120 مليـــارا لتـدارك العجـــز في التمويــن بالـمياه بتبســـة
أفاد مدير الموارد المائية لولاية تبسّة السيّد "عبد السّلام  بوحبل"، بأنه تمّ وضع 6 آبار عميقة حيز الخدمة بمنسوب يفوق 190 لترا في الثانية و ربطها بمختلف الخزانات على مسافة 200 كلم، لتدعيم تزويد العديد من الأحياء بمدينة تبسة.
وأضاف ذات المسؤول، بأن هذا البرنامج الاستعجالي الذي أقرّته وزارة الريّ و الموارد المائيّة  و كلفته 120 مليار سنتيم، سيمكّن من تدارك العجز المسجّل في التزوّد بمياه الشّرب لساكنة الولاية.
و بهدف تدعيم تزويد المنطقة الجنوبية للمدينة والقطب الحضري بالدّكان وحيّ "الميزاب" و الأحياء المتّصلة به أفاد المدير الولائي، بأنّ الأشغال جارية لانجاز خزّان سعته 5 آلاف متر مكعب بأعالي جبل"الدكان"، انطلقت به الأشغال خلال شهر سبتمبر المنقضي بغلاف ماليّ قدره 7 ملايير سنتيم، و من المنتظر أن يدخل حيّز الخدمة نهاية السّنة المقبلة، مدعّما بخزّانين اثنين "بالدّكان و الميزاب"، في إطار المخطط البلدي للّتنمية بسعة ألف متر مكعّب لكلّ منهما.
موازاة مع تخصيص، يضيف المدير الولائي، مبلغ 10 ملايير سنتيم في إطار الصندوق الوطني للمياه، لإعادة تأهيل محطّة الضخّ الرّئيسية بمنطقة عين" زرّوق " التي يقع على كاهلها تمويل مدينة تبسّة بـ60 بالمائة من هذه المادّة الحيوية و تمّ مدّ القنوات على مسافة 20 كلم لإيصالها إلى منطقة "الدكان".
في السّياق ذاته- قال مدير الموارد المائية، بأنه تم انجاز3 آبار عميقة لتمويل ساكنة بلديتي"العوينات و بوخضرة "بمياه الشّرب، مضيفا بأن مساع حثيثة تبذل لمحاربة التّوصيلات غير الشرعية التي تعيق وصول منسوب المياه كاملا إلى ساكنة البلديتين.
وبهدف رفع معاناة سكّان بلديّة "الكويف و منطقة رأس العيون"، و بمتابعة يومية لوالي الولاية، فقد تم تخصيص مبلغ إجمالي قدره 33 مليار سنتيم لانجاز3 آبار عميقة بإقليم بلدية "بكارية" بمنسوب يصل إلى 60 لترا في الثانية و ربطها بخزّان منطقة "خنقة الكونقات"على مسافة 15 كلم و العمليّة على وشك الانتهاء لتدعيم تزويد ساكنة بلدية"الكويف" التي يتجاوز عدد سكانها الـ"22 ألف نسمة"، بمياه الشرب التي ظلت الشغل الشاغل للمسؤولين والمواطنين. 

   ع. نصيب

الرجوع إلى الأعلى