كشف وزير التعليم العالي و البحث العلمي،  الطاهر حجار، يوم الخميس بالجزائر العاصمة، عن "فتح 81 مخبر بحث جديد وحل 72  آخرا بسبب تسجيل اختلالات ونقائص في نتائج أعمالها وسيرها".

وأوضح السيد حجار خلال افتتاحه فعاليات ندوة وطنية للجامعات تزامنت مع تنظيم  أشغال المجلس الوطني لتقييم البحث العلمي و التطوير التكنولوجي ،أن فتح هذه  المخابر الجديدة وغلق أخرى ، جاء عقب "القيام بعملية تقييم شاملة لمخابر البحث  امتدت على مدار ثلاث سنوات"، مبرزا أن هذه العملية ،"كشفت عن وجود نقائص  واختلالات عديدة تم على إثرها حل 72 مخبر بحث جامعي ، لا تستجيب في سيرها  ونتائج أعمالها إلى المقاييس المعتمدة في هذا المجال".

وأبرز الوزير، أن هذه العملية التقييمية ، تندرج "ضمن الأعمال التحضيرية  الرامية إلى تنفيذ البرامج البحثية، وذلك طبقا للقانون التوجيهي للبحث العلمي  والتطوير التكنولوجي الذي لا تقبل أحكامه -- حسبه-- وجود هيئات بحث غير  منتجة".

وبالموازاة مع ذلك، أعلن السيد حجار "عن فتح 81 مخبرا بحث جديد من شأنه  المساهمة في تطوير البحث العلمي وتحسين مردوديته"، حاثا رؤساء الجامعات على  "بذل المزيد من الجهد من أجل إدماج عروض التكوين في الدكتوراه ضمن محاور البحث  المعتمدة في المخابر الجامعية والحرص على الإشراك الفعلي للأساتذة الباحثين و  طلبة الدكتوراه في أعمال هذه المخابر"،سيما وأن "نتائج البحث تشكل مؤشرا  أساسيا في تقييم أداء المسيرين الجامعيين".

من جهة أخرى ،طالب السيد حجار، من مسيرو الجامعات ، على "رفع العراقيل  المفتعلة والموانع غير المبررة التي تحول دون تمكن العديد من طلبة الدكتوراه  من مناقشة رسائلهم على الرغم من استيفاء مجمل الشروط و المقاييس التي يحددها  التنظيم الساري المفعول" .

كما أشار الوزير إلى ضرورة "إعطاء المزيد من العناية لأعمال التقييم الدوري  لأنشطة البحث و نتائجه بهدف تعزيز النشر العلمي، فضلا عن النشاطات ذات الصلة  بترشيد الموارد المالية".

وتدرس الندوة الوطنية للجامعات ،إلى جانب تقييم الحصيلة الكمية والنوعية  للدخول الجامعي 2018-2019 على كافة المستويات البيداغوجية و المادية و  الهيكلية و الخدماتية ،متابعة الديناميكية التي شرعت فيها الوصاية للارتقاء  بأداء الجامعة تكوينا وبحثا وحوكمة إلى مستوى المرجعيات القياسية التي باتت  تميز أنظمة التعليم العالي على المستويين الإقليمي والدولي.

وفيما يتعلق بالوقفة الاحتجاجية التي نظمتها مؤخرا النقابة الوطنية للباحثين  الدائمين ، أكد السيد حجار أن تم استقبال وفدا عن هذه النقابة، مذكرا بأن"  أبواب الحوار لاتزال مفتوحة".

من جانبه، أكد رئيس المجلس الوطني لتقييم البحث العلمي و التطوير التكنولوجي  ، مصطفى خياطي ،على "ضرورة الإسراع في إطلاق أعمال وكالة للجودة" من أجل  محاربة السرقات العلمية، وتنصيب لجان أخلاقيات على مستوى الكليات والجامعات  وإنشاء قاعدة بيانات لكل أعمال البحث على مستوى الجامعات.

كما طالب بوضع "حيز التنفيذ الدكتوراه المهنية ،لتوطيد العلاقة بين المؤسسات  الاقتصادية ومؤسسات التعليم العالي.

الرجوع إلى الأعلى