إجراءات جديدة لبعث الأسواق المهجورة و تنظيم الفوضوية
 أعلن، أمس، رئيس بلدية باتنة عن اتخاذ جملة من الإجراءات لإعادة بعث النشاط في الأسواق المهجورة وتنظيم الفوضوية منها، بعد معاينته لعدد من هذه الأسواق عبر عدة أحياء.و من بين الإجراءات التي سيشرع في تطبيقها هي هدم المربعات التجارية وإعادة الأسواق إلى وضعيتها السابقة، نزولا عند طلب التجار المستفيدين من هذه الفضاءات.
و أوضح رئيس بلدية باتنة نور الدين ملاخسو لـلنصر، بأن مصالحه اضطرت إلى إعادة أسواق إلى سابق عهدها نزولا عند طلب التجار الذين رفضوا الالتحاق بها بحجة ضيق المربعات التجارية.
و أوردت بلدية باتنة بيانا صحفيا أوضحت من خلاله، بأن الإجراءات الجديدة التي تدخل في إطار تنظيم التجارة واحتواء الفوضوية منها تهدف لإعادة الاعتبار للمرفق العمومي بعد إنجاز عدة أسواق ظلت مهملة و نظرا لرفض التجار الالتحاق بها، بالإضافة إلى تنظيم الأسواق الفوضوية بإعادة تهيئتها وتحرير الطرقات والفضاءات العمومية أمام المواطنين وتسهيل نشاط التجار في الوقت نفسه.
رئيس بلدية باتنة، أكد على أن التدابير الجديدة التي من شأنها تنظيم الأسواق ستمس نقاط سوداء أبرزها سوق العواوطة بحي بوعقال، حيث أوضح بأنه تم اتخاذ قرار بتحويل شاغلي السوق نحو أرضية مجاورة هي ملك للبلدية بعد إخضاعها لأشغال التهيئة قبل تحويل الباعة الذين يحتلون الطريق ومساحات عمومية بالمكان، الذي تحول إلى بؤرة تلوث بسبب تفاقم تراكم مخلفات الباعة بسوق العواوطة لدرجة أنه أصبح مصدر خطر على الصحة العمومية.
وتتضمن الإجراءات التي أقرتها بلدية باتنة حسب المير، إعادة أسواق لسابق عهدها، من خلال هدم المربعات التجارية التي رفض التجار الالتحاق بها بمبرر ضيقها وعدم ملاءمتها لنشاطهم، وستمس العملية مثلما أوضحه المير كل من سوقي برج الغولة وسوق كشيدة اللذين هجرهما التجار.
و قال ذات المسؤول، بأن من أهداف العملية جذب التجار مجددا نحو الأسواق والحد من ظاهرة انتشارهم الفوضوي عبر الشوارع والأحياء.
و من بين النقاط المعنية بالإجراءات الجديدة حسب المير هي سوق 84 مسكنا بوسط المدينة و هو المكان الذي أشار المير إلى الشروع في تطهيره من مظاهر التجارة الفوضوية، وقال بأنه سيتم بالتنسيق مع التجار إعادة تنظيم المكان من خلال توحيد الواجهات وطلاء الأسوار وتزويد الحي بالإنارة العمومية المقتصدة للطاقة تماشيا ومتطلبات المدن العصرية، بالإضافة لإنشاء مساحات خضراء وإعادة النظر في تجديد شبكة المياه وقنوات الصرف مع إنجاز بالوعات لتصريف المياه ودراسة إمكانية إنجاز مراحيض عمومية.   

    يـاسين/ع 

الرجوع إلى الأعلى