ربـط 42 بلــدية بالأليــاف البصــرية
أكد، أمس، المدير الولائي للاتصالات السلكية و اللاسلكية لولاية المسيلة، على أن المشاريع المنجزة السنة المنصرمة، مكنت من توسيع شبكة الألياف البصرية لتصل إلى أزيد من 1452 كلم بعد انجاز الأهداف المسطرة في غضون شهر جوان 2018 و المحددة بـ 421 كلم .
و هو ما سمح بارتفاع عدد الزبائن إلى حوالي 51 ألف مشترك، منها 36 ألفا و 259 موصولين بشبكة الانترنت و 20 ألف مشترك ضمن خدمة الجيل الرابع.
و أوضح السيد حمزاوي رضا في ندوة صحفية عقدها بمقر مديرية الاتصالات بالحي الإداري لتقديم حصيلة نشاطات سنة 2018، بأن عملية الربط بالألياف البصرية عبر مختلف بلديات الولاية و التي قدرت خلال نفس العام بـ 323 كلم، مكنت من الوصول إلى 42 بلدية، بعد الانتهاء من الأشغال ببلديات المطارفة، أولاد دراج و أولاد عدي القبالة و برهوم ومقرة و بلعائبة بالجهة الشرقية للولاية، بينما تشارف الأشغال على نهايتها عبر بلديات عين الخضراء و سيدي هجرس.
مضيفا بأن المسيلة تم ربطها العام المنقضي بالولايات المجاورة بسكرة والجلفة بواسطة الوصلة الوطنية للألياف البصرية بسعة 1.9 تيرابايت، وهي تضاف حسبه إلى الوصلة السابقة التي تربط ولاية ببرج بوعريريج، حيث ترمي هذه العملية إلى تأمين الشبكة الوطنية من جهة أولى و التقليل و الحد من الانقطاعات في شبكة الانترنت من جهة ثانية.
كما شهدت المسيلة خلال نفس الفترة، دخول تقنية الألياف البصرية  حيث  قال بأنه تمت تغطية 29 موقعا بهذه التقنية بطاقة استيعاب 24 ألف خط، و هو ما مكن من ربط 7314 مسكنا بكل من بوسعادة و عاصمة الولاية المسيلة و التي دخلت يقول الخدمة مع نهاية شهر سبتمبر الماضي.
أما بالنسبة لخدمة الجيل الرابع، فقد تم تنصيب 7 محطات جديدة، ليصل العدد الإجمالي إلى 34 محطة موزعة عبر مختلف بلديات و أحياء الولاية، لاسيما بالأقطاب الحضرية الجديدة، إضافة إلى 14 مركزا متعدد الخدمات ( أمسان ) والتي بلغ عددها حاليا 184 مركزا عبر ولاية المسيلة.
و أشار المسؤول ذاته، إلى أن الشبكة الهاتفية هي الأخرى، عرفت تجسيد مشاريع هامة، خاصة في ما يتعلق بعمليات الصيانة و بسط الشبكة الهاتفية خلال سنة 2018 و التي شملت 24 حيا بسعة 8512 زوجا خضعت لتجديد الشبكات و توصيل و ربط 23 حيا جديدا بالشبكة الهاتفية، بسعة 7056 زوجا، مضيفا في نفس الصدد بأن المديرية العملية لاتصالات الجزائر بالمسيلة، تحصي في حظيرتها حاليا، 51 ألفا و 601 مشترك، منها 36 ألفا و 259 موصولا بشبكة الانترنت، فضلا عن 20 ألفا و 353 مشتركا في خدمة الجيل الرابع لخدمة الهاتف و الانترنت.
فارس قريشي

الرجوع إلى الأعلى