للمرة الخامسة على التوالي تصدرت المستشارة الفيدرالية الألمانية أنجيلا ميركل قائمة أقوى نساء العالم وتربعت على المركز الأول متقدمة عن هيلاري كلينتون الطامحة لخلافة اوباما في البيت الأبيض والتي صعدت إلى المركز الثاني بعد أن كانت السنة الفارطة سادسة الترتيب..

وبحسب مجلة "فوربس " الأمريكية التي تتولى إعداد التصنيف ،فإن المرأة الحديدية الألمانية تبوأت المرتبة الأولى للمرة الخامسة تواليا لكونها فازت في ديسمبر 2014 بولاية جديدة من أربع سنوات كمستشارة فيدرالية وعلى رأس البلد الذي يحوز أقوى اقتصاد في القارة العجوز و الأكثر ديناميكية ...وأيضا لأنها أقدم منتخبة بين قادة الاتحاد الأوروبي الحاليين وكافحت ضد الركود الاقتصادي في بلدها إبان الأزمة التي عصفت بالعالم علاوة على تواجدها في قلب الجهود التي تبذل في أوروبا من أجل محاولة مساعدة اليونان على بعث نموه و دفع اقتصاده بعد أن جثم هذا البلد على ركبتيه وتراكمت مديونيته وأشعل كل الأضواء الحمراء ...

"فوربس" قالت أن ميركل قد لا تنافسها أية امرأة ولو حصل ذلك فلن يكون إلا من وصيفتها الحالية هيلاري في حال طبعا توفيقها في رئاسيات أمريكا القادمة...وبالتالي ستكون سيدة كل العالم.. !!

هيلاري كلينتون أزاحت من المركز الثاني مواطنتها القوية جانيت يلين باس رئيسة البنك المركزي الأمريكي وحارسة ظل الدولار التي تراجعت إلى المركز الرابع خلف الثالثة ميليندا غاتس المليارديرة السخية ورائدة العمل الخيري في العالم والتي تنام على أكبر ثروة في العالم جناها ومازال زوجها بيل غاتس بشركته العملاقة " ميكروسوفت"..

في كوكبة المقدمة دائما حلت خامسة ماري بارا المديرة التنفيذية لشركة " جنرال موتورز " إحدى رموز الصناعة الميكانيكية في أمريكا والعالم ،متبوعة بالفرنسية كريستين لاغارد المتراجعة في الترتيب بمقعد رغم أنه ترأس أكبر مؤسسة مالية في العالم هي صندوق النقد الدولي.

وقد جاءت رئيسة البرازيل ديلما روسيف سابعة في ترتيب لم يعرف تغييرات كبيرة قياسا بالسنة الماضية بإسثتناء دخول القائمة 19 اسما جديدا كالمطربة الأمريكية طايلورسويت التي باتت وهي في الخامسة والعشرين أصغر امرأة تدخل محفل ال100 مقابل تسجيل خروج أسماء أخرى معروفة مثل المطربة الأمريكية لادي غاغا والمعارضة البورمية اونغ سان سو كي وعارضة الأزياء البرازيلية جيزال بوندشن...

يذكر أن القائمين على هذا التصنيف السنوي في " فوربس " ينتقون قائمة أولية من 250 اسما ثم تتم الغربلة للاحتفاظ ب100 فقط ويخترن نساء يشتغلن في التكنولوجيا والسياسة وعالم المال والأعمال وكذا الإعلام والميديا ككل إلى جانب عالم الاستعراض و حقل العمل الخيري و الإنساني وتكون معايير تقييم القوة هي الثروة والحضور الإعلامي والنفوذ.

م/ت

الرجوع إلى الأعلى