قالت لجنة التربية و التعليم العالي و التكوين المهني بالمجلس الشعبي الولائي بقالمة، بأن وضعية بعض السكنات الوظيفية مؤسفة و تدعو للتدخل لحمايتها من الانهيار و الاستغلال غير المشروع و ترميمها و وضعها في خدمة موظفي القطاع و خاصة بالمناطق النائية.  
 و قد قامت اللجنة بمعاينة ميدانية لهذه السكنات و وجدت عدة سكنات وظيفية في حالة إهمال، بينها 3 سكنات بمتوسطة قروي أحمد ببلدية سلاوة عنونة، منها واحدة مشغولة من طرف الحارس و 4 سكنات وظيفية مهملة تماما بمتوسطة صالح عيش ببلدية هواري بومدين و سكنين اثنين بمتوسطة يخلف عبد الرحمان ببلدية برج صباط.  
و بمدرسة جبايرية موسى ببلدية حمام النبائل، قالت لجنة المعاينة بأنها وجدت 3 سكنات وظيفية مهملة و مسكن يستغله أستاذ و اثنين من هذه السكنات موجودة داخل سياج المؤسسة و هي في حالة متردية للغاية و لم يتم استغلالها منذ بنائها.  
و بخصوص السكنات الوظيفية المستغلة من طرف الغير، أوضحت لجنة التربية و التعليم بالمجلس الشعبي الولائي، بأنها وجدت مسكنين وظيفيين مستغلين من طرف متقاعد بمدرسة طيوش عبد القادر بتاملوكة و 4 سكنات وظيفية مشغولة من قبل الغير بمدرسة بوثلجة بوجمعة بقرية عين خروبة ببلدية هواري بومدين و مسكن وظيفي واحد مستغل من قبل الغير بمدرسة هباش شريف و هو مسكن وصف بالقديم جدا.  
و إلى جانب السكنات المهملة و السكنات المستغلة من قبل الغير، عبرت اللجنة عن قلقها تجاه العديد من السكنات الوظيفية التي يشغلها موظفون بالقطاع و قالت بأن هذه السكنات تعاني من التدهور الكبير و أصبحت في حاجة إلى التدخل لترميمها و حمايتها من الانهيار و تحسين ظروف معيشة العائلات المتواجدة بها.
و ذهبت اللجنة إلى حد المطالبة بإجراء خبرة تقنية على بعض السكنات، للتأكد من وضعيتها و مدى الخطر الذي تشكله على الأشخاص الموجودين فيها.  
و تتواجد هذه السكنات بمدارس ابتدائية و متوسطات و ثانويات ببلديات قالمة، بوشقوف، هواري بومدين، بوحمدان و وادي فراغة.  
و يتوقع أن تطلب مديرية التربية بقالمة و البلديات المشرفة على المدارس الابتدائية، دعما ماليا لترميم السكنات الوظيفية، و اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضعها تحت تصرف الموظفين المؤهلين لاستغلال هذا النوع من السكنات الملحقة بالمؤسسات التربوية عبر مختلف مناطق الولاية.  
فريد.غ          

الرجوع إلى الأعلى