بعض الناس يسرف في الإنفاق تباهيا، واختيالا؛ ليقال فلان غني، وهذا التباهي مذموم شرعا، فإن مكانة الإنسان عند الله ليست فيما يملك، ولهذا لا يغني المال عن صاحبه شيئا يوم القيامة إذا لم يكن صاحب تقوى، (ونادى أصحاب الأعراف رجالا يعرفونهم بسيماهم قالوا ما أغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون)، (فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون)، (ما أغنى عنهم ما كانوا يُمتّعون)، (ما أغنى عني ماليه)، (تبّت يدا أبي لهب وتبّ، ما أغنى عنه ماله وما كسب)، فالتفاضل والتفاخر ليس بالمال، إنما هو بالتقوى، قال تعالى: (إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم)، ولهذا يقول النبي: (كلوا واشربوا والبسوا وتصدّقوا في غير إسراف ولا مَخِيلة)، وهذه المفاخرة من شأنها أن تكسر قلوب الفقراء، وربما تحرضهم على التعدي على الأموال بغير وجه حق.
إعداد: د .عبد الرحمان خلفة
فق غزتنا ثقافة استهلاكية ترفية، تحرض الإنسان على استهلاك أفخر المنتوجات، وأجودها، وألذها، وأجملها، وأغلاها، الإعلانات التجارية تعمل باستمرار على أن تصوِّر لنا البضاعة السابقة على أنها قديمة ولم تعد صالحة، ولا بد من اقتناء سلع جديدة، هذه الإعلانات هدفها الأساسي تسويق الإنتاج، من أجل مزيد من الإنتاج، من أجل مزيد من الأرباح، والمستهلك غالبا ما يقع ضحية هذه الإعلانات فيستجيب لإغرائها، ويقتني من دون أن يشعر سلعا لا حاجة له بها، بل يغنيه ما عنده من سلع سابقة. هذه الثقافة مرفوضة في الإسلام؛ الإسلام عنده ثقافة الاستهلاك على قدر الحاجة فقط، تستهلك ما تحتاج، وما يحصل به الغرض، ولهذا النبي r وصحابته الكرام؛ كان غالبَ قوتهم الأسودان: التمر والماء، يأتدم صلوات رب وسلامه عليه بالخل فيقول: (نعم الإدام الخل).

من أصعب المعارك: معركة الإنسان مع نفسه
جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ، وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ) رواه البخاري ومسلم. وفي رواية لمسلم: (وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ) وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ من شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ فلم يُفْتَحْ منها بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فلم يُغْلَقْ منها بَابٌ ...) رواه الترمذي وابن ماجه وحسَّنه الألباني، الشياطين تُصفد وتُغلّ في رمضان حتى يتفرغ المسلم لتهذيب نفسه وتربيتها وتزكيتها، ويقبل على الطاعات والأعمال الصالحة، فيتربى على الاستقامة والخلق الحسن. ومعركة الإنسان مع نفسه معركة مستمرة تتطلب حزما ويقظة، لا تنتهي إلا بانتهاء الأجل فنفسك عدو خفي بين جنبيك، فاحذره وهي مصدر معظم المصائب والشرور، قال تعالى: (وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ)الشورى:30، وقال تعالى: (أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) آل عمران:165
فإذا انتصرت على نفسك هانت عليك بقية المعارك وقد مدح القرآن الكريم من يتغلب على نفسه، فقال: (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى) النازعات:40و41
فمن عجز عن تربية نفسه في رمضان وبقي على سلوكاته الخاطئة التي كان يرتكبها قبل رمضان ولم يتغير في رمضان، ولم يصلح من أخلاق نفسه، فليعلم أن الخلل في نفسه، وليس في غيره، وليس في الشيطان.

ٍ

تعيين الدكتور سالم بن محمد المالك مديراً عاماً جديداً للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)
وافق المؤتمر العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو» في دورته الاستثنائية الثالثة التي عقدت نهاية الأسبوع في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بمنطقة مكة المكرمة، على تعيين الدكتور سالم بن محمد المالك مديرا عاما جديدا للمنظمة، بناء على ترشيح من المملكة العربية السعودية خلفا للدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري حسب وكالة يونا. وقد أكد المدير الجديد للإيسيسكو التزامه بأهداف المنظمة والعمل على تطويرها وتوسيع دائرة إشعاعها، ودعا الدكتور سالم بن محمد المالك إلى استئصال آفة الأمية والفقر والجهل والتطرف والغلو من خلال غرس بذور العلم والثقافة الفكرية وتعزيز الهوية الاسلامية ونبذ التعصب والتطرف والطائفية، وأكد أن الإيسيسكو لن تستطيع القيام بمهامها وتحقيق رؤاها وما هو مرتجى منها ما لم تحظ بمؤازرة ودعم الدول الأعضاء على جميع الأصعدة والمستويات علمياً وفكرياً وثقافياً واتصاليًا.

في سابقة إسلامية
الإمارات.. استثناء تشريعي بزواج هندوسي  من مسلمة
أصدرت الإمارات، في سابقة هي الأولى من نوعها، وتزامنا مع «عام التسامح»، شهادة ميلاد لطفلة من أب هندوسي وأم مسلمة، وكلاهما من المغتربين الهنود المقيمين لديها.حسب وكالات أنباء، على الرغم من الفقهاء المسلمين مجمعون منذ القدم على حرمة زواج المسلمة بغير المسلم وعدم الاعتراف بهكذا نسب للأبناء، وبحسب وسائل إعلام، فقد تزوج المقيمان في الشارقة كيران بابو، من سانام سابو صديق في ولاية كيرالا الهندية عام 2016، وقدما إلى الإمارات في العام 2017، ولم يواجها أية مشكلة في استصدار التأشيرات، إلا أنهما فوجئا بوضع غير متوقع عندما ولدت طفلتهما في يوليو الماضي.

سلاح الجو الإندونيسي يقوم بمهمة «المسحراتي»
تتولى طائرات حربية تابعة لسلاح الجو في إندونيسيا مهمة «المسحراتي» في شهر رمضان، إذ تحلق على ارتفاعات منخفضة فوق المساكن في جزيرة جاوة لإيقاظ المسلمين وقت السحور.ونقلت صحيفة «كومباس»، حسب وكالات أنباء عن المتحدث باسم سلاح الجو سوس يوريس القول: «التحليق قبل الفجر لإيقاظ الناس من أجل السحور، هو مهمة مركبة». وأضاف، «يحافظ هذا بالأساس على مهارات التحليق ليلا لطيارينا، كونه غير مسموح لهم بالطيران وهم صائمون بعد العاشرة صباحا». وأفاد يوريس، بأن هذا الإجراء متبع منذ عدة أعوام. وذكر سلاح الجو، أن «التقليد يهدف لإقامة رباط قوي بين سلاح الجو الإندونيسي والشعب»، لكن تعرض السكان النائمين لأصوات الطائرات لم يلق ترحيب الجميع.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في الإسلام المادة 7
أ- لكل طفل عند ولادته حق على الأبوين والمجتمع والدولة في الحضانة والتربية والرعاية المادية والصحية والأدبية كما تجب حماية الجنين والأم وإعطاؤهما عناية خاصة.
ب- للآباء ومن يحكمهم، الحق في اختيار نوع التربية التي يريدون لأولادهم مع وجوب مراعاة مصلحتهم ومستقبلهم في ضوء القيم الأخلاقية والأحكام الشرعية. للأبوين علي الأبناء حقوقهما وللأقارب حق على ذويهم وفقا لأحكام الشريعة.

فتاوى
nهل لكم أن تعطونا بعض الأدعية الخاصّة برمضان؟
الأصل في الدعاء أن يكون بما أراد الداعي، وبأي لغة أراد. فإن الله قريب مجيب الدعاء قال الله تعالى: ((وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون)). [البقرة/186]. وجاءت السنة بالترغيب في الدعاء في شهر رمضان وفي أوقات مخصوصة منه، كما جاءت ببعض الأدعية، لا بأس بذكرها حتى يقتدي بها الصائم فينال أجر الدعاء وإجابته، وأجر الاقتداء بهدي المصطفى عليه الصلاة والسلام: فقد روى الترمذي بسند صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، والمظلوم)). فبين الحديث استحباب الدعاء طول مدة الصيام. وأن يدعو بما يشاء أو بما ثبت في السنة من أدعيى اليوم والليلة. وخصت السنة وقت الإفطار باستحباب الدعاء فقد روى عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد)). [ابن ماجه]. وكان عبد الله إذا أفطر يقول: ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ التِّي وَسِعَت كُلَّ شَيْءٍ أَنْ تَغْفِرَ لِي))، وفي رواية أخرى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: ((اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ وَعَلَى رِزْقِكَ أَفْطَرْتُ)). كما خصّت السنة العشر الأواخر من رمضان بالدعاء، وهي الليال التي تتحرى فيها ليلة القدر، وللمؤمن أن يدعو فيها بما يشاء أيضا، غير أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لما سألت النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا رسول الله، أرأيت إن علمت أيّ ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: «اللّهُمَّ إِنَّكَ عَفوٌ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي»)). أحمد، وابن ماجه، والترمذي وصححه.
nما هي مفطرات رمضان بالنسبة للمرأة؟
يُفْطِرُ المرأةَ ما يُفطِرُ الرجلَ في رمضان، وتزيد عنه أن الحيض والنفاس مفطران، يستوجبان القضاء بعد انقضاء رمضان إلى رمضان الذي بعده، وكانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تقضي ما عليها من رمضان في شعبان. [أحمد، ومسلم]. وهي رخصة عظيمة اختصت بها النساء، تضع عنهن الصلاة فلا تقضينها لكثرتها، وتضع عنهن الصيام فيقضينه لقلته، كل ذلك رحمة من الله ومنّة، والحمد لله رب العالمين
nهل يجوز للصائم غسل أسنانه بالمعجـون؟
 بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله؛ جاء في حديث النبي – صلى الله عليه وسلم - :» والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك» وهذا يفيد أن خلوف فم الصائم مقبول عند الله ومحبوب لديه، لكن المعاصرة التي تقتضي مخالطة الناس والتي تستدعي نظافة الفم والأسنان تستدعي استعمال معجون الأسنان المعتبر صورة من صور الإستياك  الذي يستحب في كل الأوقات إلاّ أن يكون بالرطب الذي يتحلل منه شيء فيكره، ومنه فللصائم أن يستعمل معجون الأسنان مع الاحتياط  في استعماله بألا يدخل شيء منه إلى جوفه، فإن دخل منه شيء فهو مفطر عند أكثر العلماء. وكما تكره المبالغة في المضمضة في نهار رمضان فإنه تكره المبالغة في استعمال المعجون واستعماله لغير حاجة.
 موقع وزارة الشؤون الدينية

 

الرجوع إلى الأعلى