كشف سائقون و فلاحون بقالمة أمس الأربعاء عن عيوب حاصدة «سامبو» الجديدة، في لقاء نظمته مديرية الفلاحة بوحدة العتاد الفلاحي، لتدريب السائقين على ضبط آلة الحصاد و التحكم فيها.  
 و قال المهندسون الذين أشرفوا على عملية الشرح و التدريب، بأن الخلل الذي ظهر على هذه الحاصدات يرجع إلى المصنع، و وعدوا بمساعدة الفلاحين على تجاوز العقبات الميكانيكية، و حماية المنتوج من الضياع أثناء عملية الحصاد.  
و يعد ضياع المحصول خلال عملية الحصاد من أكبر المشاكل و العيوب التقنية التي ظهرت على حاصدة "سامبو" الجديدة، التي عوضت حاصدات «الكلاس»  الألمانية الشهيرة التي ظلت تعمل بالجزائر منذ الاستقلال.  
و قد تلقى الفلاحون و السائقون الذين حضروا بقوة إلى اليوم المنظم لفائدتهم، شروحا وافية حول عمل الحاصدة الجديدة، و كيفية معالجة و إصلاح الأعطاب التي تتعرض لها أثناء العمل.  و استمع المهندسون إلى أسئلة الحضور المتعلقة بضياع المحصول خلال عملية الحصاد، و كيفية التحكم في المحرك القوي، و مراقبة السوائل و المصافي، و الدارة الكهربائية، حتى لا تتسبب الحاصدة في الحرائق، و يكون أداؤها فعالا و مرنا أثناء العمل تحت ظروف و عوامل صعبة، بينها الحرارة و كثافة المحصول، و الطبيعة الجغرافية الصعبة للحقول بالكثير من الأقاليم المعروفة بإنتاج القمح بالولاية.  و قد أصبحت قالمة واحدة من أهم ولايات الوطن المنتجة لأجود أنواع القمح، و خاصة بسهل الجنوب الكبير الممتد على مساحة واسعة من الأراضي الزراعية.  
و قال سائقون و فلاحون للنصر بأنهم استفادوا كثيرا من هذا اللقاء، و أصبح بإمكانهم إصلاح عيوب حاصدة «سامبو»، و تركيب نظام ميكانيكي بسيط يوقف ضياع المحصول، و يضع حدا لواحدة من أكبر العيوب التي ظهرت بهذه الحاصدة دون أن ينتبه إليها مصنع التركيب بغرب البلاد.                             فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى