يؤكد أخصائي التغذية عبد القادر لزرق، أن وجبة السحور مهمة جدا ولا يجب إغفالها من قبل الصائم،  لأنها  مصدر طاقة  لجسمه طوال ساعات رمضان، مشددا على ضرورة أن  تحتوي الوجبة على جميع المغذيات المهمة مثل النشويات و المعادن و البروتينات والفيتامينات، و يفضل أن تكون بعض الأطعمة سهلة الهضم حتى لا ترهق المعدة.

وأكد الأخصائي، أن وجبة السحور مكملة لوجبة الفطور وبديل جيد لمن لا يمكنهم تناوله في وقته، لذلك ينبغي أن تتمتع بنفس المواصفات، مع الحرص على تناول الأطعمة الخفيفة وسهلة الهضم، والإكثار من السوائل المفيدة كالماء النقي والعصائر الطبيعية غير المحلاة لتجنب العطش إضافة إلى السلطات الغنية بالكالسيوم الضروري لصحة المراهقين والحوامل على وجه الخصوص.
وأضاف المتحدث، لهذه الوجبة فوائد عديدة تنعكس إيجابا على صحة الصائم، حيث  تمنع التعرض للإعياء الشديد والصداع الصيام، وتحافظ على مستويات السكر في الدم، خاصة مع الاستمرار في عدم تناول الأكل لفترة طويلة، وتخفف الشعور الطبيعي بالعطش في نهار رمضان  وبالأخص في الفترات التي تعرف ارتفاعا في درجة الحرارة، كما تحافظ على حركة الأمعاء والجهاز الهضمي، وتمنع الإمساك وعسر الهضم وسوء الامتصاص.
وأضاف لزرق، أن السحور يساعد أيضا على تغطية الحاجات الغذائية كافة إذا ما كان متوازنا ويحتوي على أنواع مختلفة من الطعام، وهو مهم لتحسين الذاكرة والتركيز، وتقليل الإحساس بالجوع في نهار رمضان خاصة مع تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، مثل البطاطا وعليه يعد تناول الخضروات الغنية بالألياف في السحور، مفيدا جدا لتقليل الشعور بالعطش خلال النهار.
و يدعو أخصائي التغذية، إلى تجنب المقليات والوجبات الدسمة عند تناول وجبة السحور و التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون و تكون غنية بالسعرات الحرارية المرتفعة، وأشار إلى أن هذه الأطعمة تعمل على  زيادة الشعور بالشبع و الثقل، و تعرقل عملية الهضم، وبالتالي تتسبب في الإحساس الدائم بالإعياء، كما تزيد الوزن كثيرا.
كما يجب حسبه، تجنب الأطعمة المملحة مثل المخللات والزيتون والمكسرات المملحة والأغذية المعلبة، والابتعاد عن الحلويات «الثقيلة» مثل الزلابية و قلب اللوز و البقلاوة، لأنها تزيد الشعور بالعطش.
 لينة دلول

الأطباق الحلوة لاستقبال رمضان و التيمن ببركاته
تستقبل معظم العائلات الجزائرية، شهر رمضان الكريم بتحضير أطباق تقليدية حلوة على  غرار  «طاجين  العين» أو «البرقوق» كما يعرف في مناطق من الوطن، إلى جانب «شباح السفرة» و «حاجب وعوينة»، و»طاجين العازب» وغيرها من الوصفات اللذيذة، التي تطهى لاستقبال الشهر وتكون حاضرة بقوة خلال أول أسبوع منه، وذلك تيمنا وفرحا ببركات رمضان، الذي يحمل معه الكثير من الخير وتزيد خلاله الروابط الاجتماعية متانة و يتضاعف أجر المحسنين.
 واعتادت أسر جزائرية على إعداد طبق «اللحم الحلو» أو « طاجين الحلو» الذي يزين موائد رمضان ويعتبر رمزا للتفاؤل وانتظار الفرحة طوال أيام الشهر، حيث تتفنن  النسوة في طهي هذا الطبق الذي يعتبر فأل خير، وتتشكل الوصفة من التفاح و البرقوق و المشمش و الإجاص وقطع اللحم الصغيرة، و يختلف الطعم من منطقة إلى أخرى حسب عادات المطبخ المحلي، ففي الشرق تطغى القرفة على الطعم، أما في الغرب فتفضل العائلات لسعة التوابل، وفي الشمال يكون مطعما بالمكسرات وفي الجنوب تضاف إليه بذور السمسم أو الجلجلان وهكذا.
ويعتبر طبق  «الشباح» أو «شباح السفرة»، من أهم الأطباق الحلوة  خلال الشهر الفضيل، وتعده النساء خاصة في ولايات سكيكدة و قسنطينة وميلة و جيجل و سطيف  باستخدام مكونات بسيطة وبأشكال مختلفة.
و شباح السفرة، من أكثر الأطباق غنى على صعيد المحتويات  الغذائية ويتميز بأنه يشعر الصائمين بالشبع ويمدهم بالطاقة، ويأتي بعد الشوربة على صعيد الأهمية والمكانة، فهو مصنوع بالأساس من عجين اللوز، الذي يشكل كهلال أو نجمة أو دائرة أومثلث وغيرها، يتم قليها في الزيت بعد وضعها في بياض البيض للحفاظ على شكلها، ثم تطبخ في مرق اللحم الحلو.
ويصنف  «طاجين العازب» و»حاجب وعوينة»، من الأطباق الراقية و اللذيذة لأنها تعتمد بالأساس على اللحم الحلو والمكسرات، و تطبخ في أول أسبوع من الشهر، وفي النصف منه كذلك، تفاؤلا و تيمنا بالخير وهي أطباق شهيرة في قسنطينة وتقدم خلال الفطور عموما.
 أما للسحور، فإن العائلات الجزائرية عموما تفضل أكلة المسفوف أو الكسكس بالزبيب و اللبن  و العسل، وهو أيضا طبق حلو ومغذ جدا.
وتحرص  النساء عادة، على تقديم  هذه الأطباق الحلوة، طيلة الشهر الفضيل، كجزء من  ديكور مائدة الإفطار وتكريما لأهل البيت على صبرهم وتحمل الجوع و العطش، فيما تفضل أخريات تقديم  الطبق الحلو في اليوم الأخير كذلك لتوديع الشهر.
 ل.د

ترند TREND
عبر منصات التواصل
«البطحة» يعود بقوة و«ربيعة» تتوهج
يتصدر المسلسل الرمضاني «البطحة2» التوندوس على يوتيوب منذ بداية شهر رمضان، و يأتي العمل في مرتبة ثانية من حيث عدد المشاهدات التي تخطت بالعموم عتبة 3.5 مليون مشاهدة لأول حلقتين، فيما سطع نجم الفنانة ياسمين عبد المومن بقوة هذا الموسم، بفضل دور « ربيعة» الذي أبدعت في أدائه محافظة على نفس إيقاع الموسم الأول.
كما تداول مستخدمو مواقع التواصل على غرار فيسبوك و إنستغرام مقاطع و مشاهد مختلفة لأبرز أحداث السلسلة منذ انطلاقتها، وعبروا عن إعجابهم بأداء الممثلين وبالأخص نبيل عسلي الذي يأخذ دور البطولة بشخصية «اللاز» و ياسمين في دور ربيعة.
اكتسحت الكوميديا منصات التواصل في الجزائر، وعرف العمل منذ بداية عرضه تفاعلا كبيرا و تعليقات إيجابية، فضلا عن عدد مشاهدات ضخم لا ينزل عن 3ملايين مشاهدة للحلقة في ظرف 24 إلى 48 ساعة من عرضها.
ويكون البطحة 2، قد حافظ بذلك على النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول، إذ فضل المخرج هذه المرة العودة بالأحداث إلى الوراء عن طريق تقنية الفلاش باك، ليروي للمشاهدين قصة البطحة وكيف بدأت الأحداث، التي تنطلق بداية بدخول البطل اللاز، إلى المؤسسة العقابية ثم خروجه منها، وتلقيه خبر زواج محبوبته ربيعة، من ابن خالتها الثـري   « سيد علي» الذي يؤدي دوره الفنان حكيم زلوم.
وهكذا يقوم اللاز بسرقة سيارة عدوه « بونار» للذهاب إلى الحفل ومعرفة حقيقة الأمر.
 و تتوالى الأحداث في قالب درامي فكاهي تشويقي لا يخلو من الرسائل المبطنة، الموجهة للشباب عن تأثير الرفقة السيئة و فخ «الرجلة»، وكيف يمكن لكل ذلك أن يقضي على مستقبل الإنسان و يحوله إلى فرد فاشل اجتماعيا.
ومن المشاهد التي حققت انتشارا وتفاعلا واسعين، مشهد خروج اللاز   من السجن والوصايا والنصائح التي وجهها لزملائه المساجين، فضلا عن مشهد حفل زفاف ربيعة واستعراض جهازها، و مشهد التحايل على سيد علي و خداعه يوم العرس لتتمكن العروس من الهرب.
وقد تألقت الفنانة ياسمين عبد المومن، هذا الموسم بفضل أدائها الذي وصف بـ «الحقيقي» و استخدامها لبعض  الجمل أو « الإيفيهات» التي تحولت لاحقا إلى  « ميمز» تتداول بكثـرة على مواقع التواصل الاجتماعي.
هـ/ط

إعداد الشيف سليمة حباش

حساء الدجاج
المقادير:
ـ صدر دجاج كامل
ـ 500 كلغ من البطاطا
ـ حبتان من القرع الأخضر أو جريوات صغيرة الحجم
ـ حبة من البصل
ـ 100 غ من الجبن الأبيض
ـ ملعقة كبيرة من الزبدة
ـ ملح
ـ فلفل أسود
ـ زنجبيل
ـ بقدونس
طريقة التحضير:
نضع الزبدة في القدر، ونقلي البصل وقطع الدجاج، نضيف الخضار حتى تتقلى جيدا، ثم نضيف التوابل ونحرك الخليط جيدا حتى تتشرب الخضار واللحم تلك التوابل، ثم نسكب الماء الساخن ونغطي القدر إلى أن تطهى جميع المكونات.
عندما ينضج اللحم والخضار، يطحنان بالخلاط الكهربائي ونضيف إليهما كمية الجبن الأبيض لتطحن معهما جيدا، ثم يقدم الحساء مزينا بالقليل من البقدونس وزيت الزيتون ويرافق بالخبز المحمص.

خبز السميد بالكمون
المقادير:
ـ 10 غ من خميرة الخبز
ـ 10 غ من السكر
ـ 200غ إلى 250 غ من الحليب الدافئ
ـ 400 غ من السميد الناعم
ـ 100 غ من الفرينة
ـ 30 غ من الزبدة
ـ 30 غ من زيت الزيتون
ـ فصان من الثوم المفروم
ـ ملعقة صغيرة من الكمون
ـ 8 غ من الملح
ـ بيضة
ـ فنجان من السميد الخشن
طريقة التحضير:
نخلط السميد و الفرينة و نضيف الخميرة مع السكر وزيت الزيتون  والزبدة والثوم المفروم، ثم نضع الكمون والملح، نخلط المكونات جيدا ونجمعها بالحيب الدافئ ونعجن لمدة ربع ساعة، ثم نقسم العجين إلى 4 كرات متساوية، ونشكلها "خبيزات"، ثم تدهن بصفار البيض وترش بالسميد الخشن، نحدث شقوقا في الوسط على شكل علامة زائد، ويترك الخبز ليختمر مدة 45 دقيقة، إلى أن يتضاعف حجمه، ثم يخبز في فرن ساخن على درجة حرارة 180 إلى أن يأخذ اللون الذهبي.

صامصة بالفواكه المجففة
المقادير:
ـ أوراق ديول " خطفة"
ـ كيلة من الفواكه المجففة المشكلة
ـ كيلة من الجوز المطحون
ـ عسل
ـ زيت للقلي
الشاربات:
ـ نصف كأس من الماء
ـ نصف كأس من السكر
ـ شريحة ليمون
التزيين:
ـ زبيب أصفر
ـ زبيب أسود
ـ ورقة الذهب " غذائية"
ـ حبات جوز كاملة
طريقة التحضير:
نضع السكر والماء وشريحة الليمون في وعاء، ونتركه على النار إلى أن يصبح قوام القطر كثيفا.
من جهة أخرى، نضع الفواكه المجففة في الماء المغلي حتى تصبح طرية، ثم نصفيها ونضعها في القطر أو الشاربات الذي قمنا بتحضيره مسبقا، نضيف الجوز المطحون ونخلط جميع المكونات.
نأخذ أوراق الديول، نقطعها إلى شرائط ثم نضع الحشو ونشكل حبات الصامصة، نحضرها جميعها ونقليها في زيت ساخن جدا، ثم نخرجها ونغمسها مباشرة في العسل، مع تزيينها بحبة جوز والزبيب الأسود والأصفر.

سلطة الأرز
المقادير:
ـ كأس من البازلاء أو الجلبانة
ـ حبة من الجزر
ـ حبة من الطماطم
ـ كأس من الأرز
ـ حبة من البطاطا
ـ كمية من الجبن الأبيض
ـ 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
ـ كمية من المايونيز
ـ فلفل أسود
ـ ملح
ـ كمية من التونة
ـ بقدونس
ـ زيتون أسود
ـ بيض مسلوق
ـ ذرة معلبة
 ـ حبة من الطماطم
طريقة التحضير:
نقطع البطاطا والجزر ونطبخهما مع البازلاء أو الجلبانة على البخار بعد أن نضيف القليل من الملح، من جهة أخرى نطبخ الأرز في ماء مغلي، ثم نتخلص من الماء ونترك الأرز ليبرد تماما وكذلك الأمر بالنسبة للخضار.
في وعاء آخر، نخلط المايونيز مع الزيت و الجبن الأبيض والملح والفلفل الأسود.
نفرغ الخضر والأرز و الطماطم المقطعة إلى قطع صغيرة والزيتون الأخضر وعلبة تونة " اختيارية" في إناء واحد، ونسكب التتبيلة و نخلط جميع المكونات جيدا، ثم نضيف خليط الزيت والمايونيز، و نقلب الخليط في صحن مسطح بعدما نسويه جيدا في صحن مقعر للحصول على الشكل.
نضيف طبقة من الجبن الأبيض على الوجه، ثم نزين بالتونة و الذرة المعلبة و البيض المسلوق و القليل من الجزر، إلى جانب الطماطم والزيتون وتقدم باردة.

طاجين الحوت القسنطيني
المقادير:
ـ قطعة من لحم الغنم أو الدجاج
ـ 250غ إلى 300 غ من اللحم المفروم
ـ حبة من البصل
ـ 4 فصوص من الثوم
ـ بقدونس
ـ دبشة
ـ ملح
ـ فلفل أسود
ـ كمون
ـ فلفل أحمر مطحون
ـ ملعقة من الطماطم المصبرة
ـ حبة من الفلفل الحار
ـ القليل من مسحوق الخبز
ـ بيض
ـ فرينة
ـ مزيج من السمن والزيت بمقدار 3 ملاعق معا
طريقة التحضير:
نضع الزيت والسمن واللحم في قدر، مع الثوم والبصل و ربطة صغيرة من البقدونس، نضع التوابل ونقلي الخليط جيدا على نار هادئة، ثم نغمره بالماء الساخن حتى يطهى تماما.
نحضر اللحم المفروم في وعاء عميق، نضيف كل التوابل التي وضعناها في المرق، مع القليل من مسحوق الخبز والقليل من البيض، نعجن جيدا ونشكل أصابع نضعها في الفرينة ثم نقليها في زيت ساخن، ونعيدها إلى المرق حتى تتشربه، ثم نرفع القدر عن النار شريطة أن يكون قوام المرق كثيفا، ويزن الصحن بزهرة من الطماطم و رشة من البقدونس.

عصير بذوق الفراولة
المقادير:
ـ نصف كأس من الحليب السائل
ـ ملعقتان كبيرتان من السكر
ـ علبة فلون بذوق الفراولة
ـ ملعقة كبيرة من بودرة الشونتيي
ـ علبتان من البتيسويس بذوق الفراولة
ـ علبة ياغورت بذوق الفراولة
ـ عطر الفراولة
ـ كأس من الحليب البارد
طريقة التحضير:
في وعاء معدني، نخلط كأس الحليب الأول مع فلون الفراولة والسكر ونضع  الخليط على النار إلى أن يغلي ونتركه جانبا ليبرد قليلا، ثم نضيف إليه ملعقة كبيرة من بودرة الشونتيي وعلبتي البتيسويس وعلبة الياغورت، نمزج المكونات في الخلاط الكهربائي، وفي الأخير نضيف القليل من عطر الفراولة وكأسا من الحليب البارد، ونخلط جيدا ثم نسكب المزيج في أكواب التقديم للتزين وتقدم باردة.

الرجوع إلى الأعلى