تعتزم الاتحادية الولائية لقطاع المالية المنضوية تحت لواء أمانة قسنطينة للنَّقابة الوطنية المستقلَّة لمستخدمي الإدارة العمومية، تنظيم وقفة احتجاجية صباح غد الاثنين، للاحتجاج على عدد من النقائص بمديرية المالية.
وتقرر تنظيم الوقفة بحسب الأمين الولائي لـ"سناباب"، عمر بورغدة، بعد استيفاء الشروط القانونية لذلك، بسبب الظروف العمل المزرية التي يعانيها موظَّفو قطاع المالية بالولاية، على غرار مشاكل التدفئة والنَّظافة ووضعية الأرشيف المرمِّي ببهو المصالح وعدم تحرُّك المسؤول الأول بالمُديرية لتصحيح الوضع "قبل حصول كارثة" بـ"اشتعال وثائق رسمية وملفات أو تلفها". وحذر نفس المصدر، إلى جانب الأمين الولائي المكلَّف بالمُنازعات ورئيس الاتحادية الولائية لقطاع المالية، محمد بوليفة، من "العقوبات التعسفية والمضايقات التي تمارس على الموظفين، دون إتباع الإجراءات القانونية".
ووجهت النقابة بيان الإشعار بوقفة احتجاجية، الذي تحصلت النصر على نسخة منه، إلى وزير المالية والوالي والمدير الجهوي للخزينة والمدراء الولائيين لقطاع المالية ومفتش العمل، حيث ضم نقاطا عديدة على غرار ممارسات خارج القانون ضدّ الموظفين المنضوين تحت لواء "سناباب"، ومخالفة تشريعات حقّ العمل النقابي والانتماء، كما أورد حديثا عن "ازدواجية المعايير في معاقبة الموظفين والتهديدات والإهانات وعرقلة ممارسة النشاط النقابي وعدم الاستجابة لطلب تطبيق القانون بلا تخويف ولا تسويف وغلق باب الحوار الجادّ مع الفروع النقابية الحقيقية".
وقدَّم محمد بوليفة بمعية الأمين الولائي لـ"سناباب" أمثلة عديدة عن التَّضييق خارج القانون، كعدم الاستجابة لمراسلات الأمانة الولائية بتجديد الفروع النَّقابية على مستوى مؤسَّسات تابعة لمديرية المالية وقطاع التضامُن الوطني، مثلما يحصل بالمركز النَّفسي البيداغوجي بديدوش مراد والدقسي 2 ومدرسة الأطفال المعاقين سمعيًّا بالمنصورة، فضلا عن عدم تطبيق توصيات الوزارة بالتثبيت والترقية في المركز الطبي البيداغوجي بالخروب، بحسب علال جزَّار، أمين الفرع النقابي وعضو الاتحادية الوطنية. ويرتقب إشراك المكتب الولائي للمرأة الموظَّفة في لقاء الأسبوع القادم، تبعا للتَّضييقات وحتى "الاعتداء" على موظفات بالنَّقابة الوطنية المستقلَّة لمستخدمي الإدارة العمومية التابعين لمكتب ولاية قسنطينة أثناء أداء مهامهنّ.
فاتح/ خ   
 

الرجوع إلى الأعلى