كشفت مصادر إعلامية إيطالية، بأن وحدات الدرك الايطالية اعترضت مجموعتين من المهاجرين السريين، تشتملان على 25 شخصاً، بينهم امرأة، ذكروا جميعاً أنهم يحملون الجنسية الجزائرية. وقامت بنقل المهاجرين الذين رسوّا خلال الليلة الماضية على الأرجح، بعد إنهاء الإجراءات الأمنية، إلى مركز المنستير لاستقبال المهاجرين.
وذكرت مصادر أمنية إيطالية أنه تم اعتراض مجموعتين من المهاجرين السريين، تشتملان على 25 شخصاً، ادعوا جميعاً أنهم يحملون الجنسية الجزائرية. وحسب ما نقلته وكالة أنباء ايطالية، فان “عناصر درك (كارابينييري) فرقة كاربونيا، أوقفت المهاجرين في وقت مبكر من صباح أمس الثلاثاء، في بلدية سانت آنا أرّيزي ـ سولتيشيس”، جنوب الجزيرة، حيث “تم تعقب المجموعة الأولى المكونة من 15 شاباً، بينهم امرأة أيضا، بعد الرابعة صباحا بقليل، بناء على بلاغ مواطن للشرطة، من قبل فرقة درك سان جوفاني سويرجيو قرب الساحل”، في المنطقة. وتابعت “عند حوالي الساعة السادسة صباحا، تم تعقب المجموعة الثانية المكونة من 10 مهاجرين من قبل دورية لعناصر درك ناراكو، بينما كانت تسير في شوارع مركز مدينة سانت آنا أرّيزي بعد أن تركت القارب الصغير الذي كان يقلّها على الساحل”. واختتمت المصادر بالقول إنه “تم نقل المهاجرين الـ25، الذين رسوّا خلال الليلة الماضية على الأرجح، بعد إنهاء الإجراءات الأمنية، إلى مركز المنستير لاستقبال المهاجرين”.

عنابة: إحباط محاولة وصول 12 حراقا إلى جزيرة سردينيا
تمكنت وحدات البحرية التابعة للمجموعة الإقليمية لحرس السواحل بعنابة، فجر أمس، من إحباط محاولة للهجرة غير الشرعية، لمجموعة من الشبان، في رحلة على متن قارب تقليدي الصنع متكون من 12 فردا، انطلقوا من الساحل العنابي، متجهين نحو جزيرة سردينيا الإيطالية، محاولين الإفلات من دوريات خفر السواحل.
و استنادا لمصدر عليم، فقد جاءت عملية التوقيف في دورية استطلاع و بحث لفرقة تابعة لقوات خفر السواحل، على إثر تلقي بلاغ من عائلات «الحراقة» يفيد بخروج أبنائهم على متن قارب تقليدي الصيد، محاولين الوصول إلى الضفة الأخرى من المتوسط.
و قد نجحت الوحدات العائمة في اكتشاف قارب الصيد بعرض البحر في حدود الساعة الثانية صباحا، و تم اعتراض مسار الزورق في وضعية أربعة أميال بحرية شمال رأس الحمراء.
و ذكر ذات المصدر، أن الزورق كان على متنه 12 شابا، تتراوح أعمارهم ما بين 24 و 38 سنة، تم اقتيادهم إلى مقر المحطة البحرية الرئيسية لحراس الشواطئ بميناء عنابة، أين خضعوا لفحوصات طبية من طرف طبيب الحماية المدنية، قبل مباشرة التحقيق الإداري معهم، و الذي اتضح من خلاله، أن الفوج يضم  شبانا من عدة ولايات شرقية.
كما بينت التحريات الأولية، بأن الرحلة انطلقت من شاطئ واد بوقراط بسرايدي، في حدود الساعة العاشرة ليلا، كان «الحراقة» على متن قارب صيد طوله 7 أمتار مزود بمحرك ميكانيكي قوته 40 حصانا بخاريا، و قد تم العثور على مجموعة من الألبسة و دلاء البنزين وكمية من المأكولات، كانت على متن الزورق.و صدرت في حق الحراقة الموقوفين لدى تقديمهم في جلسة المثول الفوري بمحكمة عنابة، أمس، غرامات مالية بـ 20 ألف دينار جزائري لكل واحد، عن تهمة الهجرة غير الشرعية.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى