توقــع استــلام35كلـــم مـن السيــــار مـع نهايــة السنــة بالطـارف
يتوقع استلام  35كلم من مقطع  الطريق السيار شرق غرب في جزئه العابر لولاية الطارف ،إلى غاية أٌقصى الحدود الشرقية مع تونس، قبل نهاية العام الجاري، حسب ما أفادت به مصالح الولاية في بيان لها.
و أضافت ذات المصالح أنه و بعد  التعليمات التي أسداها الأمين العام  لوزارة الأشغال العمومية و النقل خلال تفقده لوتيرة أشغال المشروع يوم 16 أكتوبر الفارط . فإنه يتوقع تسليم الشطر الأول  من الطريق السيار على مسافة 35 كلم بين بلدية الذرعان و بلدية العصفور أواخر ديسمبر 2018.
على أن يستلم الشطر الثاني  المتبقي و الممتد  على مسافة 49 كلم أواخـــر سنة 2019، حسب الآجال التعاقدية و تعهدات مؤسسة الإنجاز الصينية «سيتيك» ، في الوقت الذي تعلق فيه الولاية آمالا على المشروع الذي سيعود بالفائدة الاجتماعية و الاقتصادية على الولاية، بالنظر للقيمة المضافة التي يحملها المشروع في دعم التنمية المحلية و فك العزلة و تشجيع التبادلات و تنقل الأشخاص والترويج للمقومات السياحية و الاستثمارية للجهة.
 المشروع  الذي  يوفر حاليا أكثر من 2000منصب شغل، يعبر 7بلديات على مسافة 84كلم من الذرعان غربا إلى عين العسل شرقا ،تمت إعادة بعث أشغاله في أكتوبر من العام الفارط من قبل وزير الأشغال العمومية و النقل بأمر من رئيس الجمهورية، و قد أوكل لشركة سيتيك الصينية بمبلغ8500مليار سنتيم وبمدة آجال حددت بـ16شهرا، في حين تبقى المخاوف قائمة من مغبة عدم استلام المقطع المتفق عليه في آجاله ،بالنظر لوتيرة الأشغال الجارية و التقلبات المناخية التي قد  تتسبب في تعطل الأشغال.
من جهة ثانية، أكدت مصالح الولاية في بيانها، على أن قطاع السكن عرف انتعاشا كبيرا خلال هذه السنة،  حيث وصل العدد الإجمالي للسكنات المنجزة بمختلف الصيغ، إلى 7178وحدة سكنية. و  تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية الرامية إلى جعل سنة 2018 سنة الإسكان بامتياز، فقد تم توزيع إلى غاية نهاية أكتوبر الفارط، 3898  وحــدة سكنية في مختلف الصيغ ، منها2279 وحدة سكنية إيجارية عمومية و سكنات موجهة للقضاء على البناء الهش عبر عدة مواقع على مستوى بلديات الولاية، إضافة إلى توزيع1569 إعانة مالية في إطار برنامج السكن الريفي و50 سكنا ترقويا مدعما.
و أضافت المصالح المعنية، بأن العملية متواصلة لإسكان العائلات، حيث سيتم قبل نهاية السنة توزيع 3280 وحدة سكنية بين الاجتماعي العمومي و الموجة للقضاء على السكن الهش، بالإضافة  إلى  الاستفادة من الإعانات  المالية  في إطار برنامج البناء الريفي.
و في ما يتعلق بمشاريع الربط بشبكة الغـــاز الطبيعــــي، أشار بيان مصالح الولاية، إلى أن نسبة توصيل قنوات الغاز بلغت 100 بالمائة، حيث تم ربط 23 بلدية من أصل 24بلدية بشبكة النقل  على مسافة تقدر بـ 253 كلم، حيث لم تتبق غير بلدية  واحدة في طور الانجاز و يتعلق الأمر ببلدية حمام بني صالح النائية الجبلية التي سيتم وضع حيز استغلال الشبكة بها في غضون السداسي الأول من العام المقبل. و أردف البيان  أنه تم ربط 9 تجمعات سكنية بشبكة الغاز خلال هذه السنة و يتعلق الأمر بالتجمع السكني بوتلة عبد الله  1 و 2 ، بريحان تحصيص سكني 1 و 4،  السوارخ ، سيدي قاسي  تحصيص  سكني 1 و 4 ، ركابة و عين اخيار  ، تحصيص  سكني 3  و  قرية كــــاف مــــراد  بمجمـــوع 2318  عائلـــــة.
كما تم خلال هذه السنة، رفع التجميــد عن 8 مشاريع للربط بغاز المدينة بكل من السوارخ، حمام بني صالح، واد الزيتون ، الريغية ، سيدي قاسي ، كبودة ، كاف مراد ، بلحمر و داغوسة دندان تحصيص  سكني 2، منها ما تم استلامها ووضعها حيز الخدمة و مشاريع أخرى توجد في طور الإنجاز بنسبة متفاوتة والتي سيتم وضعها قيد الاستغلال قبل نهاية السنة وبداية العام المقبل .          
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى