توقف المركبات أمام المدارس تسبب في 247 حادث مرور في ستة أشهر
أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني عن إطلاق، حملة توعوية تحسيسية عبر كامل التراب الوطني، حول مخاطر الوقوف والتوقف العشوائي للمركبات أمام المؤسسات التربوية، في إطار تفعيل المخطط الاتصالي الجواري للأمن الوطني، المتزامن مع الدخول المدرسي 2018/2019.
وأفاد بيان لخلية الاتصال لذات المديرية أن هذه الحملة التحسيسية التي نظمت عبر كامل التراب الوطني، استهدفت سائقي المركبات لاسيما أولياء المتمدرسين، أين قدم من خلالها إطارات مختصة من الأمن الوطني مختلف الإجراءات القانونية حول هذه المخالفات والمخاطر الناجمة عن الوقوف والتوقف العشوائي، وأهم الإجراءات الأمنية المتخذة في هذا الشأن لسلامة مستعملي الطريق العام، لاسيما فئة المتمدرسين.
ويأتي تنظيم هذه الحملة بعد أن تحول التوقف العشوائي للمركبات سيما في أوقات الذروة لدخول وخروج التلاميذ من وإلى المؤسسات التربوية إلى خطر دائم يهدد حياة التلاميذ، بسبب المناورات الخطيرة والتصرفات العشوائية التي يقوم بها بعض مستعملي الطريق المتضايقين من تعثر حركة المرور.
وأشار بيان المديرية العامة للأمن الوطني في هذا الصدد إلى أن مصالح الأمن الوطني قد سجلت خلال السداسي الأول من السنة الجارية، 247 حادث مرور أمام المؤسسات التربوية، كما تم تحرير خلال نفس الفترة 7545 مخالفة متعلقة بالوقوف والتوقف العشوائي أو التعسفي أمام المؤسسات التربوية، فيما بلغ عدد الحملات التحسيسية والتوعوية في هذا الشأن 371 ألفا و 389 نشاطا تحسيسيا خلال نفس الفترة.
تجدر الإشارة إلى أن مصالح الشرطة والدرك الوطني كانت قد أعلنت عشية الدخول المدرسي عن وضع تشكيلات أمنية متخصصة ‹› بالتنسيق مع السلطات المعنية، لضمان أمن المؤسسات التربوية ومحيطها وكذا شبكة الطرقات المؤدية إليها.
 وتتضمن المخططات التي وضعتها مصالح الأمن ‘’ نقاط مراقبة جوارية، دوريات وسدود خاصة في الفترات المتزامنة مع الدخول و الخروج من المؤسسات، التربوية’’، مما يسمح بتسهيل حركة المرور بالقرب منها، موازاة مع قيامها بحملات وقائية وتحسيسية موجهة لفائدة الأطفال المتمدرسين وأوليائهم، بالتنسيق مع ممثلين من المجتمع المدني بغية تفادي أخطار حوادث المرور وكذا أعمال العنف ضد التلاميذ.                   ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى