الجزائر – مالي (اليوم بالدوحة  سا19)

يخوض سهرة اليوم، منتخبنا الوطني بملعب جاسم بن حمد في العاصمة القطرية الدوحة، ثاني وأخر مواجهة ودية، قبل انطلاق منافسات كأس إفريقيا للأمم التي لم يتبق سوى أيام قليلة عن إعطاء إشارة انطلاقها.
ويواجه اليوم، أشبال المدرب جمال بلماضي نظراءهم من منتخب مالي، في اختبار حقيقي، يراهن عليه الناخب الوطني لضبط أخر الروتوشات قبل موعد كينيا، المبرمج الأحد القادم في إطار مباريات جولة افتتاح الدور الأول.
ومثلما اختار مسؤول الطاقم الفني منافسه، في أول مباراة تحضيرية ونعني به منتخب بورندي بعناية، كون طريقة لعب زملاء مهاجم شبيبة القبائل فيستون تتشابه كثيرا وطريقة لعب المنتخب الكيني، فإن خيار التباري وديا مع منتخب البلد الجار مالي، حتى وإن كان تقليدا على اعتبار أن تاريخ المنتخبين يحفظ الكثير من الوديات، غير أن بلماضي أراده لوضع لاعبيه في نفس ظروف ثاني مواجهة أمام أحسن منتخب إفريقي، وأبرز المرشحين للتتويج بالكأس منتخب السنغال.
ولعّل أكبر العوامل التي تجعل من امتحان اليوم، نسخة طبق الأصل لمباراة ال27 من شهر جوان الجاري أمام أسود التيرانغا، هو طريقة لعب المنتخبين المتشابهة، والتي تجمع بين القوة البدينة والمهارة الفنية الإفريقية، كما أن منافس الخضر في المجموعة الثالثة يضم نجوما كبار ينشطون في أقوى الدوريات الأوروبية، على غرار ساديو ماني الحاصل على لقب دوري أبطال أوروبا مع ليفربول أو كوليبالي المتألق مع نابولي، وهي نفس مميزات «خصم» السهرة».
وإذا كان الناخب الوطني قد سمح في المباراة الودية الأولى أمام منتخب بورندي بفتح المدرجات أمام الجمهور دون نقل المباراة على شاشات التلفزيون، فان موعد السهرة سيكون مغلقا، وسيكون بالمقابل فرصة لزملاء الحارس مبولحي من أجل تبديد بعض المخاوف، التي صاحبها التعثر أمام بورندي والأداء الذي لم يكن ذلك المنتظر، من خلال البصم على ظهور يثبت جاهزية اللاعبين ونجاعة العمل المسطر منذ التربص الأول بمركز سيدي موسى.  
ودون شك، فإن الطاقم الفني للمنتخب بقيادة جمال بلماضي، سيسعى  لاستغلال هذا اللقاء الودي التحضيري لوضع اللمسات الأخيرة، سيما وأن هذا الموعد يأتي قبل أسبوع، من دخول الخضر غمار كأس أمم إفريقيا (أول لقاء للمنتخب مبرمج الأحد المقبل أمام كينيا)، وكذا لاكتشاف الوافد الجديد على تربص قطر، أندي ديلور مهاجم فريق مونبيليي الفرنسي الذي تم اختياره لتعويض إبعاد زميله هاريس بلقبلة.
جدير ذكره أن موعد اليوم، يغيب عنه اللاعب آدم وناس مهاجم فريق نابولي الايطالي، بسبب الإصابة التي يعاني منها على مستوى الكاحل واستدعت إخضاعه لراحة إجبارية تمتد لأسبوعين.
كريم كريد

الرجوع إلى الأعلى