صنعت العديد من نجمات الدراما العربية الحدث مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب إطلالاتهن المتشابهة هذه السنة، والتي غلب عليها الحجاب، كمظهر يبدو بأن السياقات الدرامية المتقاربة فرضته عليهن، علما أنها ليست المرة الأولى التي يكون فيها الحجاب عنوانا لدراما رمضان، فقد طبع  غطاء الرأس و  الإطلالات الملتزمة عددا من المسلسلات التي عرضت على الجمهور سنة 2019.
رغم اختلاف الشخصيات التي تتقمصها الكثير من الفنانات  و تنوع القصص الدرامية، إلا أن  أسماء كثيرة تقاطعت في الاختيار الموحد للحجاب كإطلالة  تميزهن هذه السنة عن الصورة التي ألفهن الجمهور بها، وهي في الغالب إما صورة الفتاة البسيطة الفقيرة أو سيدة الأعمال الغنية و القوية أو الشابة الجميلة التي يعشقها الجميع، أين يتم التركيز كثيرا على الشكل و الماكياج و الملابس، وهو تحديدا ما وضع الكثيرات منهن في عين الإعصار، حيث تعرضن للانتقاد الشديد في مواسم ماضية، و اتهمن بالتركيز على المظهر و استعراض جمالهن على حساب المحتوى و الأداء، و عليه تم اختيار الحجاب من أجل التركيز أكثر على الأداء و الجانب الدرامي، بعيدا عن كليشيهات الشكل و الموضة المستهلكة.
كانت النجمة الجزائرية أمل بوشوشة أول من أعلنت عن اختيارها لهذا المظهر من أجل أداء دور حلاقة في مسلسل  « على صفيح ساخن» الذي تتقاسم بطولته مع كوكبة من خيرة أسماء الدراما السورية، على غرار ميلاد يوسف و باسم ياخور، وهو عمل حول قصة إمبراطورية تجار القمامة و الخردة، يخرجه الفنان سيف سبيعي.
 تطل كذلك النجمة اللبنانية نادين نسيب نجيم بالحجاب في مسلسلها 20 20، إلى جانب  الفنان السوري قصي خولي، حيث تتقمص شخصية شابة تلتحق بسلك الشرطة لتنتقم لمقتل شقيقها، غير أنها تقع في حب الجاني، و بعيدا عن أجواء الرومانسية، اختارت الفنانة المصرية منى زكي، أن تصور مشاهد من مسلسلها  «لعبة نيوتن»  بالحجاب، وهو عمل خلف أصداء جد إيجابية من إخراج تامر محسن، و تدور أحداثه بين أمريكا و مصر، حيث يتناول قصة زوجين يحاولان الهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
صورة السيدة الملتزمة هي أيضا البورتريه الذي اختارته النجمة روجينا لدورها في مسلسل « بنت السلطان» و هي إطلالة تختلف كليا عن المظهر الباذخ  الذي أطلت به العام الماضي في شخصية «فدوى» خلال مشاركتها في مسلسل  «البرنس» إلى جانب محمد رمضان.
أما التونسية درة، فليست هذه أول تجربة لها مع التمثيل بالحجاب، إذ سبق وأن اختارته لشخصيتها في مسلسل « العار»، لكنها عادت إليه بصورة مختلفة وأكثر التزاما هذا العام في مسلسلها «  بين السما والأرض» الذي تتقاسم بطولته مع هاني سلامة، ويسرا اللوزي، ونجلاء بدر وأحمد بدير.
و في مسلسل «لحم غزال» ترتدي غادة عبد الرازق، الحجاب خلال مشاهد معينة،  وكذلك تفعل الفنانة مي سليم، في المسلسل نفسه، وهو  عمل من تأليف إياد إبراهيم، ومن إخراج محمد أسامة، و تدور أحداثه ضمن قالب اجتماعي، و حتى الفنانة المثيرة للجدل، رانيا يوسف ظهرت بالحجاب، ضمن أحداث مسلسل «كل ما نفترق» مع الفنانة ريهام حجاج، و آيتن عامر، وهي  قصة تشويقية حول عودة فتاة من الموت بإحدى مناطق الصعيد. من بين الفنانات اللائي اخترن الظهور بنفس اللباس نذكر الفنانة عبير صبري التي تقدم عملا دراميا إلى جانب النجم محمد رمضان في مسلسل « موسى»، و هو نفس العمل الذي تطل فيه تارا عماد أيضا بالجلباب، كما اختارته أيضا لدورها الثاني في مسلسل « قابل للكسر». ولعل الفنانة الأكثر إثارة للجدل بسبب ارتدائها للحجاب في مسلسل رمضاني، هي النجمة الجزائرية السورية نسرين طافش، التي تظهر به في مسلسل « المداح» رفقة حمادة هلال، و يأتي الاهتمام الكبير بمظهر نسرين المختلف هذه السنة، بالنظر إلى كونها واحدة من بين أكثر الفنانات اهتماما بالموضة.  وقد ذهب رواد مواقع التواصل إلى إجراء مقارنات بين صور الفنانات واختيار أجملهن بالخمار،  و يبدو أن أمل بوشوشة لقيت إجماعا محليا وعربيا، إلى جانب النجمة درة.
كما حظيت الفنانة الجزائرية ياسمين عماري، بالثناء على المنصات التفاعلية في الجزائر، بعد ظهورها بالحجاب في سلسلة «أحوال الناس».            هدى طابي

الرجوع إلى الأعلى