الجـزائر ستحقـق الاكتفـاء الذاتي من المحـروقات وستصـدر لافريقيـا وأوروبـا
قال وزير الطاقة مصطفى قيطوني من سكيكدة، بأن الجزائر ستحقق الاكتفاء الذاتي من المحروقات، وستتوجه للتصدير لافريقيا و أوروبا عند الانتهاء من انجاز مشروعي مصفاة تيارت وحاسي مسعود، حيث ينتظر أن تنطلق الأشغال بهما في منتصف العام الجاري.
وأوضح الوزير في تصريح صحفي على هامش زيارة العمل والتفقد التي قادته أمس لولاية سكيكدة بأن الجزائر تملك منشآت نفطية كبيرة قادرة مستقبلا على تغطية العجز المسجل في مجال المحروقات التي تستورد ما قيمته 2 مليار دولار سنويا بينما يبلغ الانتاج المحلي 13 مليون طن من مصفاتي أرزيو وسكيكدة.
و بخصوص الكهرباء، كشف الوزير عن مشروع لإنتاج 22 ألف ميغاواط عن طريق الطاقة الشمسية ضمن برنامج رئيس الجمهورية يمتد من 2011 إلى غاية 2030 حيث تم وضع حيز التشغيل لحد الآن 400 ميغاواط وفق التقنيات المتطورة المعمول بها دوليا.
وأوضح الوزير ضمن السياق نفسه، بأن لجنة ضبط الكهرباء بالوزارة الوصية أطلقت مناقصة تتضمن انجاز 200 ميغاواط موزعة على 50 ميغاواط تتكفل بإنجازها شركة سونلغاز و150 ميغاواط يتم انجازها بإطارات وكفاءات جزائرية، منتقدا بشدة الاطراف التي تذهب إلى القول بأن العملية تعرف تأخرا في الانجاز، مشيرا إلى أن 70 مؤسسة وطنية قامت بسحب دفتر الشروط.
وفي إجابته على سؤال النصر بخصوص عدد المشاريع التي رفع عنها التجميد في مجال الكهرباء والغاز، نفى الوزير تجميد الدولة لأي مشروع و أرجع الأمر إلى تأخير تأخير فحسب، مؤكدا بأن نسبة التغطية بالكهرباء تبلغ حاليا 98 في المائة وهي نسبة لم تبلغها أي دولة في العالم بينما تقارب نسبة التغطية بالغاز 100 في المائة وحاليا اتجهت لربط سكان الأرياف بالكهرباء والغاز.
ودائما في مجال الطاقة تحدث الوزير عن 11 محطة تحلية لمياه البحر تم انجازها بالولايات الساحلية عبر الوطن تنتج ما نسبته 2.5 مليون متر مكعب من مياه الشرب، بينما يبلغ استهلاك سكان الجزائر من مياه الشرب 11.5 مليون و25 من مياه الشب تأتي من مياه البحر.
وكشف الوزير عن مشاريع لإنجاز أربعة محطات تحلية واحدة في زرالدة بسعة 300 ألف ومثلها في الطارف، والثالثة في بجاية بسعة 100 ألف متر مكعب، والرابعة بسكيكدة بطاقة انتاج 70 ألف متر مكعب  بينها 20 ألف مكتر كعب تذهب لمصنع الفوسفاط و50 ألف متر مكعب توجه لتزويد السكان ليرتفع اجمالي 3.5 متر مكعب تأتي من مياه البحر ومنجزات غير مسبوقة في افريقيا.     كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى