بن غبريط: أقلام بلادي لم تشوش على تحدي القراءة العربي
نفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، أن يكون تنظيم تحدي أقلام بلادي في نفس توقيت تحدي القراءة العربي أدى إلى التشويش على التلاميذ. حيث أكدت بن غبريط، مشاركة الجزائر في الطبعة الرابعة للمسابقة الدولية «تحدي القراءة العربي» سنة 2019 على غرار السنوات السابقة. وأوضحت أن قبول المشاركة في تحدي القرأة العربي جاء لتوافقه مع برنامج الوزارة و هو امتداد له.
أعلنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، عن مشاركة الجزائر في الطبعة الرابعة للمسابقة الدولية “تحدي اللغة العربية” المنظمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، نافية في ردها على سؤال النائب مسعود عمراوي، الخميس، أن تكون قد أصدرت قرارا بمنع التلاميذ من المشاركة في هذه المسابقة الدولية. وتؤكد أن مسابقة “أقلام بلادي” التي تنظم كل سنة، لن تشوش على مشاركة التلاميذ الجزائريين في مسابقة تحدي اللغة العربية التي تنظم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وقالت بن غبريط إن “الجزائر ستستمر في المشاركة في مسابقة تحدي القراءة العربي في طبعتها الرابعة، التي ستنظم في الثلاثي الأول من سنة 2019 كما كان مبرمجا”، منتقدة في نفس الوقت سؤال النائب، الذي قالت إنه يحمل الكثير من المغالطات والأفكار المسبقة وغير المؤسسة”، لتضيف: “سواء تعلق الأمر بمسابقة تحدي القراءة أم المسابقة الوطنية “أقلام بلادي“ فلكل تظاهرة رزنامة خاصة بها”، والهدف منها تمكين التلاميذ من المشاركة في البرنامج الذي يريدونه أو المشاركة في المسابقتين”.
وترى بن غبريط أن “برنامج تحدي القراءة العربي له نفس توجه البرنامج الوطني المتمثل في مشروع القراءة الممتعة الذي تم تنظيمه بالتنسيق مع وزارة الثقافة منذ سنة 2015 ويهدف إلى تنمية الإبداع والخيال لدى الناشئة”، مذكرة بالمشاركة “المتميزة” للجزائر في الطبعات الثلاث السابقة لتحدي القراءة العربي منذ السنة الدراسية 2015-2016 .
وفي ما يتعلق بالكتب المقدمة من طرف دولة الإمارات ، فقالت أنه تم توزيعها على 500 مؤسسة تعليمية من مختلف الأطوار. موضحة  أنه “بعد قبول هذه الهبة وموافقة وزارة الثقافة على دخولها إلى الجزائر تم تكليف المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية بإخراج هذه الكتب من الميناء وتجميعها بالمؤسسة التي لها خبرة في ذلك”. وأضافت بن غبريط أنه بعد هذه العملية قام وفد إماراتي بزيارة إلى الجزائر في جويلية الماضي و”أبدى إعجابا كبيرا بالتحكم وانطباعا جيدا عن كيفية سير هذه العملية” .
ع س

الرجوع إلى الأعلى