الثلوج و الجليد  يغلقان طرقات بمرتفعات باتنة
تسببت الثلوج المتساقطة، ليلة أول أمس على ولاية باتنة و خاصة بالمرتفعات الجبلية، في تراكم كميات كبيرة منها، إلى جانب تشكل الجليد، ما أدى إلى شل أجزاء من محاور طرقات وطنية و ولائية سجلتها مصالح سرية أمن الطرقات للدرك الوطني للمجموعة الإقليمية بالولاية.
و في المقابل من ذلك، تدخلت مصالح الأشغال العمومية عبر مختلف دور الصيانة منذ، ليلة أول أمس، لفتح الطرقات و فك العزلة عن القرى و المداشر النائية، منها بلدية لارباع وما جاورها، التي عاشت عزلة، فيما تدخلت قوات الجيش الوطني العشبي بالمنطقة لفك العزلة عن السكان.
مصالح الأشغال العمومية وحسب مدير القطاع لـ»النصر»، تمكنت من فتح جل المقاطع المغلقة في حدود الساعة العاشرة من، صباح أمس، فيما سجلت صعوبة سير في مقاطع عدة ظلت مغلقة مثلما سجله مكتب سرية أمن الطرقات للدرك الوطني.
و قد أدى سوء الأحوال الجوية نظرا لتساقط الثلوج و تراكمها بالمرتفعات، إلى تعطل حركة السير و تعثرها خاصة منها حركة النقل العمومي للمسافرين، حيث تعذر على العديد من العمال و الموظفين و الطلبة من الالتحاق بأماكن عملهم و دراستهم.
و من أبرز النقاط التي سجلت بها مصالح الأشغال العمومية صعوبة في حركة السير، هي الطريق الوطني 77 في جزئه بين باتنة و مروانة خاصة عند مرتفعات نافلة، حيدوسة و أقرادو و الطريق الوطني 86 في مقطعه عبر بلديات وادي الماء، سريانة و جرمة و بالجهة الجنوبية، تم تسجيل صعوبة في حركة السير على مستوى المحور الوطني 31، خاصة عبر المقطع الرابط بين بلديتي وادي الطاقة و أريس و شلل عند مرتفعات هيط أولوظ (عين الطين). و بذات الجهة، تعثرت حركة السير على المحور الوطني 87 من مفترق الطرق وادي الطاقة إلى ثنية العابد  و سجل شلل عند مرتفعات هيزي نرصاص (ثنية الرصاص).
و على غرار الطرق الوطنية المذكورة، فقد تم تسجيل صعوبة و غلق الطريق الولائي 172 بين إشمول وأريس والولائي 160 بأريس والولائي 54 ب بين ثنية العابد وأريس، و الولائي 8 برأس العيون.
و كان مدير الأشغال العمومية، قد كشف لـ»النصر» عن تسخير كل الإمكانيات المتاحة و المتمثلة في 7 كاسحات للثلوج، منها 3 مزودة بنظام نافثات الملح و 4 تعتمد على العمال، بالإضافة إلى 3 آليات ضخمة للأشغال العمومية و تجنيد 60 عاملا، مع ضمان المداومة ليلا عبر طرق الصيانة.            يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى