الأحد 2 جوان 2024 الموافق لـ 25 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub
سيفتح حركة السير في الاتجاهين: استلام الرواق الأيسر من نفق جبل الوحش بقسنطينة نهاية جوان
سيفتح حركة السير في الاتجاهين: استلام الرواق الأيسر من نفق جبل الوحش بقسنطينة نهاية جوان

أكد والي قسنطينة، أمس السبت، بأن الرواق الأيسر بنفق جبل الوحش سيسلم في حال التزام الشركة المنجزة بالآجال المحددة آخر الشهر الجاري، تمهيدا لفتحه في...

  • 01 جوان
رئاسيات 7 سبتمبر: حركة النهضة تدعم ترشيح عبد العالي حساني الشريف
رئاسيات 7 سبتمبر: حركة النهضة تدعم ترشيح عبد العالي حساني الشريف

قرر مجلس الشورى الوطني لحركة النهضة، دعم ترشيح رئيس حركة مجتمع السلم، عبد العالي حساني الشريف للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 7 سبتمبر المقبل، حسب...

  • 01 جوان
خُص باستقبال شعبي كبير في خنشلة، الرئيس تبون يؤكد: الدولة ستضمن العدالة في توزيع ثروات البلاد
خُص باستقبال شعبي كبير في خنشلة، الرئيس تبون يؤكد: الدولة ستضمن العدالة في توزيع ثروات البلاد

* فتح الاكتتاب في برنامج عدل 3 بداية من 5 جويلية القادم * الحفاظ على الطابع الاجتماعي للدولة ومواصلة الإصلاحات * الجزائر تعمل على بناء اقتصاد قوي...

  • 30 ماي

البرج: فلاحون متضررون من الفيضانات يحتجون بمنطقة بولحاف


قام يوم أمس عشرات الفلاحين والمزارعين بمنطقة بولحاف التابعة لإقليم بلدية سيدي أمبارك شرق ولاية برج بوعريريج، بغلق الطريق الرابط بين بلديتهم و بلدية بئر قاصد علي، للتعبير عن احتجاجهم على عدم تهيئة الجسر و الوادي القريب من الحقول و البساتين المستغلة في الإنتاج الزراعي، الأمر الذي تسبب بحسبهم في تكبدهم لخسائر كبيرة، ناجمة عن جرف سيول المياه الموحلة لمضخات وعتاد السقي و غمرها لبساتينهم و مزروعاتهم من الخضراوت و فاكهة البطيخ الأصفر التي تعد أهم مصدر لإسترزاق عشرات العائلات بالمنطقة .
و أشار المحتجون إلى شكاويهم المتكررة من انسداد الجسر المؤدي إلى منطقة بولحاف و تضرر أجزائه، بالإضافة إلى مطالبهم المتكررة لتهيئة الوادي تجنبا للفياضانات، و سيول الأمطار الموحلة التي عادة ما تتسبب في تكبدهم لخسائر كبيرة، و ذلك لوقوع أغلب البساتين والحقول و الأراضي التي تستغل في الإنتاج الزراعي بجوار الوادي، واختيارها من طرف المزارعين لخصوبة تربتها و قربها من منابع مياه السقي، حيث يعتمد عشرات الفلاحين و المزارعين على ما تدره الأرض من منتجات موسمية  من خضر و  فواكه لتوفير قوت عائلاتهم، و تعد منطقة بولحاف من أشهر المناطق المعروفة بإنتاجها الزراعي على مستوى ولاية برج بوعريريج، ومن أهم المناطق كذلك التي تتميز بجودة خضرواتها خصوصا الفلفل و الطماطم و فاكهة البطيخ الأصفر، التي تعد ماركة مميزة لسكان الولاية و المناطق المجاورة لها.
و بالنظر إلى تسجيلهم لخسائر في كل مرة تتساقط فيها الأمطار الطوفانية، يطالب المحتجون من سلطات البلدية و مصالح مديرية الفلاحة و كذا مديرية الري، الالتفات إلى انشغالاتهم لحماية نشاطهم و مصدر رزق عشرات العائلات من التلف و الفساد، خاصة و أن المزارعون بالمنطقة ينتظرون هذه الفترة من كل عام من شهر أوت إلى غاية نهاية سبتمبر، لتسويق منتوجاتهم من خضر و فواكه، خاصة الفلفل والطماطم و البطيخ الأصفر «الفقوس» و الذرى، بعد خدمة الأرض وغرس مختلف أنواع هذه الخضروات و الفواكه و انتظار موعد نضوجها لتحقيق فوائد وهوامش ربح يعيلون بها أسرهم و يوفرون بها قوتهم .
و في محاولة لتهدئة الوضع، تنقل رئيس الدائرة و رئيس البلدية  وممثلون عن السلطات المحلية إلى مكان الاحتجاج، أين تم التحاور مع المزارعين و السماع لإنشغالاتهم . ع/بوعبدالله

ســـــكان حـــي «لاقـــراف» يجـــددون الاحتـــجاج على انعـــــدام التهيئــــة
عاود يوم أمس سكان حي عبد المومن الواقع وسط مدينة برج بوعريريج، احتجاجهم على انعدام التهيئة و تضرر البنى التحتية، بغلق الطريق في رسالة جديدة لسلطات البلدية و الولاية للتكفل بانشغالاتهم في القريب العاجل.
 وذلك بعد أن يئسوا، كما يقولون، من الوعود المتكررة التي لم تجسد بحسبهم، و استمرار معاناتهم من تسرب مياه الأمطار إلى منازلهم، و ارتفاع منسوبها عن الطريق بالنظر إلى انسداد البالوعات.
و قد سبق لسكان الحي أن قاموا باحتجاج مماثل خلال الأيام القليلة الفارطة، عبروا فيه عن استيائهم من عدم تحرك سلطات البلدية و السلطات الولائية لتلبية انشغالهم المتمثل في ضرورة تسجيل مشروع لإعادة تهيئة طرقات الحي المتضررة و شبكات الصرف الصحي التي لم تعد صالحة ما يؤدي في الكثير من المرات إلى انسدادها و تسرب المياه الموحلة إلى منازلهم، خصوصا خلال فترات التساقط الغزير للأمطار في فصل الصيف والخريف، ناهيك عن انتشار الأوحال و برك المياه طيلة فصل الشتاء .
كما أشار سكان الحي إلى تضرر الطرقات بعد تحويل حركة المركبات إلى الطرق الفرعية الضيقة بالأحياء السكنية، و ذلك عقب غلق الطريق الرئيسي المجاور للحي منذ مدة تقارب العام لإنجاز النفق الأرضي، و التأخر المسجل في أشغال انجاز هذا النفق الذي أصبح يشكل أهم مصدر قلق لسكان المنازل المجاورة و كذا أصحاب المحلات .
وكانت سلطات البلدية، قد وعدت سكان الحي في الكثير من المناسبات بصيانة و تهيئة الأجزاء المتضررة من الطرقات ظرفيا، إلى غاية إنهاء مشروع النفق الأرضي و إطلاق عمليات بعدها لتعبيد طرقات الحي و إعادة تهيئة شبكات الصرف الصحي المتضررة.
ع/بوعبدالله

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com