محتجــون يغلقـون بلدية بغــاي بخنشــلة بجــدار إسمنـتي
شهدت ولاية خنشلة أمس تصعيدا في الحركات الاحتجاجية بعدد من البلديات  للمطالبة برحيل «الأميار» والمجالس المنتخبة التي وصفوها بالعاجزة ، وبلغ الأمر حد استعمال جدار اسمنتي، لغلق مقر بلدية بغاي، فيما استعملت السلاسل الحديدية لغلق بلدية ششار، و ببوحمامة و تاوزيانت نظم  إعتصامان شارك فيهما عدة  مواطنين.
يواصل، لليوم الثالث على التوالي، محتجون من سكان بلدية بغاي و مشاتيها بولاية خنشلة، احتجاجهم أمام مقر البلدية، مطالبين السلطات المحلية بإيفاد لجنة للتحقيق في ما وصفوه بالتجاوزات الحاصلة في تسيير البلدية و المطالبة بتوقيف «المير» و من معه من منتخبين.
المحتجون وصفوا المسؤولين المعنيين، بالمتقاعسين و ممارسي المحاباة و العشائرية و بأنهم غير قادرين على  مسايرة الوضع وعاجزون عن الاستجابة   لمختلف انشغالات المواطنين ، فضلا عن الحديث عن معاناة السكان من انعدام البرامج التنموية المختلفة التي من شأنها تحسين الإطار المعيشي للمواطن و التكفل بجميع انشغالاته، خصوصا في مجال ربط بعض القرى و المداشر بالغاز الطبيعي و فتح المسالك و شق الطرقات.
كما استعرض المحتجون الوضع العام المتدهور للبلدية مركز و الذي لا يوحي، حسبهم، بأنها كانت عاصمة الملكة البربرية الكاهنة، نظرا لتشوه محيطها العمراني و انتشار الأخاديد والحفر و عدم تهيئتها حتى أنها تحولت إلى ما يشبه ريف كبير، على حد قول أحد المحتجين من سكانها، و عدم توفر بعض المرافق الضرورية  و انتشار البطالة.
كما خرج سكان بلدية ششار جنوب مقر عاصمة الولاية، في احتجاجات أخرى بعد أسبوع كامل من الاحتجاجات و الاعتصام أمام مقر البلدية، مطالبين بتوقيف رئيس البلدية و إيفاد لجنة للتحقيق في تجاوزاته و غلق مقر البلدية بالسلاسل الحديدية و الكادنة و شل نشاطها.
وهو نفس الأمر ببلديات بوحمامة و تاوزيانت، التي قام فيها السكان من المشاتي و التجمعات المجاورة، بتنظيم وقفة احتجاجية  للمطالبة بالتكفل بجملة من الانشغالات المطروحة و التي تتعلق على وجه الخصوص بالإطار المعيشي للمواطن.
فيما يلح سكان بوحمامة، على ضرورة محاسبة رئيس المجلس الشعبي البلدي و إيفاد لجنة للتحقيق في عدة تجاوزات، كما هو مبين على اللافتات التي حملها المحتجون و الذين طالبوا والي الولاية بالتدخل، قبل أن يتأزم الوضع أكثر بعد رفضهم التحاور مع المنتخبين و مع ممثلي الإدارة في كل البلديات المغضوب فيها على رؤسائها، مصرين على تنقل والي الولاية لطرح كل انشغالاتهم و مشاكلهم.
  ع. بوهلاله                                               

الرجوع إلى الأعلى