تدعم مستشفى «البير» بحي بوذراع صالح بمدينة قسنطينة، بجهاز تصوير رقمي بالأشعة من أحدث طراز، شرع في استغلاله أول أمس السبت، حيث سيتيح الاستغناء عن استخراج الصور، التي ستتم معاينتها بدل ذلك على جهاز الكمبيوتر مباشرة من قبل الأطباء، و هو الأمر الذي سيمكن من توفير حوالي 300 مليون سنتيم سنويا.
و أكد مدير مستشفى «البير» نذير طايق في اتصال بالنصر، بأن الجهاز عبارة عن آلة رقمية جد حديثة، و قد تم الانتهاء من تركيبها، و دخلت الخدمة، بعد أن استفاد الطاقم الذي سيعمل عليها من عملية تكوين لا تزال متواصلة، و ذلك في كيفية تشغيلها و صيانتها، تحت إشراف المؤسسة الممولة، التي تعهدت أيضا في العقد المبرم بين الطرفين، على ضمان خدمة ما بعد البيع.
و ذكر محدثنا، بأن هذه الآلة تحتوي على أحدث التقنيات، و ستمكن من الاستغناء عن عملية استخراج صور الأشعة، التي تكلف سنويا ما بين 200 إلى 300 مليون سنتيم، و بالتالي سيتم توفير هذا المبلغ، مع العلم أن هذا الجهاز الرقمي الخاص بالكشف عن طريق الأشعة، سيتيح معاينة الصور الملتقطة رقميا مباشرة على شاشة الكمبيوتر من قبل الطبيب.
و أكد المدير أن الصور التي يوفرها الجهاز، يمكن الاعتماد عليها حتى في إجراء عمليات جراحية دقيقة، موضحا بأنه سيلبي احتياجات مصلحة الاستعجالات، التي تجري ما بين 100 إلى 110 عملية تصوير بالأشعة خلال 24 ساعة فقط.
عبد الرزاق.م

الرجوع إلى الأعلى