إن أكثر مظهر من مظاهر شهر رمضان بعد الصيام إقبال المسلمين على القرآن الكريم تلاوة واستماعا في الصلوات؛ النوافل والفرائض؛ وفي بعض ساعات أُخر من أوراد رمضان؛ حتى كاد رمضان يعرف بشهر القرآن؛ وليس هذا غريبا عليه؛ لأن الارتباط بينهما وثيق، وحبله ما بينهما متين، وثماره عظيمة؛ ففي مثل هذا الشهر نزل القرآن الكريم؛ حيث قال الله تعالى: ((شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ))، وهو مظهر ينبغي تشجيعه وتحفيز الجزائريين صغارا وكبارا عليه.

لكن القرآن الكريم لم ينزل لمجرد تلاوة آياته وترديد حروفه ورسومه، والتبرك به؛ بل أنزله الله تعالى مع ذلك لتطبيق أوامره والانتهاء عن نواهيه، والوقوف عند حدوده، والاعتبار بعبره والاتصاف بأخلاقه والارتقاء إلى مستوى أحكامه وفضائله؛ والتلاوة الرمضانية الحقة إنما تؤتي ثمرتها حين تتجلى أخلاق القرآن في يوميات أصحابها والمستمعين إليها؛ وتتجلى مظاهرها في العلاقات الأسرية والاجتماعية، وفي أماكن العمل، وفي الأسواق والمؤسسات، وفي المحيط العمراني والبيئي، في حل الناس و ترحالهم، في مساجدهم وأماكن سياحتهم ورياضتهم، في مدنهم وقراهم، وفي نفوسهم ومجتمعهم؛ لأن في ذلك إرشادا للناس وهداية لسعادة الدنيا والآخرة؛ مصداق قوله تعالى: ((فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى        (123) وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى  (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا قَالَ كذلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ۖ وكذلك  الْيَوْمَ تُنسَى  (125)))، وقال الله تعالى: ((إِنَّ هذا  الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا (9))). وقال تعالى: ((هذا  بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ)).
فالمسلم الحق هو المرآة العاكسة لمضامين القرآن وآياته، والمثل الحسن لأحكامه ومقاصده، والأنموذج الذي يفترض أن يقتدى به من قبل غيره؛ وليكن بموجب ذلك مبشرا لا منفرا، وحجة للقرآن لا حجة عليه، وأسوته في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان خلقه القرآن وقد قال عنه الله تعالى: ((وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)) فحري بالمسلم الذي يتلو القرآن في رمضان وغير رمضان أن يكون في مستوى القرآن ويتصف بأخلاقه؛ ، لقوله تعالى: ((وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )) فيكون متخلقا بالفضائل مجتنبا للرذائل، صادقا كريما عفوا، محسنا للآخرين من الجيران وزملاء العمل وعموم الناس، متقنا لعمله في السر والعلن، مؤديا لواجباته وحقوق الله وحقوق العباد، سخيا برا جوادا أمينا عادلا معتدلا، عفيفا منفقا، متدبرا متأملا، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ويتحاشى ما يعكر ذلك من جور وظلم وكذب وبهتان وقذف وغش وبخل وإسراف وتبذير، وحسد وحقد وسوء ظن وسخرية وغيبة ونميمة وتجسس، أو انغماس بالجوارح في المعاصي والرذائل، أو أكل في الربا وأموال الناس بالباطل، أو سفك دمائهم أو انتهاك أعراضهم، وغير ذلك مما حذر منه القرآن الكريم؛ لأن من يتلو القرآن يحاججه في الآخرة وبلعنه في الدنيا؛ وقد روي عن أنس بن مالك قوله: (رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه)، فقد تكفل الله تعالى بحفظ القرآن الكريم في الصدور والسطور، والمسلم مطالب بحفظه في واقعه نفسيا واجتماعيا.                                  
ع/خ

أموال الزكاة تحول لدعم أزيد من 12 مليون لاجئ في 14 دولة
كشفت إحصائيات دولية عن تلقي صندوق الزكاة للاجئين التابع للمفوضية الأممية خلال العام الماضي مساهمات إجمالية بلغت نحو 35.3 مليون دولار أمريكي على هيئة تبرعات زكاة وصدقة وصدقة جارية، توجهت لدعم 1.275.000 لاجئ ونازح داخلياً في 14 بلداً حول العالم.
واستنادا لوسائط إعلامية فقد عقدت منذ أيام المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مدينة جدة السعودية، وبالتعاون مع مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، فعالية مشتركة بعنوان «العمل الخيري الإسلامي وأثره: شراكات مستدامة وحلول عملية»، تم من خلالها إطلاق تقرير المفوضية السنوي للعمل الخيري الإسلامي لعام 2021 .ويسلط التقرير الضوء على أثر مساهمات الزكاة والصدقات التي تلقاها صندوق الزكاة للاجئين التابع للمفوضية على حياة آلاف الأسر اللاجئة والنازحة داخلياً خلال عام 2021. في التقرير أن صندوق الزكاة للاجئين قد مكَّن المفوضية من تقديم المساعدات النقدية والعينية لـ1.275.000 لاجئ ونازح خلال عام 2021 في 14 دولة، هي: اليمن وسوريا والأردن ولبنان والعراق ومصر وموريتانيا وبنغلاديش وأفغانستان وباكستان والهند وماليزيا وإندونيسيا ونيجيريا.
وأوضح التقرير أنه تم توزيع كامل تبرعات الزكاة، باتباع سياسة توزيع 100% من أموال الزكاة دون أي اقتطاع على 53% من إجمالي المستفيدين (679 ألف شخص)، فيما استفاد الباقون
 ( 596.000 شخص ) من الصدقات التي تلقتها المفوضية. وأشار التقرير إلى أبرز الإنجازات التي تم تحقيقها في مجال العمل الخيري الإسلامي خلال العام الماضي، ومنها إطلاق تطبيق صندوق الزكاة للاجئين، والذي يتيح للمستخدمين التبرع عن طريق الهاتف المحمول بسهولة وسرعة إلى جانب حصول المفوضية على فتاوى إضافية تدعم آليات عمل الصندوق، وذلك من مؤسسات فقهية عريقة كمجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي، ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، والأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية بماليزيا. وتضمنت الفعالية حلقات حوارية حول دور أدوات التمويل الإسلامي الاجتماعي كالزكاة والصدقات الجارية والأوقاف في الاستجابة للاحتياجات الإنسانية للفئات الأكثر ضعفاً والمتضررين من النزاعات والكوارث، لا سيما اللاجئين والنازحين داخلياً، وذلك بحضور ممثلين عن الهيئات الشريكة للمفوضية والعاملة في مجال العمل الخيري الإسلامي في المنطقة.
ويأتي تعميم الحق في مال الزكاة لاجئين بالتنسيق مع الأمم المتحدة من خلال مصارف الفقراء والمساكين والمؤلفة قلوبهم، ليعطي للزكاة مفهومها الكوني الإنساني الذي شرعت لتشمله ابتداء، لأن المستحقين غير قاصرين على المسلمين؛ بل تشمل كل البشر المحتاجين بغض النظر عن أديانهم.

من أخلاق التجار في الإسلام
* إنظار المعسر (5)
لقوله تعالى: ((وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ ۚ)))؛  وعن أبي اليسر رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم :  (مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِراً أَوْ وَضَعَ عَنْهُ أَظَلَّهُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ ) رواه مسلم؛ فان باع سلعة بدين في الذمة وحل أجل سداد الدين على المشتري وكان هذا معسرا وبين إعساره بالبينة الشرعية فعليه أن ينتظره ويضرب له موعدا آخر دون إرهاق أو تشدد أو تعنيف، حتى يسر الله تعالى أمر المشتري ويقضي ما عليه، ويستحب للتاجر أن يضع عن بعض المدينين ما عليه من ديون إن كان قادرا على ذلك ورأى أن حالتهم تستدعي ذلك، وله عند الله تعالى أجر عظيم لقوله تعالى: ((وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (280))، ويظله الله في ظله كما سبق في الحديث.  

ما حكم من تناول طعاما بعد وقت الإمساك وتوقف عن الأكل عند سماع الأذان؟
الأصل أن يحتاط المكلف لدينه، ولذا تم ضبط الإمساك قبل وقت الفجر بنحو عشر دقائق، وما فعلته من الإمساك عن الطعام عند سماعك لأذان الفجر لا يفسد صومك إن شاء الله.
عندما انذر أن أصوم بداية العام المقبل ثم تمضي أعوام ولا أصوم هل فات وقت الوفاء أم أوفي في الوقت الذي استطيع؟
نعم إذا كان النذر محددا زمانا معينا ثم فات ذاك الزمن ولم تف بنذرك فإن النذر قد فات، فإن كان في استطاعتك أن تؤديه ثم لم تؤديه فأنت مأثومة ومأزورة لأن  من ألزم نفسه بعبادة وجب عليه أداؤها.
ما حكم الفدية لغير القادر على الصوم ؟ وماذا عن الفقير الذي لا قدرة له على الإطعام ؟ ، وكم مقدارها ؟ وهل يجوز إخراجها نقدا ؟ وإذا كان ذلك جائرا فكم قيمتها بالدينار ؟وهل تعطى فدية عدة أيام لشخص واحد ؟ ، أم لا بد أن يعطى كل فقير قيمة يوم واحد ؟
- الفدية لغير القادر على الصوم واجبة ، إذا كان الشخص المسلم غير قادر على الصوم وكان فقيرا لا قدرة له على الإطعام فتسقط عليه الفدية ولا تجب في حقه.
 أما مقدارها فهي غير محددة بالقيمة، فأقلها نصف صاع من قوت البلد فيجب على المريض مرضا مزمنا أو من في حكمه إذا عجز عن الصيام أن يطعم عن كل يوم مسكينا. و تعطى الفدية لمجموعة من الأشخاص، أو لشخص واحد جملة أو يدعى كل يوم فقير أو تدعى مجموعة من الفقراء بعدد أيام الفطر كل ذلك يجزئ والمسلم مخير في ذلك.
السلام عليكم أنا شاب عمري 18 سنة اقترفت خطأ في رمضان ما أدى إلى انتهاك حرمته متعمدا أريد أن عرف القيمة المالية التي تعطى لكل مسكين في كفارة انتهاك حرمة رمضان.
 انتهاك حرمة رمضان عمدا توجب القضاء والكفارة . وهي صيام شهرين متتابعين وإطعام ستين مسكينا .وهذه الكفارة على التخيير عند المالكية ، بمعنى إن شاء صام شهرين متتابعين وإن شاء أطعم ستين مسكينا : الإطعام يكون بدعوة ستين مسكينا فتطعم، أو تدفع قيمة من المال لفقير واحد أو تقسم المبلغ على عدة فقراء.  
موقع وزارة الشؤون الدينية

من أعلام الجزائر
أبو اليقظان  (1888م-1973 م)
تعود أصول عائلته إلى ولاية غرداية، وكان أبو اليقظان من حفظة القرآن الكريم ، تلقى تعليم اللغة العربية والقرآن الكريم والأمور الشرعية في المساجد ثم انتقل إلى الزيتونة وواصل دراسته وفي أول بعثة علمية من الجزائر إلى الخارج في تونس تولى رئاستها أبو اليقظان وقد سمى أبو اليقظان بهذا الاسم نظرًا لحبه الشديد للإمام أبو اليقظان محمد بن الأفلح الإمام الخامس للدولة الرستمية. شغل أبو اليقظان منذ بداية حياته عدداً من الوظائف والمناصب ومنها: أنه بدأ مشواره الإعلامي عام 1926 بعد أن قام بإصدار الكثير من الجرائد ومن بينها جريدة ميزاب، وجريدة الأمة،  وجريدة المغرب، وجريدة الوادي، وجريدة الفرقان، وجريدة النور، وجريدة النبراس. قبل أن يؤسس مطبعة وأسماها بالمطبعة العربية. ثم انتسب إلى جمعية العلماء المسلمين في الجزائر. وقام بالعمل في العديد من الصحف والمجلات المحلية مثل جريدة القدام الجزائرية، جريدة المنير، جريدة الفاروق ،الإدارة في تونس. وجريدة المنهاج في القاهرة.
من أهم مؤلفات أبو اليقظان: ديوان شعري تم إصداره عام1931م. وله العديد من المخطوطات ومن بينها مخطوطات بعنوان الجزائر بين عهدين الاستغلال والاستقلال، ومخطوط وحي الوجدان ديوان أبي اليقظان، ومخطوط ملحق سير الشماخي.  ومن أشهر كتبه كتاب بعنوان سليمان البارون باشا في أطوار حياته، وكتاب إرشاد الحائرين، وكتاب فتح نوافذ القرآن الذي تم إصداره عام 1973م، كما أنه قام بتأليف سلم الاستقامة وهي سلسلة فقهية مدرسية. 

الرجوع إلى الأعلى