تخفيض 65 بالمئة في تسعيرة الكهرباء لسكان الجنوب
أعلن، وزير الطاقة مصطفى قيطوني، عن تخفيضات في تسعيرة الكهرباء لسكان الجنوب. وقال قيطوني، إن “سكان الجنوب سيستفيدون من تخفيضات تقدر بـ65 بالمئة من تسعيرة الكهرباء”. وفيما يخص الانقطاعات المتكررة للكهرباء التي تشهدها ولايات جنوب الوطن، فقد أرجعها الوزير إلى الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، مؤكدا بأنها قليلة.
أكد وزير الطاقة مصطفى قيطوني أن لمجمع سونلغاز «مستقبل واعد» في الأسواق المغاربية والإفريقية في  مجالي تصدير الكهرباء والاستثمار في الطاقات المتجددة. وأوضح السيد قيطوني خلال لقاء صحفي على هامش زيارة العمل والتفقد لمشاريع  تابعة لقطاعه بولاية غليزان أن «مجمع سونلغاز يقوم حاليا من خلال فرعين تابعين له بإنجاز محطة لتوليد الكهرباء تعتمد على الطاقة الشمسية بالسودان وقريبا في مالي ودول إفريقية أخرى كما أنه في مرحلة متقدمة من التفاوض لتصدير الطاقة  الكهربائية إلى تونس وليبيا».
وذكر الوزير أن «المجمع العمومي يقوم حاليا بتسيير محطات توليد الطاقة  الكهربائية في مختلف مناطق الوطن بالاعتماد على الكفاءات الجزائرية من مهندسين وتقنيين ودون مساعدة أجنبية وهو ما يجعله يتطلع لتصدير هذه الخبرة إلى العديد  من الدول».
و بلغت نسبة الاندماج الخاصة بتقنيات وتجهيزات هذه المحطات -يضيف قيطوني- 75 في المائة كما أن التحكم في توليد الكهرباء بالاعتماد على الطاقات المتجددة وخصوصا الطاقة الشمسية مكن من إنتاج 400 ميغاواط يزيد من فرص المجمع  في الأسواق الخارجية.
و بخصوص تلبية الاحتياجات الوطنية من الطاقة الكهربائية، أكد الوزير أن مجمع سونلغاز قادر على مواجهة الطلب المتزايد والتحكم في الانقطاعات التي يسببها الارتفاع القياسي لدرجات الحرارة وخصوصا في مناطق الجنوب. و ذكر مصطفى قيطوني أن الاستهلاك الوطني للكهرباء بلغ الأربعاء، أزيد من  13900 ميغاواط من مجموع 16 ألف ميغاواط تنتجها مؤسسة سونلغاز وهو ما يؤكد أن  الشبكة مستقرة بالرغم من بعض الانقطاعات التي لم تستمر لمدة طويلة وتم حلها.
و للإشارة قام وزير الطاقة خلال زيارته إلى ولاية غليزان بوضع حجر الأساس لإنجاز مركز لتحويل الكهرباء ذات الضغط العالي بالحظيرة الصناعية لسيدي خطاب  وعاين محطة توليد الطاقة الكهربائية ببلدية بلعسل بوزقزة ومشروع إعادة تأهيل  أنبوب الغاز «جي زاد 3» بمنطقة «الكناندة» ببلدية سيدي لزرق.
ق و

الرجوع إلى الأعلى