الشروع في ربط أزيد من 7200 عائلة بالكهرباء و الغاز
أعطى، نهاية الأسبوع المنقضي، والي باتنة، إشارة انطلاق أشغال ربط 4384 عائلة بالغاز الطبيعي و2916 عائلة بشبكة الكهرباء عبر قرى ومداشر 11 بلدية بالجهة الغربية من الولاية، و أكد المسؤول، لمؤسسات الإنجاز على ضرورة احترام الآجال المحددة للمشاريع.
والي باتنة كشف خلال زيارة ميدانية تفقدية للإشراف على انطلاق مشاريع لتوصيل الغاز والكهرباء والماء عبر إحدى عشر بلدية، عن رصد أغلفة مالية خلال سنة 2018 لتحسين الإطار المعيشي للمواطن، خاصة ما تعلق بتوصيل مختلف الشبكات، من خلال برنامج يشمل المناطق النائية بالأرياف لتشجيع السكان على العودة لممارسة النشاط الفلاحي وخدمة الأراضي، مشيرا إلى رصد ما قيمته 300 مليار لقطاع الموارد المائية لتوصيل المياه الصالحة للشرب و200 مليار لإنجاز قنوات الصرف الصحي.
وأعلن أيضا المسؤول الأول للهيئة التنفيذية، عن الشروع في تجسيد البرنامج الخاص الذي منحه وزير الداخلية خلال زيارته الأخيرة للولاية، من خلال تخصيص أغلفة مالية من صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية لإنجاز مشاريع مختلفة لتلبية طلبات المواطنين والتكفل بانشغالاتهم، خاصة ما تعلق برفع نسبة التغطية بالغاز الطبيعي وتوصيل شبكة الكهرباء وتوفير المياه الصالحة للشرب.
وكان والي باتنة، قد أشرف على انطلاق مشاريع عدة للربط بالكهرباء والغاز والماء، وكانت أولى المحطات بالتجمع السكني علي النمر ببلدية مروانة، أين أعطيت إشارة انطلاق ربط 360 عائلة بالغاز و250 بالكهرباء.
وببلدية قصر بلزمة بدائرة مروانة أيضا، تم إعطاء إشارة انطلاق ربط 700 عائلة بالغاز بمشتتي مهراس ولخروب بالغاز على مسافة 50 كلم وببلدية وادي الماء انطلقت أشغال لربط 500 عائلة بالغاز تقطن مشتة أولاد حريزة، بالإضافة لانطلاق مشروع ربط 216 مسكنا بالكهرباء في كل من التجمعين السكنيين أولاد منعة وحي بن علي.
وبعد بلديات دائرة مروانة، جاء الدور على بلديات دائرة رأس العيون بذات الجهة من الولاية، أين أعطى عبد الخالق صيودة إشارة الضوء الأخضر لانطلاق مشروع ربط 1450 عائلة بالغاز على مستوى مشتة لشراف أسمومي ببلدية أولاد سلام، بطول شبكة تقدر بـ175 كلم، وهو المشروع الذي قدرت تكلفته حسب الوالي بـ47 مليارا، أي ما يمثل نسبة ثلث الغلاف المالي الموجه لمشاريع الغاز من المبلغ المخصص لهذه العمليات من صندوق التضامن للبلديات، وبذات التجمع السكني، أعلن الوالي عن رصد غلاف مالي إضافي بـ2.2 مليار خصيصا لإنجاز شبكة مياه الشرب لفائدة السكان.
وببلدية القيقبة، أشرف الوالي على انطلاق مشاريع لربط 239 مسكنا بالكهرباء بمشاتي أولاد سبع، ملالة، أولاد ضيف الله، و255 مسكنا بأولاد قبوج الغربي واستفادت ذات البلدية من مشروع للدعم بالمياه الصالحة للشرب، كان قد وقف عليه الوالي انطلاقا من قناة التحويل الشعبة الحمراء بإقليم ولاية سطيف.
وبدائرة رأس العيون، أعطيت إشارة انطلاق مشروع توسيع شبكة المياه لفائدة أزيد من ثمانية آلاف نسمة ببلدية القصبات، من خلال إنجاز خزان مائي و15 وحدة لتدعيم مناطق التشتت بأولاد عباس بالمياه الصالحة للشرب، انطلاقا من منقب المرتومة على مستوى قناة التحويل الحامة بولاية سطيف مراقبة أرضية بطول شبكة تزيد عن 40 كلم.
و بالقصبات أيضا، انطلق مشروع لربط 376 مسكنا بالكهرباء بأولاد عباس و81 مسكنا بأولاد خلفون و117 مسكنا بالخندق وأولاد بوروبة و239 مسكنا ببلدية القيقبة وتحديدا لفائدة مشاتي أولاد سبع، ملالة وأولاد ضيف الله وجاء الدور بعد بلديات رأس العيون على بلديات دائرة أولاد سي سليمان أين أعطيت إشارة انطلاق مشروع ربط 461 عائلة بالغاز بأولاد سي سليمان مركز و600 عائلة بالتجمع السكني قشبي بذات البلدية.
وببلدية تاكسلانت، أشرف الوالي على منح مفاتيح 40 سكنا اجتماعيا إيجاريا عموميا وكذا انطلاق مشاريع ربط 422 عائلة بالكهرباء عبر طول شبكة تقدر بـ40 كلم تمس مشاتي بوراوي، تاكسلانت مركز، أولاد حمود، ليتنقل بعدها وفد السلطات العمومية إلى بلديات دائرة نقاوس، حيث تم الإشراف على مشاريع ربط مائة عائلة بمشاتي خنتالة والمضبوعة بالكهرباء ببلدية سفيان وربط 250 مسكنا بالكهرباء بمشتة فيض أولاد صحراوي ببلدية بومقر وبنفس المشتة انطلقت أشغال ربط 200 عائلة بالغاز.
يـاسين عبوبو   

الرجوع إلى الأعلى