حاصر، أمس، المئات من الأشخاص بينهم نساء و أطفال قدموا من ثلاثة أحياء قصديرية العرايس و صالح أشبل ببلدية فلفلة وبوعباز، مقر ولاية سكيكدة، احتجاجا على قرار والي الولاية بتخصيص 300 وحدة سكنية، واصفين القرار بالمجحف وغير المدروس ولا يستجيب لتطلعات السكان.
بينما اشتكى سكان بوعباز من تأخر عملية الترحيل، في وقت سادت حالة من الاحتقان و التشنج، أدت إلى إصابة عدد من النسوة بإغماءات، ما استدعى تدخل الحماية المدنية لتحويلهن إلى المستشفى.
المحتجون من حي لعرايس وصالح أشبل، أكدوا على أن القرار نزل عليهم كالصاعقة و يتناقض تماما مع ما جاء في وعود السلطات الولائية في اجتماعها بهم بتخصيص حصة معتبرة من السكن بالمدينة الجديدة بوزعرورة، و أكد عضو لجنة حي لعرايس في هذا السياق، على أن 150 مسكنا ضئيلة جدا و يستحيل أن تغطي القائمة المحصاة المقدرة بـ417 عائلة من مجمل حوالي 1000 عائلة بالحي.
و أكد السكان، على أن تكليف الوالي لرئيس البلدية بإحصاء العائلات المقيمة بالحي، قرار غير صائب، لكون «المير» حسبهم لا يعرف جيدا جميع العائلات المقيمة بحي لعرايس الذي انتظر سكانه طويلا من أجل التخلص من جحيم القصدير، لكن دون جدوى، لدرجة أنهم أصبحوا يطلقون عليه حي العجائز كناية عن طول الانتظار.
من جهته ممثل لجنة حي صالح الشبل، أو ما يطلق عليه حي (برططو)، أكد نفس ما جاء على لسان ممثل لجنة حي لعرايس، بتخصيص السلطات الولائية لحصة معتبرة لسكان الحي الذي يحصي قائمة تضم 317 عائلة، لكنهم تفاجؤوا بحصة لا تتعدى 150 وحدة سكنية.
وطالب المحتجون من الوالي، بالعدول عن قراره والالتزام بتجسيد وعوده بتخصيص حصة معتبرة تستجيب لعدد العائلات الموجودة بالقائمة، مثل ما حصل في الأحياء القصديرية السابقة مثل بحيرة الطيور و الماتش و الزفزاف.
من جهتهم سكان بوعباز، أكدوا على أنهم ملوا الانتظار و تنقلهم إلى مقر الولاية كان بغرض تذكير الوالي بوعوده و الإسراع في ترحيل العائلات المتبقية و التي تعيش ظروفا وصفوها بالمزرية داخل بيوت قصديرية لا تتوفر على أدنى شروط العيش الكريم.
هذا و سادت أجواء مشحونة أمام مقر الولاية، عندما حاول البعض اقتحام الباب الخارجي و الدخول إلى مقر الولاية، مما تسبب في وقوع تدافع بين المحتجين و تدخل قوات مكافحة الشغب لصدهم، ما أسفر عن تسجيل حالات إغماء وسط النسوة و إصابة شخص تم نقلهم جميعا إلى المستشفى من طرف الحماية المدنية، في حين ظل مقر الولاية محاطا بتعزيزات أمنية مشددة.
تجدر الإشارة، إلى أن والي الولاية صرح يوم الخميس على هامش الزيارة التفقدية للمدينة الجديدة بوزعرورة الواقعة بإقليم بلدية فلفلة، بأنه تم تخصيص 300 وحدة سكنية لفائدة سكان الحيين القصديريين لعرايس و صالح الشبل.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى