ قال تعالى: (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا)، قَالَ الْفُضَيْل بْنُ عِيَاضٍ: أَخْلَصُهُ وَأَصْوَبُهُ، قَالُوا: يَا أَبَا عَلِيٍّ مَا أَخْلَصُهُ وَأَصْوَبُهُ؟، قَالَ: إنَّ الْعَمَلَ إذَا كَانَ خَالِصًا، وَلَمْ يَكُنْ صَوَابًا، لَمْ يُقْبَلْ، وَإِذَا كَانَ صَوَابًا وَلَمْ يَكُنْ خَالِصًا لَمْ يُقْبَلْ، حَتَّى يَكُونَ خَالِصًا صَوَابًا.َالْخَالِصُ: أَنْ يَكُونَ لِلَّهِ، وَالصَّوَابُ: أَنْ يَكُونَ عَلَى السُّنَّةِ، وَذَلِكَ تَحْقِيقُ قَوْله تَعَالَى: (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا.)؛ ما أجمل أن نتحاكم إلى كتاب الله تعالى في أقوالنا وأعمالنا وسلوكاتنا ومواقفنا وعلاقاتنا، التحاكم إلى القرآن الكريم في أقوالنا، قال عزّوجل: (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا) البقرة:83. وقال: (وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىۖ) الأنعام:152 وقال: (وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ  إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا) الإسراء: 53

مسلمو السويد يناقشون مشكلة صيام تلاميذ المدارس  
احتضنت مدينة مالمو جنوب السويد مؤتمراً نظمه المجلس الاسكندنافي للعلاقات، بالتعاون مع مجلس الإفتاء السويدي، لبحث مشكلة صيام تلاميذ المدارس، خاصة وأن مدة الصيام في السويد قد تصل 22 ساعة، وسط مطالبات يمينية سويدية بمنع صيام التلاميذ. وناقش المؤتمر حسب وكالة يونا بحضور العديد من الشخصيات النافدة في المجتمع السويدي من علماء وقانونيين وسياسيين ورجال تعليم ورؤساء مؤسسات دينية وتعليمية، مسألة صيام الأطفال من الناحية الشرعية والقانونية والتربوية. وأوضح المتحدثون في المؤتمر، أن هذا الأمر تطرق له إسلامنا الحنيف بجزئياته وتفصيلاته دون إجبار للأطفال على الصيام، وهناك العديد من القواعد الشرعية التي تحدد هذا الصيام والتي تيسر هذه المسألة. وأكد الأمين العام للمجلس الإسكندنافي للعلاقات أنور التويمي في كلمته الافتتاحية، على ضرورة الاستفادة من مخرجات اللقاء واستثمار هذه الفرصة التربوية على قدر شرف الزمان الذي نستقبله والتيسير على الطلاب في المدارس الاسكندنافية.  وقد خرج المؤتمرون بعدة توصيات تمثلت في: رفع كل أوراق المؤتمر التي نوقشت للجهات الرسمية السويدية من برلمان ووزارة التعليم والحكومات المحلية والمدارس السويدية، مع تشكيل لجنة عمل تتابع مستجدات هذا الأمر.

 

غوايانا: البلد المسلم المنسي في أمريكا الجنوبية
تقع غوايانا على الشاطئ الغربي للمحيط الأطلنطي بقارة أمريكا الجنوبية، نالت استقلالها بعد كفاح طويل مع الاستعمار من أجل الاستقلال في عام 1970م لتصبح عضواً بمنظمة التعاون الإسلامي عام 1998م، وحسب وكالة يونا تبلغ مساحة غوايانا 215 ألف كيلو متر مربع، وهي بالتالي ثالث أصغر دولة مستقلة في البر الرئيس لأمريكا الجنوبية (بعد أوروغواي وسورينام). يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة، أما علاقتها بالإسلام فيعود إلأى حوالي قرنين حين قدمت أول هجرة إسلامية إلى غوايانا مع الأفارقة الذين جلبهم الهولنديون أيام احتلالهم لغوايانا، وذلك لتسخيرهم في زراعة حاصلات المناطق المدارية، ولكن هذه الموجة تلاشت نتيجة المعاملة السيئة والتشتيت الاجتماعي، وعندما خلف البريطانيون الهولنديون في احتلال غوايانا جاءوا بهجرات إجبارية من العمال الهنود والآسيويين، لاستغلالهم في الزراعة، كان من بينهم الكثير من المسلمين، ولقد حافظوا على عقيدتهم لذلك أسسوا النواة الأولى للأقلية المسلمة في غوايانا، وأخذ عدد المسلمين يتزايد نتيجة الزيادة الطبيعية بين السكان ونتيجة عودة أعداد كبيرة من الأفارقة للإسلام.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في الإنسان
م (2) أ- الحياة هبة الله وهي مكفولة لكل إنسان، وعلي الأفراد والمجتمعات والدول حماية هذا الحق من كل اعتداء عليه، ولا يجوز إزهاق روح دون مقتض شرعي.
ب- يحرم اللجوء إلى وسائل تفضي إلى إفناء الينبوع البشري.
ج- المحافظة علي استمرار الحياة البشرية إلى ما شاء الله واجب شرعي.
د- سلامة جسد الإنسان مصونة، ولا يجوز الاعتداء عليها، كما لا يجوز المساس بها بغير مسوغ شرعي، وتكفل الدولة حماية ذلك.

21

 

ألف سجاد للمسجد الحرام خلال شهر رمضان
فرشت فضاءات الصلاة بالمسجد الحرام بمكة المكرمة بحوالي 21 ألف سجادة، موزعة داخله وبساحاته، استعدادا لشهر رمضان الكريم، ويتوقع حسب وكالات أنباء أن يصل عدد المعتمرين خلال هذا الشهر لهذا العام 1440ه 45 مليون معتمر من مختلف أرجاء العالم الإسلامي والغربي؛ وسيبلغ العدد ذروته ليلة القدر التي تستقطب عادة أزيد من مليوني معتمر .

فتاوى
ما حكم استعمال مخدّر على مستوى الأضراس للعلاج في نهار رمضان؟
 الجواب: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ؛    
         الحكمة من الصيام هي إظهار العبودية لله تعالى بترك شهوات الجسد طلبا لمرضاته سبحانه كما قال في الحديث القدسي: « كل عمل ابن آدم له إلاَ الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي» رواه البخاري.
       واستعمال المخدر لعلاج الضرس لا يعدّ أكلاً ولا شربًا في لغة ولا عرف، ولا ينافي قصد الشارع من الصيام فهو لذلك لا يفطر.
n حكم تذوق الطعام أثناء الطبخ، مع أنني أجد ريقا شديدا أثناء هذا التذوق؟ و بارك الله فيكم. ؟
تذوق الطعام أثناء الطبخ في نهار رمضان من الأمور المعفو عنها ولكن لا يبتلع شيئا وصومه صحيح ولا قضاء عليه.
nزوجتي لم تصم شهر رمضان للعام الثالث على التوالي بسبب أنها كانت حامل في العام الأول ثم مرضعة لعامين . هل يجب عليها القضاء والفدية معا أم الفدية فقط ؟
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، من خصائص الشريعة الإسلامية الغراء اليسر والسماحة وعدم التكليف إلا بما يطاق ويستطاع مصداق ذلك قوله تعالى:(لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) وقوله:(فاتقوا الله ما استطعتم)، والحامل والمرضع عند فقهائنا مريضة، فهي مشمولة بنص قوله تعالى:(فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)،وعليه فالواجب على زوجتكم القضاء والفدية عند شفائها، بسبب تأخيرها القضاء إلى حلول رمضان آخر عليها،كما يجب عليها أن تسرع في أداء ما عليها من دين بعد شفائها من المرض..
موقع وزارة الشؤون الدينية.

 

الرجوع إلى الأعلى