التحضيــر لإنشـــاء مــاستــر في الأمن المعلومــاتي
تُحضّر جامعة عبد الحميد مهري بقسنطينة لفتح أول ماستر في الأمن المعلوماتي، حيث احتضنت أمس يوما دراسيا وطنيا حوله من أجل الاستماع إلى مشاكل المتعاملين في هذا المجال.
وأوضح عميد كلية التكنولوجيات الحديثة والمعلوماتية والاتصال، زايدي سحنون، في تصريح للنصر، أن الجامعة قررت تنظيم اللقاء مع الأطراف العاملة في المجال، من أجل الاطّلاع على حاجتهم في الأمن المعلوماتي والقطاع الاقتصادي قبل الشروع في اقتراح هذا الماستر الجديد. وأضاف نفس المصدر أن الجامعة ستمر بعد ذلك إلى المراحل القانونية من أجل فتح التكوين، مشددا على أن الكلية تسعى إلى المرور إلى مرحلة التكوين بحسب حاجة السوق.
وتطرق رئيس جامعة عبد الحميد مهري البروفيسور محمد الهادي لطرش، في كلمته الافتتاحية، إلى ضرورة تعزيز التكوين في مجال الأمن المعلوماتي، في حين ألقى مجموعة من الأساتذة محاضرات حول الموضوع، وعلى رأسهم الأستاذ كمال عدّي من جامعة كيبيك بكندا، أين تحدث عن التحديات الجديدة في مجال المعلوماتية مع انترنيت الأشياء، التي ستصل إلى 75 مليار أداة متصلة بالشبكة في حدود سنة 2025، في حين أشار إلى أنّ المخاطر عبر العالم كبيرة، ففي كل شهر يتم اكتشاف حوالي 500 فيروس جديد. وحضر اليومَ الدراسي المدير العام لشركة «سيسكو سيستام» ومدير مؤسسة «رياليستيك سيكيوريتي» وممثلون عن القطاع الأمني ومسؤول بمركز البحث في الإعلام العلمي والتقني وغيرهم.                      س.ح

الرجوع إلى الأعلى