"مسارات الذاكرة" تفتتح الطبعة العاشرة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف
افتتح مساء أمس، بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي، بالعاصمة، عرض ضخم حمل عنوان “مسارات الذاكرة”، فعاليات الطبعة العاشرة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف الذي يحمل في طياته برنامجا ثريا لعروض يراهن على جودتها.
و بحسب ما كشفت عنه مصادر مقربة من المهرجان، فإن الطبعة العاشرة التي تستمر طوال الفترة الممتدة بين 24 ماي الجاري، و إلى غاية 2  جوان المقبل، خصت بعرض افتتاحي متميّز يدوم ساعة من الزمن، من إعداد و تصميم المخرج عمر فطموش، بالتنسيق مع الأوركسترا السيمفونية الوطنية بقيادة المايسترو أمين قويدر، و هو العمل الذي يعرف مشاركة نخبة واسعة لممثلين و ممثلات من مختلف المسارح الجهوية عبر الوطن، إضافة إلى المجموعة الصوتية للأوركسترا السيمفونية الوطنية.
أما عن مضمون التظاهرة الفنية الضخمة، فإن محافظة المهرجان، تراهن على برنامجه الثري و جودة العروض التي سيقدمها للجمهور، حيث يشهد مشاركة 14 مسرحا جهويا و تعاونية مسرحية و جمعية واحدة في المنافسة الرسمية للطبعة، فيما تثري الدورة تعاونيات و جمعيات كثيرة بعروض مميزة خارج هذه المنافسة و التي ستحتضنها قاعتي الموقار و قاعة الحاج عمر بالمسرح الوطني الجزائري، فضلا عن تخصيصي حيز مهم للحكواتي و برنامج للأطفال، حيث ستقدم هذه العروض على مستوى ساحة محمد التوري قبالة المسرح الوطني محي الدين بشطارزي.
و يشهد المهرجان في هذه الطبعة، تنظيم ملتقى علمي، يومي 27 و 28 ماي الجاري، حول موضوع التأثيرات الشرقية و الغربية في المسرح الجزائري، و الذي تحتضنه المكتبة الوطنية بالعاصمة، و ينشطه أساتذة و مختصون في المجال، فضلا عن سلسلة من الأيام الدراسية كالذي تم تخصيصها للدكتور و الباحث صالح لمباركية الذي توفي الشهر الفارط، و تكريمات على شرف أعمدة السينما و المسرح الجزائري كفقيدي الساحة سيد علي كويرات و فتيحة بربار.
و لعز الدين مجوبي مكانة خاصة في قلب المهرجان، حيث خصص القائمون عليه لقاءا تكريميا بمناسبة مرور 20 عاما على رحيله، و الذي يحتضنه فندق السفير يوم غد، تحت شعار “عز الدين مجوبي ..ملك الركح”.
و يتنافس المشاركون في المهرجان على جوائز مختلفة تتنوّع بين أحسن عمل مسرحي، أحسن نص، أحسن إخراج، أحسن أداء رجالي و نسائي، أحسن آداء ممثل و ممثلة واعدة، أفضل دور ثانوي، أحسن سينوغرافيا، إبداع موسيقي، بالإضافة إلى جائزة لجنة التحكيم.
إ.زياري

الرجوع إلى الأعلى