نشاط تهريب العملة نحو الخارج يتفاقم
تمكنت شرطة المطار الدولي هواري بومدين بالجزائر العاصمة من إحباط محاولة تهريب مبلغ من العملة الصعبة بقيمة 60468 دولارا وتوقيف شخص كان بصدد المغادرة نحو تركيا, حسب ما أفاد به أمس بيان للمديرية العامة للأمن الوطني. كما تم إحباط  عمليتين لتهريب 8300 أورو من طرف مسافر إلى الدوحة  و23500 أورو من طرف مسافر نحو دبي انطلاقا من مطار هواري بومدين، وفق ما كشفه بيان آخر وذلك  بعد أقل من ثلاثة أيام، من إحباط محاولة تهريب 25 ألف يورو باتجاه الإمارات.
شهدت ظاهرة تهريب العملة الصعبة تفاقما ملحوظا خلال الأشهر الأخيرة لتأخذ أبعادًا خطيرة، وهو ما تعكسه الأرقام المقدمة التي تعلن عنها مصالح الأمن والجمارك عن إحباط عديد المحاولات لتهريب العملة الصعبة إلى الخارج، فيما يشير خبراء أن قيمة الأموال التي تخرج من الجزائر سنويا بطرق غير مشروعة تقدر بملايين الدولارات.
وفي آخر عملية، تمكنت مصالح الأمن من إحباط محاولتي تهريب 8300 أورو و23500 أورو من طرف مسافرين نحو قطر والإمارات  وقبلها تمكنت مصالح الشرطة التابعة لمطار هواري بومدين الدولي بالعاصمة من إحباط محاولة لتهريب أكثر من 60 ألف دولار وتوقيف شخص كان بصدد المغادرة نحو تركيا، وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، ذات المصدر أن قوات الشرطة بالفرقة الثانية لشرطة الحدود الجوية بمطار هواري بومدين، تمكنت في عملية مشتركة مع مصالح الجمارك الجزائرية، من توقيف شخص حاول تهريب مبلغ مالي من العملة الصعبة، يقدر بـ 60468 دولارا. وأضاف نفس البيان أن «الشخص الموقوف،  كان بصدد المغادرة نحو تركيا، تم تحويله إلى الجهات المختصة».
وقبل ذلك، تمكنت مصالح شرطة الحدود، يوم الاثنين الماضي، من توقيف شخص أثناء محاولته مغادرة التراب الوطني باتجاه مدينة دبي وبحوزته مبلغ مالي يقدر بـ 25700 أورو، وهو المبلغ الذي يفوق القيمة المسموح أخذها مع أي مسافر من دون التصريح بها، وعليه تمت مصادرة المحجوزات وتحويل المعني إلى المصالح المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية.
هذه العملية تضاف إلى العمليات التي قامت بها المصالح ذاتها خلال الأشهر القليلة الماضية، على العملية التي قامت بها مصالح مفتشية أقسام الجمارك لمطار الجزائر مؤخرا، حيث تمكنت من إحباط محاولة تهريب ما يقارب 150 ألف أورو، خبأها ثلاثة رجال وامرأة تم توقيفهم في المطار وكانوا متوجهين إلى تركيا ودبي، فيما حجزت مصالح شرطة الحدود للمطار الدولي هواري بومدين، مبلغا ماليا يقدر ب22 ألف أورو، كانت موجهة للتهريب نحو تركيا.
وفي آخر حصيلة لها أعلنت الجمارك الجزائرية عن إحباط العديد من محاولات تهريب العملة الصعبة التي وصلت في مجملها 4 ملايين يورو خلال آخر 9 أشهر. وذكر تقرير أعدته المديرية الجهوية الخارجية لجمارك الجزائر، أنه يتم إحباط محاولات تهريب عبر المطار الدولي هواري بومدين قرابة 800 ألف أورو سنويا، ما دفع عدة خبراء إلى طرح تساؤلات عن أسباب ودوافع تفاقم ظاهرة تهريب العملة الصعبة بالرغم من إقرار بنك الجزائر لإجراءات خاصة تهدف إلى تسهيل عمليات فتح الحسابات البنكية للعملة الصعبة وإضفاء ليونة لفائدة المدخرين في عمليات السحب والإيداع وتحويل العملة الصعبة نحو الخارج.
ولمواجهة ظاهرة تهريب الدوفيز، اتخذت مصالح الأمن والجمارك على مستوى مطار هواري بومدين والمطارات الكبرى الأخرى، تدابير جديدة من خلال وضع آلية مشتركة لتشديد الرقابة على بعض الرحلات القادمة من دول عربية وأوروبية، وتركيز المراقبة على بعض الرحلات الجوية التي شكلت معبرا أساسيا لمهربي "الدوفيز" .
 ع سمير

الرجوع إلى الأعلى