بلغ عدد الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 18 أبريل المقبل الذين سحبوا استمارات اكتتاب التوقيعات 94 بين أحزاب سياسية ومترشحين أحرار، وهذا بعد أسبوع عن بدء هذه العملية.
وأوضحت وزارة الداخلية والجماعات المحلية و التهيئة العمرانية في بيان لها مساء الخميس الماضي أنه وفي إطار التحضير لتنظيم الانتخابات الرئاسية المقبلة فإن الحصيلة المؤقتة لسحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية لهذا الاستحقاق بلغت في تمام الساعة الخامسة من مساء الخميس 94 رغبة ترشح أودعت على مستوى مصالح وزارة الداخلية.
 ومن هذا المجموع نجد 12 رسالة رغبة جاءت من أحزاب سياسية وطنية و 82 من راغبين أحرار، أما الأحزاب التي سحب مسؤولوها استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية فهي جبهة المستقبل، حزب النصر الجزائري، طلائع الحريات، جبهة العدالة والديمقراطية من أجل المواطنة، تجمع الجزائر، الحركة الديمقراطية الاشتراكية، عهد 54، حركة الانفتاح، الحركة الوطنية للأمل، حزب الشباب الديمقراطي، حركة البناء الوطني وجبهة الحكم الراشد.
أما الراغبين في الترشح من الأحرار فهم بعدد 82 ويمثلون شرائح مختلفة من المجتمع، وفي ذات الصدد أشارت وزارة الداخلية والجماعات المحلية و التهيئة العمرانية في بيانها أن كل الراغبين في الترشح الذين تقدموا حصلوا على الكمية الخاصة باستمارات اكتتاب التوقيعات الفردية كما تنص على ذلك التشريعات المعمول بها، وأن هذه العملية تسير في أحسن الظروف على مستوى مصالح  الوزارة.
نشير فقط أنه ومباشرة بعد استدعاء الهيئة الناخبة من قبل رئيس الجمهورية في 18 يناير الجاري شرعت وزارة الداخلية والجماعات المحلية في تسليم استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية الخاصة بعملية الترشح على كل راغب في ذلك، كما نشير أن المجلس الدستوري حدد يوم الثالث مارس المقبل كآخر أجل لإيداع ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية على مستوى مصالحه المختصة.
وحسب الدستور والقوانين المعمول بها فإن كل راغب في الترشح لانتخابات الرئاسة أن يجمع 60 ألف توقيع من المواطنين موزعين على 25 ولاية على الأقل، عبر القطر الوطني، أو جمع 600 توقيع لمنتخبين محليين موزعين على نفس عدد الولايات.
 إلياس -ب

الرجوع إلى الأعلى