كشف، أول أمس، مدير البناء والهندسة المعمارية والبناء بأم البواقي، أن قطاعه استفاد من غلاف مالي معتبر، من شأنه أن يجسد عديد البرامج المسطرة والتي تأتي تلبية لاستجابة سكان بلديان الولاية، انطلاقا من الارتقاء بالوجه الجمالي للشوارع الرئيسية بالمدن الكبرى وعدة أحياء و معها تهيئة التحاصيص التي ستعرف إنشاء عدد معتبر من القطع الأرضية ببلديات الهضاب العليا المقدر عددها بـ13 بلدية من أصل 29 بلدية بالولاية.
بن مراح لخضر و خلال تنشيط حصة منتدى إذاعة أم البواقي الجهوية، قال بأن قطاعه استفاد في إطار صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية، من غلاف مالي معتبر موجه للتحسين الحضري عبر بلديات الولاية والذي بلغ إجمالا 442 .8 مليار سنتيم، من بينها 12.8 مليار سنتيم رصدت لإتمام الدراسات التقنية ومبلغ 429 مليار سنتيم خصصت لإنجاز مشاريع التهيئة.
و أضاف المتحدث، بأن برنامج التحسين الحضري ستستفيد منه 5 شوارع رئيسية بالمدن الكبرى للولاية و معها 7 أحياء، أين تمت المصادقة على دفاتر الشروط و انطلقت عملية إنجاز بعد أن انتهت مكاتب الدراسات الكبرى العمومية، من إعداد الدراسات التقنية بموافقة من الولاية ولجان الدوائر والبلديات المعنية، كما ستشمل العملية 40 حي عبر 24 بلدية و هي العملية التي تمت المصادقة على دفتر الشروط الخاص بالدراسات التي سيتم الإعلان عنها في غضون الأيام القليلة القادمة.
كما استفاد القطاع بحسب المتحدث من مبلغ 150 مليار سنتيم، في إطار صندوق الهضاب العليا والذي تم تخصيصه لتهيئة التحصيصات الاجتماعية الجاري إنشاؤها، انطلاقا من إنجاز الأرصفة والإنارة العمومية وفضاءات اللعب والربط بالكهرباء والغاز، بعد أن اكتملت الدراسات التقنية.
و ستشمل العملية 38 تحصيصا عبر 13 بلدية، أين سيتم إنشاء 6744 قطعة أرضية على مساحة إجمالية تبلغ 197 هكتارا، في الوقت الذي تم فيه حل إشكال تحصيص واد نيني الذي كان مجمدا بسبب مشكل المصب، إضافة إلى رصد مبلغ آخر يقدر بـ76.9 مليار سنتيم لإتمام تهيئة التحاصيص المنشأة سابقا.
و عرج المتحدث، على مشاكل العقار التي تواجه عديد البلديات والتي جعلتها في سنوات سابقة تعجز عن توطين مشاريع وتجهيزات عمومية، أين أوضح بأن الإشكال تم حله خاصة بمدينة عين البيضاء، أين تم توفير عقار يكفي لتوسع المدينة على مدى 20 سنة قادمة سواء باتجاه مدينة فكيرينة أو بمنطقة بوعكوز.
و أوضح المتحدث، بأن المدينة عرفت في السنوات الخمس الأخيرة إنشاء 7 تحصيصات جديدة ضمت كلها 1310 قطع أرضية، بينها 9 قطع خصصت لإقامة مرافق عمومية. و بخصوص مطالب عديد المواطنين عبر البلديات غير المدرجة ضمن نطاق الهضاب العليا لإنشاء تحاصيص اجتماعية، أكد مدير التعمير على أن إنشاء تحاصيص خارج بلديات الهضاب العليا عملية مجمدة و مصالحه تلقت تعليمات بالبحث عن صيغ أخرى للاستجابة لطلبات المواطنين و عن تحصيص قرية فيدسوار بأم البواقي، أوضح بأن التحصيص الذي برمج ليحتضن 1000 قطعة أرضية، تم إلغاؤه كونه بعيد عن الشبكات.
مدير التعمير و الهندسة المعمارية و البناء، أضاف بأن قطاعه استفاد من عملية أخرى تتعلق بالسكنات الريفية المتواجدة هي الأخرى في بلديات الهضاب العليا، أين رصد للعملية مبلغ 100 مليار سنتيم و هي التي تتضمن إنجاز الطرقات و الأرصفة و الإنارة العمومية و مساحات اللعب و الربط بمختلف الشبكات، أين ينتظر أن يستفيد 44 مجمعا سكنيا ريفيا عبر 8 بلديات كل واحد منها، يضم 50 سكنا من هاته العملية.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى