تعرض محيط المنزل الريفي الذي ولد فيه الرئيس الراحل هواري بومدين ببلدية مجاز عمار غربي قالمة، لأضرار بالغة، بعد أن ضربه انزلاق أرضي تحت تأثير الثلوج و الأمطار الغزيرة التي اجتاحت المنطقة خلال الأيام الماضية.  
و قد تصدع الجدار الخارجي المحيط بالمنزل و تفككت قطع البلاط بالساحة المقابلة و لازال الانزلاق يتوسع رغم توقف الأمطار منذ 4 أيام تقريبا.  
و تسود المخاوف من تضرر المنزل التاريخي المبني بالحجارة و القرميد منذ أكثر من 100 عام بمنطقة بني عدي المتاخمة لحدود 3 بلديات هي مجاز عمار، حمام دباغ و الفجوج.  
و قد أمر والي قالمة، بإطلاق عملية استعجالية لوقف الانزلاق و حماية المعلم التاريخي الهام الذي عرف عمليات تهيئة مكلفة و تحول في السنوات الأخيرة إلى قبلة للسياح و الطلبة و الباحثين من داخل الوطن و من الخارج.   
و تنقل رئيس دائرة عين أحساينية و رئيس بلدية مجاز عمار رفقة مكتب دراسات متخصص إلى موقع الانزلاق، لمعاينة الوضع و اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المنزل التاريخي و وقف حركة الطبقات الطينية المحيطة به.
و يقع المنزل الريفي الذي ولد فيه الرئيس هواري بومدين، وسط منطقة طينية هشة، لكنه ظل صامدا في وجه الطبيعة و الزمن و لم يتعرض محيطه لأي انزلاق أرضي كما حدث خلال الساعات الماضية، عندما تحركت طبقة طينية واسعة بالقرب منه و بدأت تحطم الجدار الخارجي الذي أنجز مؤخرا في إطار مشروع كبير لإعادة الاعتبار لمسقط رأس ثاني رئيس للجزائر المستقلة.  
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى