نظم، أمس، سكان التجمع السكاني فازة ببلدية القنار نشفي شرق جيجل، وقفة احتجاجية أمام مقر البلدية، رفعوا خلالها عدة شعارات مطالبة بتحقيق التنمية و عدم إقصاء ثاني أكبر التجمعات السكانية و قد عبر المحتجون عن غضبهم الشديد جراء تأخر السلطات المحلية في استقبالهم و النظر بجدية في مشاكلهم.
و قد أوضح متحدثون للنصر، بأن مطالبهم بسيطة مقارنة بما يحلم به المواطن ببلدية القنار نشفي، أين طالبوا مرارا بضرورة إكمال تزويد ما يقارب 150 عائلة بالغاز الطبيعي، مشيرين إلى أن التجمع السكني شرع منذ فترة في تزويده بالغاز، إلا أنهم تفاجؤوا بتأخر ربط عدة مساكن بهاته المادة الحيوية.
مؤكدين على أن قناة الغاز تتواجد بالقرب من مساكنهم،  ما طرح علامة استفهام كبيرة وسط العائلات المقصية، خصوصا و أن مطالبهم بسيطة و لا تتطلب صرف مبالغ مالية ضخمة لربط السكنات بالغاز.
وجدد المحتجون مطلب بناء متوسطة بالمنطقة، جراء المعاناة اليومية لما يقارب 450 تلميذا، بالتنقل إلى أماكن بعيدة لمزاولة الدراسة، إذ لا تكفي حافلة النقل المدرسي المخصصة لنقل العدد الكبير من التلاميذ، بالإضافة إلى تنقل العديد من الأطفال الصغار سيرا على الأقدام لمسافة تفوق الكيلومترين و عبر محور الطريق الوطني الخطر.
و قد تسبب بعد المسافة و طريقة التنقل في ضعف المستوى الدراسي، جراء التأخرات اليومية و قال المتحدثون، بأنه يفترض بالسلطات تدارك الوضعية و تجسيد مشروع متوسطة بالتجمع السكني.
كما طرح المشتكون جملة من المطالب، على غرار التحقيق في الأسباب الحقيقية وراء تغيير مشاريع متعلقة بدار الشباب و الملعب الذي كان من المنتظر إنجازهما بالمنطقة وأيضا التساؤل عن أسباب التماطل التي حرمت أبناء فازة الاستفادة من مرافق شبانية، في ظل غيابها التام في ثاني أكبر التجمعات السكنية بالبلدية، الذي يقدر تعداده بحوالي تسعة آلاف نسمة.
مؤكدين على أن غياب المرافق الترفيهية و الشبانية، يساهم بشكل كبير في تفشي مختلف الظواهر الاجتماعية السلبية، كما أن سياسة الإقصاء المنتهجة في حق المنطقة، على حد تعبيرهم، يؤثر كثيرا على نفسية الشباب، خصوصا المراهقين منهم، جراء غياب كل مظاهر التنمية الحضرية في حي مصنف «حضري»، أين تغيب الأرصفة عبر جل الطرقات و كذا ضعف و قدم الإنارة العمومية.
مضيفين بأن خير دليل على «الإقصاء»، يتمثل في تخصيص ما يقارب 2 مليار سنتيم من أصل 35 مليار سنتيم منحت للبلدية في إطار البرنامج التأهيلي لثاني تجمع سكاني بالبلدية، كما طالبوا بضرورة تخصيص حصص من السكن الاجتماعي لأبناء المنطقة و معالجة مشكل تذبذب توزيع المياه الصالحة للشرب.
و قد عقدت السلطات المحلية لقاء مع ممثلين عن السكن و وعدت بإيجاد الحلول للمشاكل المطروحة من قبلهم.
كـ.طويل  

الرجوع إلى الأعلى