يطالب سكان قرية بني يعقوب الواقعة في بلدية ابن باديس بولاية قسنطينة، بإطلاق المشاريع التنموية التي وعد بها الوالي خلال زيارته للمنطقة السنة الماضية، خاصة ما تعلق باستفادتهم من الكهرباء و الغاز.
و ذكر المعنيون للنصر، أن أولى انشغالاتهم هي ربط أكثر من 300  سكن ريفي بشبكات مياه الشرب و الصرف الصحي، وكذا الكهرباء والغاز لتخفيف معاناتهم التي تستمر صيفا و شتاء، حيث يضطرون إلى شراء قارورات غاز البيتان المكلفة، كما تسببت المياه المستعملة في انتشار الحشرات و الروائح الكريهة، بينما تربط المنازل بأسلاك كهربائية بطريقة فوضوية انطلاقا من مساكن الحي القديم.
و أضاف السكان أن الفرع البلدي الذي دشنه الوالي عبد السميع سعيدون عند تفقده القرية السنة الماضي، ما يزال هيكلا لا يقدم الخدمة التي أنجِز لأجلها، جراء تأخر ربطه بشبكة الأنترنت، وبالموازاة مع ذلك يطالب محدثونا بإتمام أشغال الطريق الرئيسي الذي تمت تهيئة شطر منه خلال العهدة البلدية السابقة، إلى جانب تعبيد طريق المقبرة التي بقيت منها 3 كيلومترات.
السكان تطرقوا أيضا إلى الخطر الذي يقولون إنه يتهددهم نتيجة العصارة الناجمة عن الرمي العشوائي للنفايات المنزلية، بعد غلق مركز الردم التقني ببوغارب، حيث أدت، حسبهم، إلى تلويث مياه الوادي المحاذي للقرية بما يشكل تهديدا للصحة العمومية و الحيوانات، كما شددوا على ضرورة دعمهم بمياه الشرب التي أكدوا أنها تعرف نقصا فادحا، وذلك بدعمهم بالصهاريج.
و تجري هذه الأيام عملية صيانة واسعة لشبكة الإنارة العمومية ببني يعقوب، من طرف البلدية، وهو ما طالب به السكان في وقت سابق ليتمكنوا من التنقل والسهر خلال شهر رمضان وصيفا. وقد حاولنا الاتصال بالمسؤولين في بلدية ابن باديس للرد على انشغالات المطروحة لكن لم نتمكن من ذلك.                                                                    
ص.رضوان

الرجوع إلى الأعلى