افتتاح دار للمقاولاتية بجـــــامعة بــاتنــــة 2
تم، أمس، بجامعة باتنة 2 الشهيد مصطفى بن بولعيد، افتتاح دار للمقاولاتية لفائدة الطلبة وهي الدار الثانية بعد المتواجدة بجامعة باتنة 1 الحاج لخضر، وقد تم تدشين المرفق الجديد على هامش تظاهرة الجامعة الخريفية التي نظمتها وكالة دعم و تشغيل الشباب بالتنسيق مع جامعة باتنة 2 تحت شعار «ترقية الفكر المقاولاتي في الوسط الجامعي».
التظاهرة التي نظمتها وكالة أونساج احتضنتها قاعة المحاضرات بمعهد علوم وتقنيات النشاطات الرياضية والبدنية، ويُزمع أن تستمر إلى غاية الثامن عشر من الشهر الجاري، وتهدف حسب القائمين عليها، إلى نشر ثقافة المقاولاتية في الوسط الجامعي، واستقطاب الطلبة وتشجيعهم خاصة المقبلين على التخرج لإنشاء مؤسسات مصغرة في ظل تسهيلات تضمنها وكالة دعم وتشغيل الشباب، وهو ما أكده المكلف بتسيير فرع الوكالة بولاية باتنة لـ «النصر».
مسؤول أونساج باتنة، قال بأن الوكالة ومن خلال الأيام التي تنظمها بجامعة باتنة 2، تعمل على تشجيع الفكر المقاولاتي في الوسط الجامعي، مشيرا إلى تمويل 207 مشاريع منذ بداية سنة 2018 في مختلف القطاعات، منها أزيد من 50 بالمائة استفاد منها خريجو جامعتي باتنة 1 و2 والمركز الجامعي ببريكة.
و كشف المسؤول عن فتح مكتب خاص بالوكالة على مستوى دار المقاولاتية الجديد بجامعة الشهيد مصطفى بن بولعيد، موجه خصيصا لمرافقة الطلبة.
و أكد أيضا المكلف بتسيير أونساج باتنة، على أن الوكالة على استعداد تام لتمويل المشاريع التي تحظى بالقبول تماشيا و إستراتجية الدولة و الاتفاقية المبرمة بين الوكالة و وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.
و أضاف المسؤول، بأن الوكالة باتت تضمن تسهيلات عدة للطلبة حاملي المشاريع على غرار إمكانية استفادتهم من الدعم لإنجاز مؤسسات مصغرة حتى وإن كانت لا تتطابق مع شهاداتهم باستثناء المشاريع المقننة.
وفي ذات السياق، دعا المسؤول خريجي الجامعات و معاهد التكوين المهني، للتقرب إلى وكالة أونساج بفروعها عبر الولاية لتلقي التوجيه والدعم لإنشاء مؤسسات مصغرة.
يذكر أن برنامج الجامعة الخريفية المنظم من طرف أونساج بجامعة باتنة 2، يتضمن و على مدار الأسبوع محاضرات و ورشات تتعلق بخطوات كيفية إنشاء مؤسسة وإجراءات الملفات البنكية و الجباية و قانون الأعمال و خطوات إنشاء السجل التجاري و إجراءات الانتماء للصندوق الوطني للتأمين الاجتماعي للعمال الأجراء و صندوق غير الأجراء، و تختتم الأيام بعرض حال لشركة مصغرة منشأة عن طريق الوكالة لأحد الشباب المتخرج من الجامعة.
يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى