يعد الصوم مشقة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون النحافة الشديدة ولذلك وجب عليهم اتباع نظام غذائي خاص، حسب أخصائية التغذية بمستشفى قسنطينة الجامعي سارة بوشكيط، و الشخص النحيف كما توضح،  هو من يعاني من نقص شديد في الوزن، ونستطيع أن نحدد ذلك باستعمال مؤشر الكتلة الجسمية
و هو عبارة عن عملية حسابية بسيطة (الوزن /الطول مربع) ، اذا كانت النتيجة أقل من 18كلغ / 2 متر، فهذا الشخص يعاني من نقص في الوزن المفرط.
و حسب الأخصائية، فإن للنحافة عدة أسباب أولها و أهمها فقدان الشهية و التي بدورها لديها  أسباب قد تكون نفسية مثل التوتر و   والإجهاد البدني الكبير   ، إضافة إلى «هوس السمنة « وهو مرض تعاني منه العديد من النساء اللائي  يحرمن أنفسهن من الطعام خوفا من السمنة  .
و قد يكون السبب فيزيولوجيا كما أشارت المتحدثة، فقد يكون الشخص مصابا بمرض يؤثر على الجسم ووظائفه  ويمكن أيضا أن يكون السبب   تناول الشخص لبعض الأدوية  التي تفقد الشهية مثل  أدوية مرضى السرطان.
وقد لا يكون فقدان الشهية سببا مباشرا في النحافة، لأن الشخص يمكن أن يكون مصابا بنقص في الامتصاص على مستوى الجسم أو بإسهال حاد، و في هذه الحالة فإن الجسم يفقد كل العناصر الغذائية التي يتناولها  على الرغم من تناول كميات كبيرة من الأكل.
وتحذر المختصة من أن جميع الناس يبحثون عن حلول للسمنة و لا يعطون أهمية للنحافة، رغم أنها أخطر من السمنة فسوء التغذية قد يؤدي حتى إلى الموت، وفي رمضان يصبح للنحافة عدة مضاعفات و تأثيرات على الصائم، فالجسم يكون ضعيفا و لا يحصل على حاجاته من العناصر الغذائية ما يؤدي إلى نقص في المناعة فيصبح الجسم غير قادر على مكافحة أي مرض يصيبه لاحقا، ويمكن أن تؤدي النحافة إلى هشاشة العظام في سن مبكرة و ذلك لنقص فيتامين دي و الكالسيوم، ناهيك عن خطر الإصابة بفقر الدم وذلك لنقص في فيتامين سي و الحديد ، و قد يصاب الشخص النحيف بأمراض الجهاز  الهضمي مثل الإمساك لنقص الألياف،  إضافة إلى مشكل القرحة المعدية و ذلك   لبقاء المعدة فارغة لمدة طويلة، كما يصاحب هذه المشاكل عادة أعراض
أخرى  كالضعف و  بالنسبة للنساء  يحدث خلل في الهرمونات بشكل عام، مما قد يؤثر على الدورة الشهرية.
التغذية السليمة:
فقدان الشهية يقلص حجم كميات الأغذية التي يتناولها الشخص في اليوم و بالتالي يتقلص حجم المعدة فيصبح الشعور بالشبع سريعا و
في شهر رمضان يكون الشخص النحيف أكثر قلقا، حيث يظن البعض منهم أن الصيام قد يفقدهم بعض الوزن مما يجعلهم أكثر نحافة، ولكن  قد يكون  رمضان فرصة لزيادة الوزن.
أولا يجب أن تكون زيادة الوزن بطريقة صحية أي بالابتعاد عن الأغذية الدسمة  وذات السعرات الحرارية العالية منعدمة القيمة الغذائية مثل الحلويات، ثانيا لا يجب الاعتماد على وجبتين فقط بل يجب تناول ما معدله   4 وجبات مقسمة ما بين الإفطار حتى السحور، لكي يزيد حجم المعدة تدريجيا ولا ينتظر حتى يحس بالجوع لكي يأكل.
ثالثا، كلما أكثرنا من السعرات الحرارية يقوم الجسم بتخزينها مباشرة ، لذلك يجب أن تحتوي الوجبات على أغذية ذات سعرات حرارية عالية لكن صحية مثل، الزيوت الصحية ،زيت الزيتون و زيت الصوجا و التمر و الفواكه الجافة  و المكسرات، وهي وجبات خفيفة مناسبة للسحور أو لفترة السهرة،  بالمقابل يجب أن نركز خلال الإفطار على وجبة منظمة لا تسبب التخمة،  مع الإكثار من السعرات  العالية الموجودة في حساء الخضار مع زيت الزيتون و  اللحم و الجبن و كمية مناسبة من البطاطا.
و يعتبر كل من الأرز و العدس و المعدنوس من المكونات الغذائية المفيدة لتوفير الألياف والأملاح و فيتامين  سي و  الكالسيوم، فيتامين دي و  ب 12 و ب9»، كما نكون بهذا  قد ساعدنا في زيادة الوزن بطريقة تدريجية و صحية و بالاعتماد على التنويع في الأغذية   .
تناول السوائل يعد مهما أيضا في الفترة بين الإفطار و السحور،  لأنها ضرورية لعمليات الأيض كما تمنع جفاف الخلايا، خصوصا الماء و العصائر الطبيعية  .
من جهة ثانية يجب تفادي المشروبات اللي تحتوي على الكافيين والمنبهات لأنها تزيد من جفاف الجسم.
النشويات مفيدة كذلك، لاحتوائها على سكريات بطيئة الامتصاص و لغناها بالألياف والبروتين النباتي، كما تقوم البروتينات الحيوانية ببناء العضلات.
الإفطار :
الوجبة الأولى
- يمكن أن نعوض التمر و اللبن بسموثي « نحضر خليط من الحليب و التمر و الموز و المكسرات و العسل»مع شربة خضار.
الوجبة الثانية
- يمكن أن تكون الوجبة الرئيسة و يجب أن تحتوي أيضا على بروتين سهل الهضم و نشويات و ألياف.
الوجبة الثالثة
ـ تضم قطعة حلوى صحية مصنوعة في البيت ، فواكه او عصير فواكه طبيعي مكسرات أو فواكه جافة
السحور:
-مسفوف مع زبيب أو تمر و كوب من الحليب أو اللبن.
لفتح الشهية
ـ نمزج الجلجلان مع المكسرات في عسل النحل داخل علبة زجاجية، و نتناول منها بعد كل وجبة ملعقة صغيرة.
ـ نمزج بودرة التمر مع الياغورت الطبيعي ونتناوله خلال السحور.
هدى طابي

الرجوع إلى الأعلى