تخصصات تكوينية  جديدة  لتلبية حاجيات سوق العمل  
ذكر مصدر مسؤول بمديرية التكوين المهني لولاية سوق أهراس، أنه سيتم برسم دورة فيفري للدخول إلى مراكز التكوين و التعليم المهنيين بولاية سوق أهراس، إدراج 8 تخصصات جديدة في عديد الأنشطة و القطاعات و ذلك استجابة لطلبات سوق الشغل.
و أوضح مدير التكوين و التعليم المهنيين، بأن الأمر يتعلق بتخصصات كل من الصيانة الصناعية في الإنشاءات الميكانيكية و الصناعة الحديدية و صيانة التجهيزات المعلوماتية و كذا تخصص الآلية و الضبط و عون تجاري و تقني في التعمير، إضافة إلى هذه التخصصات كذلك تخصص كل من نظافة (خيار جمع و فرز النفايات)، إلى جانب زراعة الحبوب و تربية الدجاج.
و أشار المتحدث، إلى أن استراتيجية قطاع التكوين و التعليم المهنيين محليا، ترمي إلى مواكبة حركية المخططات التنموية المحلية، من خلال ضمان توفير يد عاملة مؤهلة باستطاعتها تلبية احتياجات المتعاملين الاقتصاديين.
و يعمل القائمون على القطاع محليا، على الرفع من إمكانات التكوين في فروع النشاط الاقتصادي التي تعاني من عجز في الموارد البشرية المؤهلة، لاسيما في قطاعات الفلاحة و الصناعة و البناء و الأشغال العمومية و السياحة و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
و بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تدعيم علاقات الشراكة مع متعاملين اقتصاديين محليين، للاستجابة لعروض التكوين تماشيا مع الاحتياجات المحلية و كذا تكثيف التربصات التطبيقية في الوسط المهني و فتح أبواب مؤسسات التكوين المهني أمام المؤسسات الاقتصادية، قصد تكوين متواصل للعمال و المستخدمين.
يذكر أن قطاع التكوين و التعليم المهنيين بولاية سوق أهراس، يتوفر على 16 مركزا للتكوين المهني و التمهين و معهدين وطنيين متخصصين، الأول بعاصمة الولاية و الثاني بسدراتة و كذا ملحقة للتكوين المهني ببلدية وادي الكباريت بقدرة استيعاب إجمالية تصل إلى 4225 مقعدا بيداغوجيا، يضاف إليها 200 مقعد بيداغوجي بمؤسستين خاصتين معتمدتين للتكوين المهني.
ف/غنام

الرجوع إلى الأعلى