يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة خلال شهر رمضان، و يؤكد المختصون، بأنه يمكن تفادي هذه  المشكلة بإتباع نظام غذائي غني بالألياف و الإكثار من شرب الماء، مع ممارسة نشاط بدني بعد الإفطار، وتجنب النوم بعد تناول وجبة السحور مباشرة.

قالت أخصائية التغذية العلاجية هاجر بوسالية للنصر، أن الإمساك من المشاكل التي يعاني منها الصائمون، خاصة خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، إلا أن هذه المشكلة يمكن أن تستمر إلى غاية انقضائه، ومن أهم أسبابها التغير المفاجئ في أوقات تناول الطعام، وعدم شرب كميات كافية من السوائل، لا سيما الماء، و العصائر الطبيعية، وهو ما يسبب الجفاف و تيبس البراز، كما أن عدم تناول الخضروات الغنية بالألياف، يزيد من احتمال التعرض لهذه المشكلة، كون الألياف تساهم بشكل كبير في حركة الأمعاء وتنشيط الجهاز الهضمي، من جهة أخرى فإن الخمول والامتناع عن الحركة أو المشي، بعد تناول الطعام يزيد من مشكلة الإمساك عند الصائمين.
وفي ذات السياق، تدعو المختصة، إلى إتباع نظام غذائي غني بالألياف، مثل الخضراوات والفواكه، خلال وجبتي الإفطار و السحور، لأنها تحتوي على نسب عالية من الماء الذي يحتاجه الجسم، و كذلك الأملاح والفيتامينات، كما أنها تساعد في تليين المعدة وتحسين عملية الهضم وتقي من الإصابة بالإمساك.
و تنصح المتحدثة بالابتعاد عن تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة دفعة واحدة خلال وجبة الإفطار، على غرار  الأطعمة المقلية و الحلويات واللحوم الحمراء، لأن هضمها يكون صعبا للغاية، لأن إنزيمات المعدة ليست مهيأة لهضم الطعام لعدة ساعات خلال اليوم، وهو ما يزيد من مشكل الانتفاخ و كذا الإمساك.
كما تنصح ببدء وجبة الإفطار بتناول حبة تمر مع الماء، ثم طبق الشربة أو الحساء، لتجهيز المعدة وجعلها تفرز إنزيمات الهضم لاستقبال الطعام وهضمه، مع التركيز على تناول الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل والشوفان، والابتعاد عن شرب كميات كبيرة من الشاي والقهوة في الفترة الممتدة بين الإفطار و السحور، لأنهما قد يسببان عسر الهضم.
 وفي ذات الخصوص، أكدت على ضرورة شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء في نفس الفترة المذكورة، لتعويض ما فقده الجسم من السوائل طيلة ساعات الصيام الطويلة، محذرة من مخاطر شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة، لأنها تزيد من انتفاخ البطن، كما أن الجسم يتخلص منها بسرعة ولا يستفيد منها.
و توضح الأخصائية بأن تناول الأغذية الغنية بالبروبيوتيك مثل الياغورت خلال وجبة السحور جد مفيد، مع تجنب الأطعمة المقلية و الدسمة في ذات الوجبة، لأنها تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، إلى جانب ضرورة الابتعاد تماما عن تناول المشروبات الغازية لأنها تؤدي إلى امتلاء المعدة، مما يؤخر عملية الهضم.
و تدعو إلى تناول الطعام ببطء و مضغه جيدا، مشددة على عدم النوم بعد السحور مباشرة، لأن ذلك يسبب عسر الهضم وارتجاع المريء ، مما يزيد من مشكلة الإمساك، و يجب الانتظار لمدة لا تقل عن ساعتين بعد تناول هذه الوجبة للخلود إلى النوم.
و في الختام تدعو الأخصائية هاجر بوسالية، إلى ممارسة نشاط بدني كالمشي أو ركوب الدراجة على الأقل لمدة نصف ساعة، بعد تناول وجبة الإفطار بثلاث ساعات، لأن الحركة المستمرة ترفع من كفاءة الأمعاء في معالجة الطعام وهضمه، والتالي تقي من مشكل الإمساك طيلة شهر رمضان.
 سامية إخليف

الرجوع إلى الأعلى