أشرفت السلطات العمومية لولاية باتنة، نهاية الأسبوع المنقضي، على إعطاء إشارة انطلاق ربط 1413 مسكنا ووعاء بالكهرباء والغاز، لفائدة أصحاب تحصيصات التعاونية العقارية المسماة فابري المتواجدة بطريق الوزن الثقيل، بعد أن ظلت وضعية هذه التعاونية عالقة لأزيد من 20 سنة.
و كان والي باتنة قد أشرف أيضا خلال خرجة ميدانية، على إطلاق مشاريع تتعلق بالأشغال العمومية تتمثل في إعادة تأهيل مقاطع بالمحورين الوطنيين 31 و77 بغلاف مالي بحوالي 20 مليار سنتيم.
السلطات المحلية أعطت إشارة الضوء الأخضر لانطلاق ربط 1413 مسكنا ووعاء بالكهرباء والغاز بتعاونية فابري وهي التعاونية التي ظلت وضعيتها عالقة رغم حصول أصحابها على رخصة التجزئة، قبل أن تأخذ مصالح الولاية على عاتقها توصيل الكهرباء والغاز، حيث تم رصد غلاف مالي بـ 10 مليار سنتيم لتوصيل الكهرباء على طول شبكة تقدر بـ14.5 كلم عبر 9 محولات وحددت مدة الإنجاز بأربعة أشهر. و في ما تعلق بالغاز الطبيعي، فقد تم رصد غلاف مالي يقدر بـ2.5 مليار لإنجاز المشروع عبر شبكة طولها 11.1 كلم في آجال شهرين. و في قطاع الأشغال العمومية، أعطيت إشارة انطلاق إعادة تأهيل الطريق الوطني 31 عبر مقطعين أحدهما بطريق الوزن الثقيل و تحديدا بتامشيط يمتد على مسافة 6 كلم رصد له غلاف مالي يقدر بـ3.5 مليار سنتيم من ميزانية الولاية بعد تحقيق فائض مالي و المقطع الثاني يمتد على مسافة 4 كلم انطلاقا من مخرج بلدية تازولت عبر الطريق المزدوج و يتضمن المشروع الذي رصد له غلاف مالي بـ7.7 مليار سنتيم من صندوق الطرق السيارة، إنجاز منشأة فنية عند محور الدوران المؤدي للطريق الاجتنابي الشرقي لتفادي فيضانات الأمطار التي يعرفها ذلك الجزء من الطريق مستقبلا و الذي يكتسي أهمية كبيرة في ضمان السيولة المرورية باتجاه الولايات الشرقية و باتجاه تونس.
و انطلقت نهاية الأسبوع الماضي أيضا، أشغال إعادة تأهيل الطريق الوطني 86 على مسافة 11.5 كلم انطلاقا من مخرج مدينة مروانة باتجاه رأس العيون و هو المشروع الذي رُصد له غلاف مالي يقدر بـ6.1 كلم و من شأنه تسهيل حركة التنقل لفائدة أربع بلديات تضم أزيد من أربعين ألف نسمة.
يـاسين/ع      

الرجوع إلى الأعلى