أعلنت، مساء أمس السبت، المملكة العربية السعودية أن وقفة عرفة ستكون يوم الاثنين الموافق لـ 20 أوت، والثلاثاء 21 أوت المقبل سيكون أول أيام عيد الأضحى.
وأعلنت المحكمة العليا السعودية مساء السبت أنه قد ثبتت رؤية هلال الأول من ذي الحجة في عدد من مناطق المملكة، وذلك وفقا للشهادات التي قدمتها لجان الرصد، ووفقا لذلك تم الإعلان عن أن اليوم الأحد 12 أوت سيكون الأول من شهر ذي الحجة، ما يعني أن الحجاج سيكونون على موعد مع الوقوف في جبل عرفة يوم الاثنين 20 أوت فيما سيكون يوم الثلاثاء 21 أوت أول أيام عيد الأضحى.
وبدورها أعلنت عدد من الدول العربية والاسلامية مباشرة أن أول أيام ذي الحجة هو اليوم الأحد الموافق لـ 12 أوت 2018، على أن يكون يوم الثلاثاء 21 أوت أول أيام عيد الأضحى.
وعلى النقيض من ذلك أعلنت في وقت سابق عدد من الدول الآسيوية على غرار إندونيسيا وماليزيا وسلطنة بروناي وسنغافورة واليابان استحالة رؤية هلال الأول من ذي الحجة، ليكون اليوم الأحد متمما لذي القعدة، على أن أول أيام عيد الأضحى سيكون يوم الأربعاء 22 أوت المقبل.
يذكر أن مركز الفلك الدولي قد أعلن في وقت سابق أن القمر سيغيب قبل الشمس في شرق الكرة الأرضية يوم السبت 11 أوت، وهو ما يعني استحالة رؤية هلال ذي الحجة سواء بالعين المجردة أو باستخدام التليسكوب، فيما سيغيب بعد غروب الشمس في عدد من الدول العربية والإسلامية ولو بوقت قصير، زيادة على هذا فقد شهد العالم أمس السبت خسوفا جزئيا للشمس عندما غطى القمر قرص الشمس بنسبة فاقت 70 في المئة، حيث كانت هذه الظاهرة مرئية بالنسبة لسكان قارة آسيا وشمال أوروبا وشرق أمريكا الشمالية.
عبد الله.ب

الرجوع إلى الأعلى