تناقلت وسائل إعلام جزائرية و عربية خبر إطلاق اسم "حراك الجزائر" على مركبة فضائية سترسلها وكالة "ناسا" إلى المريخ مارس المقبل، غير أن الأمر يتعلق في الحقيقة بمبادرة أطلقتها الوكالة تسمح لأي شخص في العالم بالحصول على تذكرة رقمية، في إطار الإشهار لمهمتها الجديدة التي ستكون على متن مركبة اسمها "روفر" و ليس "حراك الجزائر"! .

و وقعت عدة وسائل الإعلام في هذا الفخ، بعدما نشر العالم الجزائري في وكالة "ناسا" نور الدين مليكشي في حسابه على موقع "تويتر" صورة تذكرة رقمية تحمل اسم "حراك الجزائر"، و علق عليها قائلا "سيكون اسم "Hirak Algeria" على سطح المريخ في مركبة التجوال Mars 2020 في حالة رغبة البعض في معرفة المزيد عن واحدة من أجمل الانتفاضات التي تظهر على الأرض في عام 2019 و / أو قيادة ثورة الابتسامة السلمية! حراك الجزائر 2019 من أجل السلام في الكون".

لكن هذه "التدوينة" فهمت بشكل خاطئ من طرف بعض الإعلاميين، و فسروها على أن الأمر يتعلق بإطلاق اسم "حراك الجزائر" على المركبة الفضائية، لينتشر هذا الخبر بسرعة و يثير موجة من السخرية لدى مستعملي وسائل التواصل الاجتماعي، و في هذا الشأن علق مراد حمدوش نائب رئيس جمعية الشعرى لعلم الفلك "كما سبق و أعلنا فإن وكالة ناسا و من أجل التفاعل مع الجمهور الواسع و من أجل الإشهار لمهمتها الجديدة، طلبت من الجمهور إرسال أسمائهم لتدرج ضمن المهمة و ترسل إلى المريخ" و أضاف حمدوش "البروفيسور الجزائري نور الدين مليكشي أراد أن يساهم حيث سجل كلمة حراك في الموقع، كالجميع و دونوا أسماءهم".

ياسمين.ب

الرجوع إلى الأعلى