تتجه أنظار المتتبعين لبطولة وطني الهواة، صوب ملعب حمّام عمار بخنشلة، والذي سيكون مسرحا لقمة الموسم، التي ستضع الاتحاد المحلي في مواجهة جمعية الخروب، في منعرج الحسم في مصير الصعود إلى الرابطة المحترفة الثانية، عبر بوابة المجموعة الشرقية، والذي يعد بمثابة «الاختبار الفعلي» الذي يضع كل طرف أمام الأمر الواقع.
هذه القمة، تجرى بحسابات واضحة، لأن «الخروبية» يقودون القافلة بفارق نقطتين، ومسعاهم في هذه السفرية تفادي الهزيمة، للمحافظة على مركز الريادة، وبالتالي مد خطوة عملاقة نحو منصة التتويج، سيما وأن التشكيلة تتواجد في «فورمة» عالية، بدليل سيرها بريتم منتظم على وقع الانتصارات المتتالية، منذ اعتلاء بلعريبي العارضة الفنية، مما يجعل هذه القمة بمثابة امتحان التأكيد، أمام المنافس الوحيد على تأشيرة الصعود.
من الجهة المقابلة، فإن «الخناشلة» يراهنون على عاملي الأرض والجمهور، لكسب الرهان والظفر بالنقاط الثلاث، لأن هذا الانجاز سيقلب الموازين في قمة الهرم، بخطف الصدارة، واستعادة مشعل القيادة الذي كانوا قد تنازلوا عنه مجبرين قبل 4 جولات، والمهمة لن تكون سهلة أمام ضيف ثقيل يتصدر الترتيب، لكن «سيسكاوة» اعتادوا على ترويض ضيوفهم في حمّام عمار، على اختلاف الأوزان والأحجام، لأنه وبصرف النظر عن الأهمية القصوى لهذه المواجهة، فإن النجاح في العودة بفوزين متتاليين من خارج الديار من عين البيضاء وجيجل، أعطى ثقة كبيرة للأنصار، فضلا عن كون الاتحاد لم يفرط سوى في 4 نقاط بملعبه منذ بداية الموسم، وكان ذلك بالتعادل في مناسبتين، مع كل من أولاد جلال واتحاد الشاوية.
على صعيد آخر، ستكون الولاية الرابعة تحت ضغط عال، على اعتبار أن ملعبي عين البيضاء وعين فكرون سيحتضنان قمتين حاسمتين، قد توضح نتيجتهما الرؤية أكثر بخصوص حسابات السقوط، حيث أن «الحراكتة» يستقبلون أمل مروانة، في رحلة بحث كل طرف عن خطوة إضافية نحو بر الأمان، ولو أن «الصفراء» ستلعب مصيرها في هذا «الديربي»، بينما سيستقبل «السلاحف» وفاق القل، في قمة لا تقبل نقاطها القسمة على إثنين، وانهزام «الدلافين» يعني حزم الحقائب تحسبا لسفرية نحو القسم الأسفل، وأهل الدار يسعون لوضع حد لسلسلة النتائج السلبية، والتي أدخلتهم في دوامة، فأصبحوا من بين المعنيين بحسابات السقوط.
إلى ذلك، فإن هلال شلغوم العيد مرشح لقطع شوط معتبر نحو بر الأمان، كونه سينشط «ديربي» المدينة ضد الجار الأمل، في لقاء أحادي الأهمية، بحكم دخول تشكيلة «بوقرانة» في عطلة مبكرة، الأمر الذي يمنح الأفضلية للهلال للظفر بكامل الزاد.     
   ص / فرطــا س

برنــامج المقابلات (اليوم 15 سا)
المكان                             المقابلة                      الحكام
خنشلــة (حمّام)           إتحاد خنشلة - جمعية الخروب    بوكواسة إلياس – براهيم - سليماني
تبسة (4 مارس)          إتحاد تبسة - شباب أولاد جلاّل    بن ذيب – بخوش - بنونة
عين البيضاء (حامدي)     إتحاد عين البيضاء - أمل مروانــة    بن يحي – حملاوي - بهلول
شلغوم العيد (المظاهرات   هلال شلغوم العيد - أمل شلغوم العيد    عزاز – جافي - بوعقال
قسنطينة (بن عبد المالك)    مولودية قسنطينــة - شباب قايس    مغني – يحي الشريف - كتفي
باتنــة (سفــوحي)          شباب باتنة – شباب جيجل     بونوة – حماني - الحر
عين فكرون (علاق)        شباب عين فكرون - وفاق القل    عمار خوجة – دلالي - حاجي
جيجل (عميروش)          شباب حي موسى – إتحاد الشاويــة    قرابصي – لعزيزي - بوخاري

مدرب جمعية الخروب بلعريبي للنصر
تجنب هدف مبـكر سينـاريو مثالي
فضلت إدارة جمعية الخروب المبيت في مدينة عين مليلة، حتى تضع لاعبيها في ظروف جيدة، تحسبا لمواجهة الموسم أمام الوصيف اتحاد خنشلة، وهذا من أجل إبعاد اللاعبين عن الضغط ليلة المقابلة.
وأجرت التشكيلة الخروبية صبيحة أمس، حصة تدريبية خفيفة بملعب عابد حمداني، شهدت حضور مجموعة من الأنصار شجعوا المجموعة، ووعدوهم بالتنقل بكثرة معهم إلى خنشلة، كما حضر أيضا جميع المسيرين لتحسيس رفقاء فرحات بوقوفهم إلى جانبهم، قبل منعرج الموسم.
من جهته، بدا المدرب سعيد بلعريبي متفائلا من خلال حديثه للنصر، عقب نهاية الحصة التدريبية، لعدة اعتبارات مثلما أوضح في سياق حديثه :»الأجواء التي سارت عليها التحضيرات طيلة الأسبوع تبشر بالخير، ولمست إصرارا وعزيمة كبيرة من قبل اللاعبين، على العودة بنتيجة ايجابية ووضع قدم في الرابطة المحترفة الثانية، وهناك تركيز كبير من قبل المجموعة».
كما أكد بلعريبي، أنه جهز كامل أسلحته لمباغتة الوصيف داخل قواعده، خصوصا أن أصحاب الضيافة، سيدخلون المقابلة تحت ضغط ضرورة الفوز، الذي لا يملكون خيارا أخر سواه، كما أكد محدثنا أن عدم تلقي هدف مبكر وبقاء النتيجة متعادلة لأطول وقت ممكن، يصب في مصلحة فريقه ويدخل الشك للاعبي الاتحاد.
أما فيما يخص الخيارات، فستكون جميعا متوفرة في يد الطاقم الفني للجمعية، مثلما أكده بلعريبي:» جميع اللاعبين متواجدون في فورمة عالية وكلهم متحمسون للمشاركة، وسنختار الأكثر جاهزية من الناحية البدنية وأيضا النفسية، لأن هذا عامل مهم جدا في مثل هذا النوع من المباريات المصيرية».
 وختم بلعريبي حديثه للنصر، بمطالبة أنصار الفريقين بالتحلي بالروح الرياضية، وإنجاح هذا الموعد بين فريقين عريقين، يستحقان التواجد معا في الرابطة المحترفة على حد قوله.
فوغالي زين العابدين

مدرب اتحاد خنشلة تهامي صحراوي للنصر
سنستـعيـد الريــادة اليــوم
تنتظر اليوم، اتحاد خنشلة مقابلة حاسمة، وعلى قدر كبير من الأهمية أمام الرائد جمعية الخروب، وصفها المدرب تهامي صحراوي بنهائي الصعود، وقبل هذا الموعد كانت لنا هذه الوقفة مع الرجل الأول في العارضة الفنية لأبناء الشابور، رصد خلالها الأجواء العامة داخل فريقه، مبرزا قيمة المواجهة بكل ما تحمل من إثارة وندية، وضرورة تحقيق الفوز، لاستعادة الزعامة والتطلع للتتويج باللقب.
• ما هي قراءتك للقمة الواعدة أمام الرائد؟
هي مباراة بعنوان نهائي الصعود، لأن الفائز فيها سيقطع خطوة عملاقة نحو الارتقاء إلى المحترف الثاني، صراحة نحن لا نملك خيارا آخر عن الانتصار، وأي نتيجة أخرى لن نرضى بها، حيث سنعمل على الاستثمار في عاملي الأرض والجمهور لكسب الرهان، وأعتقد بأن اللاعبين واعون بحجم المسؤولية المنتظرة.
• وهل ترى بأن الاتحاد له القدرة على اجتياز عقبة لايسكا؟
أعتقد بأن قيمة الرهان، تستوجب التضحية من أجل الظفر بالنقاط الثلاث، ولو أنني أدرك صعوبة المهمة، وأعي ما ينتظرنا أمام قائد القافلة الذي لن يستسلم، لكن ثقتي كبيرة في اللاعبين المطالبين بالإيمان بقدراتهم وطرح كل الأوراق، مثلما كان الشأن في سالف الخرجات. باختصار، الخطأ غير مسموح به في هذا اللقاء.
• ألا ترى بأن الضغط سيكون على فريقك في ظل لعبه أمام جمهوره؟
 صحيح أن استعادة الريادة تتطلب الفوز ولا شيء سواه، عكس منافسنا الذي يكفيه التعادل، لمواصلة تسيده على المجموعة ومن ثمة جعل الضغط يكون على عاتق فريقي، لكن عملنا على تعزيز الجانب المعنوي ووضع اللاعبين في حالة نفسية ملائمة، شخصيا انتظر رد فعل قوي من اللاعبين، وأكثر من ذلك أننا مستعدون للمعركة الميدانية.
• وماذا عن التحضيرات؟
قمنا بتحضيرات عادية، مع إجراء حصة واحدة بملعب تازقاغت، وقد حرصنا على التركيز أكثر على الجانب المعنوي واللعب الهجومي، وإبعاد اللاعبين عن الضغط.
• هل من كلمة حول التشكيلة؟
 نملك مجموعة متكاملة، حيث سنختار الأكثر استعدادا، خاصة بعد استرجاع شنيقر وجامع، في وقت سيغيب الثنائي المعاقب بيطاط وصيد.   
   حاوره : م ـ مداني

شباب باتنة
الإشاعات لن يبطلها سوى الانتصار
أصر مدرب شباب باتنة مصطفى عقون على التأكيد، بأن فريقه مطالب بتحقيق الفوز أمام شباب جيجل للحفاظ على نزاهته، وإبطال مفعول الإشاعات، التي ظلت تغذي حديث الأنصار، مبرزا حرص اللاعبين على كسب الرهان لتدارك خسارة أولاد جلال واستعادة المركز الثالث، وفق مطلب الإدارة.
عقون، وإن أبدى بعض المخاوف من انعكاسات الضغط الممارس على اللاعبين، عقب التراجع في الأسابيع الأخيرة، إلا أنه لم يتوان في التعبير عن جاهزية الكاب لكل الاحتمالات، لأن الغاية كما قال للنصر واحدة، وهي الظفر بالنقاط الثلاث.
 كما اعتبر مدرب الكاب، تواجد كامل التعداد تحت تصرف الطاقم الفني، عدا غياب الثنائي المعاقب بركاني وبيطام، عاملا من شأنه أن يمنح الكثير من الخيارات والحلول، وهو ما يجعل برأيه نية التنازل عن النقاط غير واردة تماما، مشددا على ضرورة الدفاع عن سمعة الفريق.
 م ـ مداني

هلال شلغوم العيد أمام حتمية الانتصار في لقاء الجار
تدخل تشكيلة هلال شلغوم العيد ديربي اليوم، أمام الجار أمل شلغوم العيد بشعار الانتصار لا غير، للخروج من منطقة الخطر، التي يتواجدون عليها، بعد الخسارة في الجولة الأخيرة أمام وفاق القل، أين ركز المدرب بن مسعود على الجانب النفسي خلال التحضيرات لهذا الموعد، لتعويض الغيابات النوعية التي سيعاني منها أبناء الشاطو، بعد قرار الإدارة بإبعاد الرباعي، مصفار وقيرة وبولكرطوس ولطرش.
وفي السياق ذاته، سيجدد المدرب بن مسعود الثقة في نفس التشكيلة، التي واجهت الدلافين في الجولة الماضية، سيما وأنها قدمت أداء مقبولا وانهزمت بصعوبة كبيرة، مثلما أكدته مصادرنا التي تابعت اللقاء.
إلى ذلك، تحرص إدارة الهلال على اللعب على وتر التحفيزات المادية، من خلال رصد منحة معتبرة في حال الفوز، كما أن مصادر مقربة من بيت الشاطو، أكدت بأن رئيس الفريق مخلوفي وعد اللاعبين الحاليين، بتسوية جميع مستحقاتهم في حال ضمان البقاء بصفة رسمية، أين يريد تفادي أي سيناريو لا يحمد عقباه، في آخر رمق من الموسم.               بورصاص.ر

وفاق القل يفتقد 5 ركائز
شبان الفريق الحل الوحيد لساسان
تأسف حسان ساسان مدرب وفاق القل، من الوضع الصعب الذي يمر به فريقه بسبب الإصابات، التي تلاحق التشكيلة الأساسية، عشية اللقاء المصيري للدلافين مع شباب عين فكرون.
 ومن المنتظر أن تكون تشكيلة الوفاق، مبتورة من خدمات خمسة لاعبين من الركائز، ويتعلق الأمر بكل من خليفي ولوشاحي وقيسمون ورحال وقريرم.
وأكد ساسان  في هذا الشأن، إنه لا يمكنه المغامرة وإقحام هؤلاء اللاعبين، وهم تحت تأثير الإصابات في هذا اللقاء المصيري، وهو ما يجعل التفكير في بدائل من فئة الأواسط، حتمية لا مفر منها من أجل تعويض النقص.
من جهة ثانية، أكد مدرب الدلافين أنه يوظف كل الإمكانيات المتاحة، من أجل العودة بفوز من عين فكرون، يشفع للدلافين مواصلة صراع البقاء في حظيرة قسم الهواة.
كما يأمل ساسان، أن تسود الروح الرياضية في هذه المواجهة، والفوز يكون حليف من يكون أكثر استعدادا وحضورا ذهنيا وبدنيا طيلة مجريات اللقاء، لا سميا وأن الفريقين معنيان بحسابات السقوط، كما دعا أنصار الدلافين لمساندة فريقهم، في حدود قانون اللعبة .                         بوزيد مخبي

أمل مروانة يلعب مصيره أمام الحراكتة
يطمح أمل مروانة عند تنقله إلى عين البيضاء، لضخ ثلاث نقاط في رصيده، اعتبرها المدرب بوتمجت ضرورية لتعزيز حظوظ البقاء، وذلك من خلال توظيف كل الطاقات لهذا الموعد.
بوتمجت، قال إن فريقه لن يتنقل في ثوب الضحية، بل سيطرح كل أوراقه لكسب الرهان، رغم إدراكه بتقاسم الحراكتة نفس الهموم.
وتحسبا لهذا اللقاء المصيري، أقدم المدرب المرواني على شحن بطاريات فريقه، والتركيز في التحضيرات على الجانب النفسي مثلما أكده للنصر:»تحضيراتنا كانت عادية وفي غياب الركائز، ما يجعلني أجدد الثقة في نفس التشكيلة، التي واجهت السلاحف».
إلى ذلك، أقر مدرب الصفراء بصعوبة المهمة أمام منافس مهدد بالسقوط، مشيرا إلى أن الروح الجماعية ستكون زاد فريقه:» نحن جاهزون لهذه المواجهة التي ستكون بمثابة امتحان عسير لفريقي، الذي سيراهن على الروح القتالية، إدراكا منه بأن اللقاء يشكل آخر فرصة، عليه حسن استثمارها».
من جهة أخرى، حرص بوتمجت على إبعاد اللاعبين على الضغط، لضمان التركيز اللازم، في وقت لم يتوان الرئيس ميدون في رصد منحة مغرية.                    م ـ مداني

مدرب شباب عين فكرون بلشطر للنصر
نقاط القل لن تغادر ملعب علاق
أكد مدرب شباب عين فكرون محمد بلشطر، بأن نقاط مباراة اليوم أمام وفاق القل، غير قابلة للتفاوض، مشيرا في تصريحه للنصر إلى ضرورة تجند جميع الأطراف الفاعلة في بيت السلاحف، لضمان البقاء بصفة رسمية، حيث قال:» نحن على موعد مع مباراة مصيرية، ونقاطها مهمة كثيرا بالنسبة لنا، بالنظر إلى الوضعية التي نتواجد عليها، ولا بد أن نفوز بهذه المباراة، مثلما أكدته للاعبين على مدار الحصص التدريبية».
وأضاف محدثنا:» يجب أن نتحد جميعا من أجل تحقيق الهدف المسطر، والمتمثل في ضمان البقاء بصفة رسمية، والذي يتطلب تجند الجميع وخاصة تواجد الأنصار بقوة».
كما عبر بلشطر عن ارتياحه الكبير لتواجد جميع العناصر تحت تصرفه في مباراة اليوم:» الشيء الإيجابي في مباراة القل، أننا سندخل المواجهة بتشكيلة مكتملة، وهو ما يمنحني حلولا إضافية».
جدير بالذكر، أن إدارة السلاحف رصدت منحة مهمة نظير الفوز اليوم، مثلما أكدته مصادرنا، التي رفضت تأكيد قيمتها.
بورصاص.ر

الرجوع إلى الأعلى