كوليي فروي
المقادير
ـ 250غ لوز رطب
ـ 250غ سكر رطب
ـ2 ملاعق أكل ماء ورد
ـ 500غ فواكه مجففة
ـ50غ برتقال مجفف
 التغليف «الغلاصاج»
ـ3 بياض بيض
ـ كأس حليب كونديا
ـ كأس ماء ورد
طريقة التحضير
في خلاط كهربائي نخلط اللوز و السكر و الفواكه المجففة « كيوي، أناناس، ليمون ..إلخ»، ونضيف ماء الورد حتى نحصل على عجينة متماسكة.
نقوم بطرحها فوق طاولة العمل، بعد تحضيرها وفرد النشاء فوقها، ونستخدم قالب التشكيل للحصول على قطع صغيرة، نتركها لترتاح ثم نقوم بتحضير التغليف أو "الغلاصاج"، وذلك عن طريق مزج ماء الورد و الحليب ببياض ثلاث بيضات، نخفقها إلى غاية الحصول على ما يشبه الكريمة السائلة.
ندهن حبات العجينة المشكلة بالكريمة السائلة، بعد تقسيمها إلى كميات قليلة نضيف لكل كمية منها ملونا غذائيا مختلفا، نترك الحلوى تجف و نزينها، حسب الذوق.

نوغا بهشوش الورد
المقادير
ـ نوغا جاهزة علبة واحدة
ـ فستق
 للتزيين
ـ ورد مجفف
طريقة التحضير
نأخذ كمية من النوغا و نضيف لها كمية من الفستق المطحون خشن، نشكل من الخليط «حربوشا «بسمك2.5سنتم، و نتركه ليرتاح قليلا، بعد ذلك ندهنه باستعمال المحلول الغذائي « سيرو 113 درجة»، ونغلفه بالورد المجفف بعد طحنه جزئيا.
نضغط على الورود لنضمن التصاقها و بعد ذلك نقطع الحربوش إلى دوائر متساوية.

طمينة الأناناس باللوز
المقادير
الحشو
ـ150 غ لوز مطحون رطب أو دقيق
ـ محلول الفوندون أو شربات «سيرو فوندون»
ـ ملعقة صغيرة مركز أو عطر الأناناس
ـ 50غ أناناس مجفف ومقطع إلى مربعات صغيرة
ـ ملون برتقاليللتزيين
ـ 200غ لوز مطحون خشن
ـ معجون الأناناس
 طريقة التحضير
 تحضير المحلول الغذائي سيرو فوندون
ـ في إناء نخلط 200غ من الغلوكوز مع 200غ من الفودون و 200غرام ماء، و نغلي المزيج على حرارة110درجة، نقسمه إلى جزأين أحدهما أكبر من الثاني، نترك  الكمية الأولى لجمع الحشو و نواصل غلي الكمية الثانية وهي الأقل على درجة 113درجة، ونستعملها لاحقا لإلصاق الزينة.
 تحضير الحشو
نخلط اللوز بالأناناس المجفف وعطر الأناناس و الملون البرتقالي، ونجمع الخليط بمحلول الفوندون 110 درجة،  نقوم بمزج المكونات مع بعضها إلى غاية الحصول على عجينة طرية و متماسكة، و نشكل منها حربوش بسمك 2 سنتم، نجهزه و نتركه ليرتاح قليلا.
نطرح الحربوش بارتفاع 0.5 سنتيمتر، ثم نشكل منه دوائر نقوم بحشوها باستخدام معجون الأناناس أو الأناناس المجفف.
نزينها باللوز الخشن بعد أن نقوم بدهنها باستخدام الفوندون 110 درجة، أو حسب الذوق.

مربعات الفستق
المقادير
ـ علبة نوغا جاهزة
ـ 150غ  فستق مطحون خشن
ـ50غ لوز رطب
ـ محلول الفوندون « سيرو» 110 درجة
 للتزيين
ـ فستق
طريقة التحضير
نخلط الفستق و اللوز مع بعضهما، ثم نجمعهما بمحلول «الفوندون  سيرو110 «، حتى الحصول على عجينة متماسكة،  نطرحها بعلو   2سنتميتر، على شكل مربع، بعدها نطرح النوغا بسمك 0.5سنتيمتر، و نغلف بها عجينة الفستق، من الأعلى و الأسفل، ثم نغلفها بورق غذائي شفاف  ونتركها لترتاح طيلة ليلة كاملة، ثم ننزع عنها الورق الشفاف و نشكلها على شكل مربعات و نزينها بحبات فستق كاملة  نلصقها باستعمال محلول غذائي أو سيرو فوندون .

مربى الورد
المقادير
كيلة أوراق الورد
كيلة إلا ربع سكر
كيلة إلا ربع ماء ورد
نصف فنجان عصير ليمون
ليمونة
طريقة التحضير
 يمكن تحضير مربى «معجون» الورد بطريقتين، تتمثل الطريقة الأولى بمزج ماء الورد بالسكر، و إضافة قطعة ليمون، ثم نغلي الخليط على نار هادئة، إلى أن  نحصل على عقدة، في الدقائق الأخيرة للطهي، نضيف القليل من أوراق الورد أو الزهر .
 تتمثل الطريقة الثانية، في استخدام كيلة من أوراق الورد و كيلة إلا ربع  من السكر، بالإضافة إلى كيلة إلا ربع من ماء الورد، و نصف فنجان من عصير الليمون، نمزج كل المكونات مع بعض و نتركها لمدة ليلة كاملة، بعد ذلك نضع المزيج على نار هادئة، و نتركه إلى غاية الحصول  على عقدة، نضيف لها في الأخير القليل من ماء الورد « رأس القطار».

 

الرجوع إلى الأعلى