بطالــون يوقفــون قطــار الفوسفات ليــلا للمطالبـة بالعمــل
قامت مجموعة من البطالين، بمدينة بئر العاتر في تبسة، بعد وجبة الفطور من ليلة أول أمس، باعتراض مسار قطار منجم الفوسفات الرابط بين مدينتي بئر العاتر و ميناء عنابة، على مستوى المدخل الشمالي للمدينة، احتجاجا على البطالة و عدم توفير مناصب شغل و التماطل في الوعود غير المجسدة من طرف المسؤولين.
و قد أصر البطالون على البقاء في أماكنهم، مواصلين رفع مطلبهم بالحصول على فرص شغل، غير أن تدخل مسؤولين أمنيين و دخولهم في حوار مع المحتجين، سمح بإنهاء الاحتجاج و انطلاق القطار إلى وجهته، بعد أن ظل متوقفا لأكثر من 3 أسابيع، بعد الإضراب الذي شنه عمال المركب المنجمي للفوسفات و الذي كبد الخزينة عشرات الملايير.
إضراب البطالين ببلدية بئر العاتر، تكرر منذ بداية العام الجاري، بسبب عدم تمكنهم من الحصول على فرصة للشغل طيلة عقود، رغم محاولاتهم التي يقولون بأنها باءت بالفشل، مشيرين إلى قيام عدد من مسؤولي المؤسسات و الشركات بالمنطقة، بعمليات توظيف خارج إطار وكالة التشغيل.
و قد استنكر المعتصمون الذين كانوا في حالة من التوتر و الغضب الشديدين، عدم تجسيد الوعود التي أعطيت لهم من طرف السلطات الوصية التي وعدتهم بأنها ستعمل على تمكينهم من فرص العمل و قد رفض بعضهم هذه المرة تصديق الوعود التي يقدمها المسؤولون، معتبرين أن لهم مطلبا واحدا يتمثل في الحصول على فرص العمل لتلبية احتياجات أسرهم.
و ذكر عدد من البطالين ممن التقتهم النصر، أن الذين تجاوز سنهم 35 سنة منهم، أصبح حصولهم على العمل أمرا صعب المنال، مطالبين بفتح مناصب بالمؤسسات الاقتصادية المتواجدة بتراب البلدية، متهمين مسؤولي بعض المؤسسات بتوظيف العمال دون المرور على وكالة التشغيل المحلية، كما هو منصوص عليه قانونا. و قال أحدهم، بأنه مستعد لأن يشتغل في أي مجال «المهم هو توفير القوت لأبنائي الجياع و كفى» حسب تعبيره.
رئيس بلدية بئر العاتر و في رده على مطلب البطالين، أكد للنصر على أنه لا يملك السلطة التي تخوله التدخل في صلاحيات المؤسسات الاقتصادية لإرغامها على توظيف العاطلين عن العمل، مؤكدا على أنه يعمل جاهدا بالتنسيق مع السلطات الولائية، للتكفل بمطلبهم في حدود الإمكانات المتاحة و دعاهم في نفس الوقت للتحلي بالصبر، في انتظار عروض العمل التي تفتحها المؤسسات الاقتصادية بالجهة، نافيا أن يكون مقصرا في تحقيق مطالبهم.
ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى